كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن مصادر إسرائيلية، أن الأمريكيين يعملون على تنظيم الحدود البرية بين إسرائيل ولبنان على غرار اتفاقية الحدود البحرية، موضحة أن الهدف من تلك الجهود هو إبعاد حزب الله بشكل دائم من الحدود، بالوسائل الدبلوماسية.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين، أن الولايات المتحدة تدرس حالياً إمكانية التوصل إلى تسوية واتفاق لبناني إسرائيلي بشأن الحدود البحرية على غرار اتفاقية الحدود البحرية التي تم توقيعها عام 2022، مشيرة إلى أن عاموس هوكشتاين المسؤول الكبير في البيت الأبيض، الذي كان وسيطاً رئيسياً في اتفاق الحدود البحرية ويعمل على تقليص احتمالات التصعيد في الشمال منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)، يدرس إمكانية التوصل إلى آلية مماثلة في الخلافات بين بيروت وتل أبيب.


وذكرت الصحيفة أن مجلس الأمن القومي والسفارة الأمريكية في تل أبيب رفضا التعليق على هذا الأمر.

 

ארה"ב מנסה למנוע מלחמה: בוחנת הסדרה בגבול לבנון - והרחקת חיזבאללהhttps://t.co/fWgDNunvNd pic.twitter.com/Rh1XdnkXcC

— ynet עדכוני (@ynetalerts) December 6, 2023

 


إبعاد حزب الله

ولفتت إلى أن الغرض الرسمي من مثل هذا الاتفاق هو تنظيم قضايا الحدود، إلا أن مسؤولين إسرائيليين كباراً قالوا إن الهدف في الواقع هو إبعاد "حزب الله" بشكل دائم من الحدود بوسائل دبلوماسية قوية.


ضربة استباقية

وأضافت الصحيفة إن إدارة بايدن أوضحت لإسرائيل أنها لن تدعم توجيه ضربة إسرائيلية استباقية ضد حزب الله، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، بذل قصارى جهده لتوجيه تهديد موثوق من شأنه أن يردع حزب الله عن توسيع الحرب التي يشنها بالفعل ضد إسرائيل، وأرسل حاملة طائرات وقوات أخرى إلى المنطقة.


اجتماعات متوترة

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عقد اجتماعاً متوتراً مع رؤساء السلطات على خط النزاع، ووعدهم الوزير بطرد حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني، إما بالوسائل السياسية أو العسكرية، وأن السكان لن يعودوا إلى منازلهم إلا بعد إزالة التنظيم المسلح من الحدود.
وفي الأسبوع الماضي، أثار الوزير غالانت غضب سكان الشمال عندما قال إنهم سيتمكنون قريباً من العودة إلى منازلهم بعد ردع حزب الله وإبعاده عن الحدود، والآن أوضح أن الحرب لن تنتهي دون إزالة حزب الله من المنطقة الحدودية.

 

كيف يحاول #حزب_الله تقويض محاولة إبعاده عن الحدود؟ https://t.co/6AQ5K289Lx pic.twitter.com/kB8KLHWl83

— 24.ae (@20fourMedia) December 5, 2023

 


جهود دولية وإسرائيلية

وكانت القناة الـ12 الإسرائيلية استعرضت النقاط المطروحة في إطار الجهود الإسرائيلية والدولية لإخراج تنظيم حزب الله اللبناني من المنطقة الحدودية، وإبعاده عن الخط المتاخم لإسرائيل تنفيذاً لقرار الأمم المتحدة 1701.
وذكرت القناة، أن المقترح ينص على إخراج التنظيم إلى شمال الليطاني، ودخول مكانه قوة دولية، موضحة أن عشرات الآلاف من السكان الذين تم إجلاؤهم من الشمال ينتظرون شيئًا واحداً، وهو إزالة تهديد حزب الله، لكي يستطيعوا العودة إلى منازلهم.


مفاوضات هادئة

وقالت القناة إن إسرائيل والعالم يدركان جيداً أن المستوطنين الذين تم إجلاؤهم ينتظرون مغادرة حزب الله من المنطقة لعودتهم مرة أخرى، مشيرة إلى أن العديد من الدول تجري مفاوضات من خلف الكواليس لإزاحة حزب الله من الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

 

#إسرائيل ترتكب خطأ استراتيجياً فادحاً مع "حزب الله"#تقارير24https://t.co/MjL5rYQQMC

— 24.ae (@20fourMedia) December 5, 2023

 


النقاط المطروحة

وكشفت الصحيفة أن الولايات المتحدة وفرنسا شريكتان في تلك المناقشات "الهادئة"، التي تتضمن مخططاً يشمل عدة نقاط أساسية تهم لبنان كله لا المنطقة الحدودية فقط، وهي "انسحاب قوات حزب الله إلى شمال الليطاني، ودخول قوة دولية إلى مزارع شبعا في جبل الروس وقرية الغجر الشمالية، وتعيين رئيس جديد للبنان، وتعيين قائد جديد للجيش اللبناني.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حزب الله لبنان الولايات المتحدة الحدود البحریة من الحدود حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

يديعوت: حرب لبنان لا أحد يريدها.. رسالة حازمة من واشنطن

أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في مقالها الافتتاحي، اليوم الأحد، أن حرب لبنان لا أحد يريدها، مشيرة إلى أن تل أبيب تراجعت عن تصريحاتها بشأن الحرب.

وأشارت الصحيفة في المقال الذي كتبته "سمدار بيري" إلى أنه في أحيان نادرة جدا فقط يغادر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي مكاتبه في بيروت، مضيفة أنه "عندما يخرج سيفضل الصعود على طائرة والهبوط في باريس أو في واشنطن".

وتابعت: "الآن ينبغي الانتباه للمجريات في الأيام الأخيرة، وزير الجيش يوآف غالانت أنهى جولة لقاءات في واشنطن، وخلالها بحث مع كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية الأوضاع في قطاع غزة، والاستعدادات على طرفي الحدود اللبنانية".

رسائل تهدئة
وذكرت أنه "ضمن لقاءاته التقى بعاموس هوكشتاين، وبوزير الدفاع أوستن وبوزير الخارجية بلينكن"، منوهة إلى أنه عقب انتهاء المحادثات، تلقى رئيس وزراء لبنان مكالمة هاتفية أمريكية طالبته بالنزول إلى مدينة صور في جنوب لبنان، والتجول لإطلاق رسائل تهدئة.

واستدركت الصحيفة: "صحيح أنه لا يتخذ القرارات في الجانب العسكري ولا يدير منظومات هجومية ضد إسرائيل. فهذه محصورة بحزب الله. لكن للإدارة الامريكية ولكبار رجالات الحكم في فرنسا كان هاما أن يطلق ميقاتي بصوت واضح رسائل سلمية، وألا يدعو إلى حرب ضد إسرائيل".

وأردفت: "ميقاتي لم يحلم ولم يخطط للوصول على صور، وما كان ليفعل ذلك دون توصية أو أمر من الولايات المتحدة"، مبينة أنه "أعلن في سلسلة رسائل متضاربة عن عمد، أنه يوجد حرب مع إسرائيل، لكنه شرح بعد ذك أنها حرب نفسية، وأن لبنان متمسك بقرار الأمم المتحدة 1701".



ونوهت الصحيفة إلى أن ميقاتي وقف أمام كاميرات التلفزيون وأعلن أن لبنان هو "دولة سلام"، لكنه حرص على أن يضيف في نفس الوقت، أننا نؤيد حزب الله الذي يدافع عن حدودنا.

وبحسب "يديعوت"، فإن إسرائيل أيضا تراجعت عن تصريحات الحرب، مشددة على أن "الحرب ليست مصلحة أيضا لحزب الله وإيران، فهم معنيون بالبقاء على حالة الوضع غير المريح لإسرائيل، وعدم التصعيد".

وأوضحت الصحيفة أن "حزب الله غير منزعج من بقاء 40 ألف مستوطن هارب من الشمال، رغم أنه غير معني بحرب ستكون نتائجها قاسية على الطرفين"، مضيفة أن "إيران على أهبة الاستعداد".

رسالة حازمة
وأفادت بأن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية نقلوا رسالة حازمة ليس فقط إلى غالانت، بل إلى نصر الله الذي تلقى الرسالة ذاتها شفهيا.

وختمت بقولها: "غالانت يمكنه أن يعلن حتى الغد أن الجيش الاسرائيلي يمكنه أن يعيد لبنان إلى العصر الحجري، لكن حربا واسعة ضد حزب الله، على حساب دولة لبنان، لن تجدي ولن تعمل في صالح إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • The Spectator: احتمالات الحرب بين حزب الله وإسرائيل حقيقية.. ليس أمامنا سوى الانتظار
  • نصر الله يتحدّث.. وإسرائيل تصغي
  • يديعوت: حرب لبنان لا أحد يريدها.. رسالة حازمة من واشنطن
  • بشأن وضع لبنان.. البحرين تطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • حزب الله تلقى تحذيراً جديداً.. تقريرٌ يكشف مضمونه!
  • البحرين تدعو لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل وتطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • الأجانب يغادرون لبنان بأعداد كبيرة على خلفية التهديدات الإسرائيلية
  • على شفا حرب: الأجانب يغادرون لبنان بأعداد كبيرة على خلفية التهديدات الإسرائيلية
  • الولايات المتحدة تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان
  • جمال عنايت : حزب الله لديه القدرة على ضرب الداخل الإسرائيلي