"عمان": نظمت جمعية المرأة العمانية بمسقط ممثلة باللجنة الاجتماعية مساء أمس الملتقى الأول للتعريف بمبادرة إيلاف، وذلك برعاية سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي والي بوشر وبمشاركة عدد من المختصين في الشأن الاجتماعي.

تهدف المبادرة إلى توعية الشباب المتزوجين حديثا والمقبلين على الزواج والباحثين عن الحياة الزوجية المستقرة من كافة النواحي الأسرية والنفسية والاقتصادية والصحية والمجتمعية، كما تسهم في تعزيز قيمة الأسرة في المجتمع وتحديد الأدوار المنوطة بكل فرد منها، وتسعى خلال المراحل القادمة إلى نشر الوعي لكافة أفراد المجتمع وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في المنظومة الأسرية للمجتمع.

وقالت فاطمة بنت محمد الجابرية رئيسة اللجنة الاجتماعية: إن النسيج المجتمعي قائم على قوة العلاقات والتـرابط بين أفراده، ويضعف هذا المجتمع بكثرة الصراعات والخلافات فتنشأ عنه مشاكل عديدة نحن في غنى عنها والأسرة تعد من أهم عوامل تقوية وتعزيز هذا النسيج فهي أساس نضج وتشكيل شخصية الفرد تجاه مجتمعه من خلال غرسها للقيم الدينية وترسيخها لمرتكزات الهوية العمانية الأصيلة.

وأضافت الجابرية: ومع النقلة النوعية في حياة الشباب المعاصر بسبب التغييرات المتسارعة للعالم في عصر الثورات الصناعية وعالم التطبيقات والتقنيات وشبكة الإنترنت أصبحت الأسرة تواجه أكبر تحد لها مما يهدد استمرار ترابطها، إذ أكدت الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عن ارتفاع حالات الطلاق بنسبة (8%) في عام 2022م مقارنة بعام 2021م، حيث تم تسجيل 4160 حالة خاصة في فئة الشباب المتزوجين حديثا، علما بأن هذه الأرقام المنشورة قد لا تعبر عن الواقع الفعلي وهذا مؤشر خطير يتوجب علينا مواجهة تفكك هذا النسيج وتفرق الأسر العمانية.

وعرجت الجابرية إلى أن إطلاق المبادرة يأتي لتسليط الضوء على أهمية توعية الشباب المقبلين على الزواج وأولياء الأمور من خلال تنفيذ برامج هادفة لإعداد أسرة مستقرة، وتأهيل الشباب نفسيا ومعرفيا واجتماعيا من أجل حياة زوجية سعيدة مستقرة وتعزيز القيم الأسرية من خلال تنمية مهارات التواصل بين الآباء والأبناء والارتقاء بدور الأسرة من أجل بناء جيل واعد قادر على تحمل المسؤولية في مواجهة التحديات المستقبلية وحل مشكلاته الأسرية وتعزيز الترابط الأسري عن طريق تمكين قدرات وأدوار الشباب في تنشئة أطفالهم وكذلك توعية الأسرة دينيا وصحيا واجتماعيا وربطها بالمستجدات المعاصرة.

وتضمن الملتقى عقد عدة جلسات نقاشية قدمت الجلسة الأولى الدكتورة خديجة الزدجالية محاضرة بعنوان "الشباب والتحديات المجتمعية"، كما قدمت الدكتورة ليلى السلامية محاضرة بعنوان "الحياة تخطيط وتوازن ابدئيها بالأهم"، ثم جاءت الجلسة الثانية التي تضمنت ورقة عمل حول الفحص الطبي قبل الزواج "أطفالنا أمانة" قدمتها الدكتورة سلوى العبيدانية بعدها قدمت عبير الخصيبية ورقة عمل بعنوان "لا تنسوا الفضل بينكم".

وعلى هامش الحفل دشن سعادة والي بوشر الهوية البصرية لمبادرة إيلاف، كما قام بتكريم المشاركين والجهات المساهمة في نجاح الملتقى.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

محافظ مطروح: 20618 مواطنًا استفاد من مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

تابع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح فعاليات اليوم الأول لتنفيذ المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان جهود عدد من الجهات الخدمية والتنفيذية المشاركة ‏مع استمرار متابعة الفعاليات يومياً بمختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة طبقاً للخطة المعدة‏ لتقديم مزيد من الخدمات والحياة الكريمة للمواطنين.

وقال محافظ مطروح، اليوم، إنه خلال مبادرة بناء الإنسان عقد فرع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بمطروح في إدارة الحمام امتحانات وتسليم شهادات للناجحين من قبل وذلك بالإشتراك مع التربية والتعليم ،كما جري تنفيذ عدد من الندوات منها بالاشتراك مع مجلس المدينه والأزهر عن دور المرأة في القضاء على الأمية ودور المرأة وأهمية تعليمها.

20618 خدمة صحية للمواطنين 

وأضاف محافظ مطروح أن مديرية الصحة بمطروح قدمت من خلال المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى جميع مدن وقرى محافظة مطروح خدمة لعدد ٢٠٦١٨ مواطنا منها مبادرات الصحة العامة لعدد ٣١٧ حالة، تضمنت الكشف على الأمراض المزمنة، والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى،ودعم صحة المرأة المصرية، والعناية بصحة الأم والجنين،وعلاج ضعف السمع بين الأطفال حديثي الولادة، وخدمات الرعاية الأساسية لعدد ٥٥٧٠ حالة،وكذلك خدمات تنظيم الأسرة لعدد ٤٦٠ حالة ، وخدمات الحب الوقائي من تطعيمات وحجر صحي وتغذية وصحة بيئة لعدد ٣٦٣٩ حالة، وخدمات علاجية لعدد ١٠٣٧٩ مواطنا، وتقديم قوافل علاجية لعدد ٣٥٠ مواطنا.

الملتقى الثقافي لأندية الفتاة

وأوضح أنه بالتعاون مع مكتب الهيئة العامة للتنشيط السياحي ومديرية الشباب والرياضة جرى تنفيذ ندوة تثقيفية بعنوان «التحول الرقمي في القطاع السياحي»، كما جرت مشاركة أعضاء أندية الفتاة والمرأة بمطروح، بالملتقى الثقافي لأندية الفتاة بمراكز الشباب، الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة، الإدارة المركزية لتنمية الشباب، ويهدف الملتقى لمشاركة المرأة في جميع المجالات، ودور الوزارة في دعم حقوق المرأة وتمكينها رياضيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، ودور المرأة في بناء الأسرة المصرية.

 

مقالات مشابهة

  • إنشاد دينى وكورال أطفال ضمن أنشطة مبادرة "بداية" بثقافة أسوان
  • محافظ مطروح: 20618 مواطنًا استفاد من مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • الحياة الزوجية على صفيح ساخن.. روشتة لوقف خراب البيوت.. وجولة بأروقة محاكم الأسرة تكشف المستور.. أسباب واهية وراء الطلاق.. أسرع حالة انفصال خلال 30 دقيقة.. وخبراء يتفقون على الحل.. والإسراف فى السوشيال السبب
  • الشباب والرياضة تطلق ملتقى "قادرات نحو مستقبل أفضل"
  • الدكتور الضويني يستعرض جهود الأزهر في دعم مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان
  • وكيل الأزهر يشارك في ملتقى الشباب والرياضة «قادرات نحو مستقبل أفضل»
  • «الضويني» يستعرض جهود الأزهر في دعم مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • الضويني يستعرض جهود الأزهر في دعم مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • ورشة عمل دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية في إجراء الصلح تختتم أعمالها
  • القومي للمرأة ينعى الدكتورة صفاء مرعي مقررة فرع المجلس في الغربية