أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، أن العلاقات بين روسيا وإيران تتطور تطورا جيدا للغاية.

مسؤول: إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيوقعان اتفاقا حول شراكة شاملة في 25 ديسمبر الجاري

وطلب بوتين من ضيفه رئيسي نقل أطيب تمنياته إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، وقال: "علاقتنا تتطور بشكل جيد للغاية"، مضيفاً: "بفضل دعمه، اكتسبت علاقاتنا زخما جيدا خلال السنوات الأخيرة".

وبيّن أن حجم التبادل التجاري ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 20% وحقق نتائج جيدة".

وأضاف الرئيس الروسي أن من المقرر في نهاية العام التوقيع على اتفاقية بشأن منطقة تجارة حرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ستخلق، بحسب قوله، فرصا إضافية لتوسيع رقعة التعاون.

هذا وقد وصل الرئيس رئيسي إلى موسكو للقاء الرئيس بوتين وبحث العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية.

ويزور رئيسي موسكو بدعوة من بوتين حيث ستتناول المباحثات العلاقات الثنائية بما فيها الاقتصادية، والقضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والوضع في قطاع غزة.

وقال بوتين في هذا الجانب: "بالطبع من المهم للغاية بالنسبة لنا أن نتبادل وجهات النظر حول الوضع في المنطقة، وخاصة في ما يتعلق بالوضع في فلسطين".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار إيران إبراهيم رئيسي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية الكرملين تل أبيب طهران غوغل Google فلاديمير بوتين قطاع غزة موسكو

إقرأ أيضاً:

محمد علي حسن: زيارة بلينكن لمصر تأتي في توقيت مناسب للغاية

قال الكاتب الصحفي محمد حسن علي، إنّ زيارة أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي لمصر تعد الزيارة العاشرة إلى منطقة الشرق الأوسط خلال العام الجاري ومنذ بداية الحرب على غزة 7 أكتوبر الماضي 2023، موضحا أنّ الزيارة تحمل أهمية كبيرة من خلال افتتاح رئاسة الحوار الاستراتيجي المصري، إذ تمتد الزيارة حوالي 3 أيام بداية من 17 إلى 19 سبتمبر الجاري.

أوجه التعاون بين مصر وأمريكا

وأضاف «علي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الأخبار»، المذاع على قناة «dmc»، أنّ أهمية الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي تتمثل في التعاون بين الدولتين في مختلف الجوانب سواء من خلال المشروعات المتعلقة بالتعليم والثقافة أو الاقتصاد أو التشاورات والتفاهمات بينهما فيما يتعلق بالدور المصري في منطقة الشرق الأوسط، مُشيرا إلى أنّ زيارة بلينكن لمصر تأتي في توقيت مهم للغاية، إذ إنّ الحرب على قطاع غزة تقترب من عام.

الدولة تسعى إلى وقف الحرب

وتابع: «الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها لتقديم الدعم الكامل للأشقاء في فلسطين»، لافتا إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى استغلال الدور المصري القوي في المنطقة من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال المساعدات إلى الفلسطينيين.

 وضع فلسطين ضمن أجندة الجمعية

وواصل الكاتب الصحفي أنّ زيارة وزير خارجية أمريكا لمصر تأتي قبل أسبوع من الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستنطلق 24 سبتمبر الجاري، إذ إنّ فلسطين ستكون ضمن أجندة الموضوعات التي ستناقشها الجمعية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: علاقاتنا مع موسكو ستشهد نموا مستداما
  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • محمد علي حسن: زيارة بلينكن لمصر تأتي في توقيت مناسب للغاية
  • أحمد موسى مشيدا بالعلاقات الثنائية بين مصر والسعودية: طول العمر مع بعض
  • عُمان والعراق يبحثان العلاقات الثنائية القائمة وجهود استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين