وقال وزير الدفاع خلال زيارته للمرابطين من منتسبي القوات البحرية والدفاع الساحلي والمنطقة العسكرية الخامسة في الساحل الغربي" نطمئن كافة دول العالم أن البحر الأحمر منطقة آمنة للملاحة والتجارة الدولية ومرور السفن عدا السفن الخاصة بالكيان الصهيوني أو التي لها علاقة به".

تصريح هام لوزير الدفاع اليمني من على سطح سفينة جلاكسي حول الملاحة في البحر الاحمر … pic.

twitter.com/OqNfTRE3wM

— محمد عبدالسلام (@abdusalamsalah) December 7, 2023

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

وكالة: الطقس السيء يزيد صعوبات السفن الهاربة من توترات البحر الأحمر

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت وكالة “بلومبرج”، الجمعة، إن السفن التي تبحر حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، موجة من الطقس السيئ أدت بالفعل إلى جنوح سفينة، وفقدان أخرى أكثر من 40 حاوية في البحر.

وقالت شركة “سي إم إيه سي جي إم” (CMA CGM SA) يوم الخميس إن سفينتها “بنجامين فرانكلين” فقدت في وقت سابق من هذا الأسبوع 44 حاوية نتيجة الظروف الجوية القوية غير المتوقعة قبالة ساحل جنوب إفريقيا، مع تضرر 30 حاوية أخرى.

وأفادت شركة “ميرسك – إيه بي مولر” (AP Moller – Maersk A/S) أيضاً بأن سفينة تأخرت أيضاً في الوصول إلى كيب تاون، بسبب ظروف الإبحار غير المواتية.

تسببت العواصف القريبة من الساحل الأفريقي في إحداث فوضى في الطريق الرئيسي الذي كانت تستخدمه السفن لتجنب هجوم جماعة الحوثي في البحر الأحمر. وقد قامت سفن الحاويات على وجه الخصوص بتحويل مسار آلاف الأميال حول القارة، بدلاً من مواجهة الهجمات.

ومن المفترض أن تعود حركة المرور بالقرب من جنوب إفريقيا إلى طبيعتها قريباً مع تحسن الظروف الجوية.

جنحت إحدى السفن شمال غربي كيب تاون في وقت سابق من هذا الأسبوع نتيجة سوء الأحوال الجوية، وهي في انتظار الإنقاذ بالقرب من مياه البلاد الإقليمية.

ويظهر التأثير أيضاً في بيانات تتبع كيفية وصول السفن إلى رأس الرجاء الصالح. إذ انخفض عدد سفن الشحن في أعماق البحار التي وصلت إلى هناك في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى 18 سفينة، وهو أقل عدد في أي يوم منذ أكتوبر على الأقل، وفق شركة “كلاركسون ريسرتش سيرفيسيز” (Clarkson Research Services)، وهي وحدة تابعة لأكبر وسيط سفن في العالم.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن بعض السفن أوقفت رحلاتها مؤقتاً لانتظار مرور الطقس السيئ. ويبدو أن السفن الأخرى اتخذت مسارات أوسع حول الساحل الأفريقي.

مقالات مشابهة

  • نيوزيلندا تعلن تمديد انتشار قواتها في البحر الأحمر
  • وكالة: الطقس السيء يزيد صعوبات السفن الهاربة من توترات البحر الأحمر
  • إيران ترفض تقريرا أميركيا يربطها بهجمات الحوثيين على السفن
  • الحوثيون يعلنون استهداف سفينة في البحر الأحمر
  • القوات اليمنية تستهدف سفينة في البحر الأحمر وباب المندب
  • ناقلة نفط احتجزتها ‎إيران في 2023 في طريقها لميناء بسلطنة عمان
  • أمبري: سفينة تجارية أبلغت عن انفجارين باليمن
  • وكالة عالمية تكشف المخاطر التي تواجه السفن الهاربة من البحر الاحمر
  • انفجارات قرب المخا والحوثيون يستهدفون 166 سفينة مرتبطة بإسرائيل
  • الدنمارك تعتذر عن نشر الفرقاطة إيفر هويتفيلدت في البحر الاحمر