حصر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اليوم الخميس، المنافسة على جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2023 بين الثلاثي، المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسيمين.

وتوّج حكيمي بلقب بطل الدوري الفرنسي مع فريقه باريس سان جيرمان، وتألق مع منتخب بلاده "أسود الأطلس" في مونديال قطر ببلوغه نصف النهائي وإنهائه في مركز رابع تاريخي.

الأفضل هذا العام.

نقدم لكم القائمة المختصرة للفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقي (رجال).#CAFAwards2023 pic.twitter.com/D0gKvpN0x2

— CAF – عربي (@caf_online_AR) December 7, 2023

أما أوسيمين فظفر بلقبي الهداف والبطل في الدوري الإيطالي مع نابولي، وحل صلاح رابعا في لائحة الدوري الإنجليزي مع فريقه ليفربول.

وكان الثلاثي ضمن قائمة من 10 لاعبين بينهم 4 مغاربة هم فضلا عن حكيمي، حارس المرمى ياسين بونو ويوسف النصيري وسفيان أمرابط، إلى جانب الجزائري رياض محرز والسنغالي ساديو ماني، أفضل لاعب العام الماضي، والكاميرونيين فنسان أبو بكر وفرانك أنغيسا.

حارس المرمى نصف الفريق! ✅

نقدم لكم القائمة المختصرة للفوز بجائزة حارس مرمى (رجال).#CAFAwards2023 pic.twitter.com/FEPTtjKn3C

— CAF – عربي (@caf_online_AR) December 7, 2023

أفضل حارس مرمى

واختير ياسين بونو، المتوج مع إشبيلية الإسباني بلقب الدوري الأوروبي الموسم الماضي للمنافسة على جائزة أفضل حارس مرمى، مع المصري محمد الشناوي المتوج مع فريقه الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا، والكاميروني أندري أونانا الذي توج بطلا لكأس إيطاليا ووصيفا لدوري الأبطال مع إنتر ميلان.

الاختيار بينهم ليس سهلاً.

نقدم لكم القائمة المختصرة للفوز بجائزة أفضل مدرب (رجال).#CAFAwards2023 pic.twitter.com/AGe59WI1FI

— CAF – عربي (@caf_online_AR) December 7, 2023

أفضل مدرب

وضمت اللائحة النهائية لجائزة أفضل مدرب، المغربي وليد الركراكي، صانع إنجاز أسود الأطلس في مونديال قطر، والجزائري عبد الحق بنشيخة الذي قاد اتحاد العاصمة إلى لقبي كأس الاتحاد الأفريقي وكأس السوبر الأفريقية، والسنغالي أليو سيسيه المدير الفني لأسود التيرانغا أبطال القارة السمراء قبل عامين.

المستقبل مشرق للغاية.

نقدم لكم القائمة المختصرة للفوز بجائزة أفضل لاعب شاب (رجال).#CAFAwards2023 pic.twitter.com/WQi2PEzvkA

— CAF – عربي (@caf_online_AR) December 7, 2023

أفضل لاعب واعد

وحل المغاربة أيضا في اللائحة النهائية لجائزة أفضل لاعب واعد في شخص جناح ريال بيتيس الإسباني عبد الصمد الزلزولي إلى جانب السنغاليين لامين كامارا وأمارا ضيوف (كلاهما مع متز الفرنسي).

حان الوقت لحصد ثمار هذا العام، 3 منتخبات مرشحة لنيل المجد.

نقدم لكم القائمة المختصرة للفوز بجائزة أفضل منتخب (رجال).#CAFAwards2023 pic.twitter.com/Vq5DeelgD7

— CAF – عربي (@caf_online_AR) December 7, 2023

المنتخبات

وحضر رجال وسيدات المغرب ضمن لائحة الأفضل على صعيد المنتخبات، حيث يتنافس "أسود الأطلس" مع السنغال وغامبيا، و"سيدات الأطلس" اللواتي بلغن ثمن نهائي مونديال أستراليا ونيوزيلندا للمرة الأولى في تاريخهن" مع نيجيريا وجنوب أفريقيا، وجميعها خرجت من دور الـ16.

ذهب إفريقيا الذي لا يصدأ.

نقدم لكم القائمة المختصرة للفوز بجائزة أفضل لاعب داخل القارة (رجال).#CAFAwards2023 pic.twitter.com/PIWXirkJXX

— CAF – عربي (@caf_online_AR) December 7, 2023

أفضل لاعب محلي

محليا، انحصرت قائمة المنافسة على جائزة أفضل لاعب بين فيستون ماييلي (بيراميدز المصري)، من الكونغو الديمقراطية والجنوب أفريقي بيرسي تاو (الأهلي) وبيتر شالوليلي (صنداونز الجنوب أفريقي).

عام كامل من الكفاح.

نقدم لكم القائمة المختصرة للفوز بجائزة أفضل نادٍ (رجال).#CAFAwards2023 pic.twitter.com/NTXRIEbJ7f

— CAF – عربي (@caf_online_AR) December 7, 2023

أما جائزة أفضل ناد فيتنافس عليها الأهلي، بطل دوري الأبطال، وصنداونز، بطل المسابقة الحديثة، دوري أفريقيا، والوداد البيضاوي المغربي وصيفهما.

أفضل لاعبة

وضمت القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعبة النيجيرية أسيسات أوشوالا (برشلونة الإسباني) والجنوب أفريقية ثيمبي كغاتلانا (لويسفيل الأميركي) والزامبية باربرا باندا (شنغهاي شينغلي الصيني).

المجد يناديهم.

نقدم لكم القائمة المختصرة للفوز بجائزة أفضل لاعبة في إفريقيا.#CAFAwards2023" pic.twitter.com/HHy0Y0o2KP

— CAF – عربي (@caf_online_AR) December 7, 2023

وشملت لائحة أفضل فريق في فئة السيدات صنداونز بطل دوري الأبطال وسبورتنغ الدار البيضاء المغربي وصيفه ومواطنه الجيش الملكي، وأفضل مدرب، الفرنسي رينالد بيدروس (المغرب) وديزيريه إيليس (جنوب أفريقيا) وجيري تشابالالا (صنداونز).

دائما ما يحافظون على أمال جماهيرهم وزملائهم.

نقدم لكم القائمة المختصرة للفوز بجائزة أفضل حارسة مرمى.#CAFAwards2023 pic.twitter.com/f4PuEhqptN

— CAF – عربي (@caf_online_AR) December 7, 2023

أما أفضل حارسة مرمى، فانحصرت المنافسة بين المغربية خديجة الرميشي (الجيش الملكي) والنيجيرية تشياماكا نادوزي (باريس أف سي الفرنسي) وأنديلي دلاميني (صنداونز)، في حين تتنافس المغربية نسرين الشاد (ليل الفرنسي) والغانية كومفورت ييبواه (أمبيم داركوا الغاني) والنيجيرية ديبوراه أبيودون (بيتسبورغ بانثرز الأميركي) على جائزة أفضل واعدة.

وسيحدّد الفائز النهائي في كل فئة بعد تصويت لجنة مكونة من لجنة كاف الفنية والإعلاميين والمدربين وقادة الاتحادات الأعضاء والأندية المشاركة في مراحل المجموعات من مسابقات الأندية.

ويقام حفل الجوائز في 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري في مدينة مراكش المغربية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جائزة أفضل لاعب على جائزة أفضل أفضل مدرب أفضل حارس

إقرأ أيضاً:

القائمة الكاملة للفائزين في الدورة الـ76 من حفل توزيع جوائز الإيمي

أُقيمت الدورة الـ76 لحفل توزيع جوائز الإيمي صباح اليوم الاثنين، 16 سبتمبر 2024، على مسرح بيكوك في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية. 

شهد الحفل توزيع 27 جائزة في مختلف فئات الدراما والتلفزيون. 

فيما يلي قائمة الفائزين:

أفضل مسلسل درامي"Shogun"أفضل مسلسل كوميدي"HACKS"أفضل ممثل رئيسي في مسلسل دراميهيرويكي سانادا عن دوره في "Shogun"أفضل ممثلة رئيسية في مسلسل دراميآنا ساواي عن دورها في "Shogun"أفضل ممثل رئيسي في عمل قصيرريتشارد جاد عن دوره في "Baby Reindeer"أفضل ممثلة مساعدة في عمل كوميديليزا كولون زاياس عن دورها في "The Bear"أفضل ممثلة رئيسية في مسلسل قصيرجودي فوستر عن دورها في "True Detective: Night Country"أفضل ممثل مساعد في مسلسل دراميبيلي كرودب عن دوره في "The Morning Show"أفضل ممثل رئيسي في عمل كوميديجيريمي ألين وايت عن دوره في "The Bear"جائزة الكتابة المميزة لمسلسل قصيرريتشارد جاد عن "Baby Reindeer"أفضل ممثلة رئيسية في مسلسل كوميديجين سمارت عن دورها في "HACKS"أفضل برنامج تنافسي واقعي"The Traitors"أفضل ممثلة مساعدة في عمل دراميإليزابيث ديبيكي عن دورها في "The Crown"أفضل ممثلة مساعدة في مسلسل قصيرجيسيكا جانينج عن دورها في "Baby Reindeer"أفضل ممثل كوميدي مساعدإيبون موس عن دوره في "The Bear"أفضل ممثل مساعد في مسلسل قصيرلامورن موريس عن دوره في "Fargo"أفضل مسلسل قصير"Baby Reindeer"أفضل برنامج حواريThe Daily Showجائزة الكتابة المتميزة للمسلسل الدراميويل سميث عن "Negotiating with Tigers"أفضل كتابة لبرنامج منوعات وأفضل سكريبت"Last Week Tonight with John Oliver"أفضل إخراج لمسلسل دراميفريدريك إي أو توي عن "Crimson Sky"أفضل كتابة لمسلسل كوميديبول دبليو دونز، جين ستاتسكي، ولوسيا أنيلو عن "Bulletproof"أفضل إخراج لمسلسل كوميديكريستوفر ستور عن "Fishes"جائزة الكتابة المتميزة لبرنامج تلفزيونيأليكس إيدلمان عن "Just for Us"أفضل مخرج لمسلسل قصيرستيفين زيلينا عن "Ripley"

تُعد هذه الجوائز تقديرًا للمساهمات البارزة في صناعة التلفزيون والدراما، حيث تستمر جوائز الإيمي في الاحتفاء بالأعمال المتميزة في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • نوتا بيني البريطانية تكشف قائمتها القصيرة
  • 5 أفلام عربية تقترب من جائزة أوسكار 2025.. أبرزها «ميسي بغداد»
  • محمد مغربي يكتب: مصر الأفضل عالمياً في الأمن السيبراني
  • هدف إمام عاشور في فاركو الأفضل بالدوري عن الموسم الأخير
  • هدف إمام عاشور في فاركو يحصد جائزة الأفضل في الدوري
  • صلاح يفوز بجائزة الهدف الأفضل في ليفربول
  • تابيا دون منافس في انتخابات الاتحاد الأرجنتيني
  • كييزا مع محمد صلاح مفاجأة ليفربول ضد ميلان في دوري الأبطال
  • تصدّر الترند عربياً.. معتصم النهار يحتفل مع محبيه بجائزة أفضل ممثل عربي
  • القائمة الكاملة للفائزين في الدورة الـ76 من حفل توزيع جوائز الإيمي