استقبل الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، اليوم الخميس بمشيخة الأزهر، وفد وزارة الشؤون الإسلامية الماليزية، والذي يضم ممثلين لإدارة التنمية الإسلامية، والمجالس الدينية، ومراكز التوعية الإسلامية بدولة ماليزيا، على هامش حضورهم لدورة تدريبية في أكاديمية الأزهر العالم لتدريب الأئمة والدعاة.

وفد ماليزي: الأزهر نبراس ومشعل الوسطية والاعتدال في العالم

ورحب الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، بالوفد الماليزي، مؤكدا أن أبناء ماليزيا وطلابها الوافدون للدراسة بالأزهر، والذين يتخطى عددهم ١٠ آلاف طالب، يحظون بمكانة طيبة في قلب الأزهر الشريف، وينالون اهتماما ورعاية خاصا من فضيلة الإمام الأكبر أ.

د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الذي يوصي دائما على العناية بهم، والعمل على توفير البيئة المحفزة لهم على التحصيل العلمي، ودمجهم في مختلف الأنشطة والفعاليات الطلابية؛ ليكونوا بمثابة سفراء لمصر والأزهر في الخارج، يبلغون رسالة الأزهر الوسطية، وينقلون صحيح الدين في بلدانهم.

واستعرض وكيل الأزهر دور "أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والدعاة" في تمكين المتدربين من الأئمة والوعاظ الوافدين، من التعرف على المنهج العلمي المنضبط لفهم النصوص الشرعية، وتعزيز قدراتهم بما يتفق مع رسالة الإسلام العالمية، والارتقاء إلى مستوى تحديات العصر، والإلمام بفقه المقاصد الشرعية، بالإضافة إلى التدريب على تنزيل وتطبيق الأحكام الشرعية على الواقع، وحسن التواصل والتعامل مع المستفتين.

النشرة الدينية| شيخ الأزهر: الاستمرار في تجهيز قوافل غزة نصرة للقضية الفلسطينية.. وزير الأوقاف: نشهد عصرًا ذهبيًّا للفكر الوسطي في عهد السيسي

وشدد وكيل الأزهر، على أهمية مداومة الداعية على القراءة في العلوم الشرعية، وحفظ كتاب الله عز وجل، وفهم سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، باعتبارهم المكون الأساسي للداعية والواعظ والإمام، بالإضافة إلى الاطلاع على مجريات الثقافة المعاصرة، وعلوم الاقتصاد وعلم النفس والتاريخ وغيرها، وقراءة الواقع المحيط، وملامسة ظروف وآمال الناس، حتى تكون الدعوة بمثابة مرآة تعكس الواقع الذي يعيشه الداعية، بما يجعل الناس يثقون فيما ينقله لهم، وبالتالي يتمكن من تحصينهم ضد دعاوي التشدد والغلو والتطرف، لأنهم لجأوا إلى أصحاب المنهج القويم، ووجدوا عندهم الزاد الكافي الذي يتزودون به في مواجهة تلك الأفكار.

من جانبه، أعرب الوفد الماليزي، عن خالص شكره وتقديره على حسن استقبال ورعاية الأزهر لأبناء ماليزيا، وما يقدمه من عناية واهتمام لطلابها الوافدين للدراسة بالأزهر، ودعاتها المتدربين في أكاديميته لتدريب الدعاة، مؤكدين أن هذه الدورات التدريبية تمثل أهمية قصوى للدعاة الماليزيين لمواجهة التحديات والأفكار الظلامية، التي تتسم بالغلو والتطرف، مشددين على حرص بلادهم على تعزيز التعاون العلمي والدعوي مع الأزهر الشريف، مظلة العلوم التي يستظل بها المسلمون في العالم أجمع، بمنهجه الوسطي وفكره المستنير.

وأثنى الوفد الماليزي على عمق العلاقة القوية بين مؤسسة الأزهر ودولة ماليزيا، معربين عن أملهم في أن يتم تعزيز هذا التعاون مستقبلا، لما يمثله الأزهر لدول جنوب شرق آسيا عموما، ودولة ماليزيا على وجه الخصوص، من نبراس ومشعل الوسطية والاعتدال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر وكيل الأزهر مشيخة الأزهر التوعية الإسلامية وکیل الأزهر

إقرأ أيضاً:

وكيل الأزهر يفتتح لجنة المصالحات والمكتبة العامة في المنوفية

افتتح الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، لجنة الفتوى للمصالحات والمكتبة العامة للمعرص الدائم للكتاب داخل منطقة المنوفية الأزهرية في مدينة شبين الكوم، بحضور الشيخ أيمن عبدالغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور حسن درويش رئيس المنطقة.

افتتاح لجنة الفتوى للمصالحات والمكتبة العامة

وقال «درويش» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن وكيل الأزهر الشريف جاء في الساعة الحادية عشرة صباحًا اليوم لافتتاح لجنة الفتوى الخاصة للمصالحات، بالإضافة إلى المكتبة العامة للمعرض الدائم للكتاب، والتي جرى إنشاؤها خلال الفترة الماضية من أجل استفادة المعلمين والطلاب منها.

امتحانات الثانوية الأزهرية 

يذكر أن امتحانات الثانوية الأزهرية للشعبتين العلمية والأدبية جارية الان في معاهد محافظة المنوفية، حيث أدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري امتحان مادة البلاغة في تمام الساعة التاسعة صباحا ولمدة ساعتان دون وجود مخالفات أو عوائق خلال أداء الامتحان.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور في جولة جديدة لجنوب شرق آسيا
  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى العاصمة الماليزية في جولة جديدة لجنوب شرق آسيا
  • تشمل 3 دول.. شيخ الأزهر يبدأ جولة بجنوب شرق آسيا
  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى ماليزيا في جولة لجنوب شرق آسيا
  • افتتاح منفذ دائم لإصدارات الأزهر العلمية بالمنوفية
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية.. ويؤكد: طلابنا أمانة في رقابنا
  • وكيل الأزهر: لا شكاوى من امتحان البلاغة لطلاب الشهادة الثانوية
  • وكيل الأزهر يفتتح لجنة المصالحات والمكتبة العامة في المنوفية
  • عضو بالشيوخ: ثورة 30 يونيو نبراسًا للتقدم الذي ينشده المصريون بعد الفوضى والإرهاب
  • شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس ملك المغرب