يستمر ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بين الرجال الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا.

 

وكما قال الأطباء لموقع MedicForum، فإن هذا يرجع إلى وتيرة الحياة في مدينة كبيرة، والضغط المزمن، والأزمة المالية وكذلك العادات السيئة ومشاكل العلاقات الشخصية، وبالطبع النظام الغذائي غير المتوازن.

 

يعتقد الأطباء أنه يمكن الوقاية من العديد من الأمراض عن طريق إثراء النظام الغذائي بأطعمة معينة.

 

على سبيل المثال، المأكولات البحرية لها تأثير ملحوظ على صحة الرجال، نحن لا نتحدث فقط عن ما يسمى بالمنشطات الجنسية - المنتجات التي تعزز الفاعلية المحار وبلح البحر والحبار والروبيان غنية بالبروتين والعناصر الدقيقة، وخاصة الزنك، مما يمنع تطور سرطان البروستاتا، ويوجد الزنك أيضًا في لحوم البقر والبقوليات.

 

الأسماك مرغوبة جدًا في النظام الغذائي، خاصة الأصناف الدهنية يعتبر سمك السلمون والتونة والماكريل والرنجة والسلمون المرقط والسلمون من مصادر الأحماض الدهنية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من سرطان البروستاتا وكذلك تنشيط الدورة الدموية وتحسين أداء القلب والجهاز المناعي.

 

ينصح الأطباء بإضافة البروكلي إلى نظامك الغذائي، لأنه يحتوي على مواد تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تثير تطور السرطان.

 

البروكلي غني بفيتامين C والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والسلفورفان، والتي لها تأثير قوي مضاد للأورام.

 

ولا تتجاهل الموز لبها الحلو غني بالبوتاسيوم، وهو أمر ضروري للعمل الطبيعي للجهاز العصبي والقلب الاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة الجنوبية سيساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 

توصل العلماء إلى طريقة لإنقاذ الأوعية الدموية في جسم الإنسان من تصلب الشرايين وتخليص الجسم من الكولسترول الضار الذي يؤثر على حالة الأوعية الدموية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرجال أمراض القلب والأوعية الدموية امراض القلب السرطان الأوعية الدموية الضغط المزمن البروستاتا الزنك الجهاز المناعى الكوليسترول الدورة الدموية البروكلي فيتامين C

إقرأ أيضاً:

دراسة: المساحات الخضراء والزرقاء تحافظ على صحة القلب

ربطت دراسة حديثة بين المساحات الخضراء والزرقاء (المائية) في المناطق الحضرية بتقليل احتمال الإصابة بتكلس الشريان التاجي (CAC)، وهو علامة مهمة على الإصابة بأمراض القلب.

وتكشف الدراسة أن هذه الارتباطات بين المساحات الخضراء والزرقاء وصحة القلب تكون أكثر وضوحا بين الأفراد السود الذين يعيشون في الأحياء التي تواجه تحديات اقتصادية.

إقرأ المزيد مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب

ويشير الباحثون، بقيادة الدكتور ليفانج هو، وهو أستاذ متمرس في الطب الوقائي في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرغ، إلى إمكانات هذه المساحات لتوفير فرص متزايدة للأنشطة البدنية والتفاعلات الاجتماعية وتخفيف التوتر.

وقال هو: "إن وجود المزيد من المساحات الخضراء والزرقاء قد يوفر فرصا متزايدة للأنشطة البدنية والتفاعلات الاجتماعية وتخفيف التوتر والتعافي، وجميعها مرتبطة بتحسين صحة التمثيل الغذائي والقلب والأوعية الدموية".

وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن التعرض للمساحات الخضراء والزرقاء يعزز جهاز المناعة لدى الناس، ويقلل الالتهابات المزمنة ويبطئ عملية الشيخوخة البيولوجية، وجميعها عوامل مهمة بيولوجيا في الصحة العامة للناس وصحة القلب والأوعية الدموية. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم دور البيئات الطبيعية الحضرية بشكل كامل في المسارات المتعلقة بصحة الإنسان".

وشملت دراسة نورث وسترن ما يقارب 3000 رجل وامرأة من السود والبيض ينحدرون من أربع مدن حضرية في الولايات المتحدة. واستمدت الدراسة بياناتها من دراسة تطور مخاطر الشريان التاجي لدى الشباب البالغين (CARDIA)، والتي تابعت المشاركين لمدة 25 عاما ضخمة.

ووجدت الدراسة أن المشاركين السود الذين لديهم أعلى إمكانية وصول إلى المساحات الزرقاء كانت لديهم احتمالات أقل بنسبة 32% للإصابة بتكلس الشريان التاجي، مقارنة بأولئك الذين لديهم وصول محدود.

إقرأ المزيد الصحة العالمية تحذر من "تهديد صامت" يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة

وبالمثل، فإن أولئك الذين لديهم إمكانية وصول أكبر إلى المساحات الخضراء لديهم احتمالات أقل للتكلس بنسبة مذهلة تصل إلى 35%.

ويبدو أنه مقابل كل زيادة بمقدار 10% في المساحات الخضراء، انخفضت احتمالات الإصابة بتكلس الشريان التاجي بنحو 15% في المتوسط.

وقال هو: "إن التأثير الوقائي المتمثل في الوصول إلى المساحات الزرقاء والخضراء الحضرية مع تكلس الشريان التاجي الذي تم تسليط الضوء عليه في دراستنا يؤكد الفوائد المحتملة لهذه البنية التحتية، وخاصة بالنسبة للسكان المحرومين والمعرضين لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وتسلط نتائج الدراسة الضوء على الفوائد الصحية للقلب والفوائد الصحية العامة المتعلقة بالمساحات الخضراء والزرقاء الحضرية التي يسهل الوصول إليها وذات الجودة العالية. ويشددون على أهمية السياسات البيئية التي تعزز هذه المساحات، وخاصة بالنسبة للسكان المحرومين والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: Earth.com

مقالات مشابهة

  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر
  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • دراسة: المساحات الخضراء والزرقاء تحافظ على صحة القلب
  • أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار
  • أبرزها الخرشوف والكرفس.. أطعمة تحافظ على رطوبة جسمك خلال الصيف
  • أبرزها المانجو والأرز.. أطعمة تساعد على إنقاص الوزن
  • دراسة: النظام الغذائي للآباء يمكن أن يمنع السمنة لدى نسلهم
  • ”ليست الإمارات ولا السعودية”: تهريب الأسماك من عدن الى دولة خليجية يُهدد الأمن الغذائي ويُفقر أجيال قادمة
  • 5 عادات تدمر القلب أكثر من غيرها.. عدم الحركة أبرزها