يُقدّم البحر الأحمر لعشاق متعة الغوص في أعماقه اكتشاف الثروات الطبيعية من الأسماك ذات الألوان البراقة المختلفة والأشكال والأحجام المختلفة كذلك التي تتغذى على الطحالب والشعب المرجانية.

كما يُشكل ملاذاً مناخياً للشعاب المرجانية، حيث يدعم النظام البيئي للبحر الأحمر التنوع البيولوجي مع نسبة عالية من الأنواع المستوطنة وتوفيره مصدراً رئيسياً للغذاء والدخل، إذ يوجد فيه آلاف الأنواع من أسماك الزينة وأغلبها يعيش في بيئة الشعاب المرجانية، بجانب أنواع الأسماك الأخرى.

أخبار متعلقة بأيدي سعودية.. مشتل "البحر الأحمر" ينتج 5 ملايين نبتة"البحر الأحمر السينمائي" يستضيف احتفال تكريم المرأة في السينمابحضور نجوم العالم.. برنامج عروض مهرجان البحر الأحمر

وجهة #البحر_الأحمر تدعوك لعالم جديد، مُبهر ومذهل بطبیعته وبمغامراته ورفاهية تجاربه الفريدة. #عالم_ما_بعده_عالم
اكتشف المزيد على موقع https://t.co/u30QUE6oWI pic.twitter.com/hVu9Doljrj— The Red Sea | البحر الأحمر (@VisitRedSea) November 27, 2023شريان حيوي

يُعد البحر الأحمر شرياناً حيوياً مهماً في خريطة العالم، بوصفه حلقة الوصل الجغرافية ما بين المحيط الهندي، والبحر الأبيض المتوسط، وطريق عبور التجارة لقارات الشرق والغرب، وبوابة الحرمين الشريفين عبر موانئ المملكة التي تزخر بتراث حضاري وإنساني سجله التاريخ على امتداد سواحلها المطلة على البحر الأحمر التي تمتد لأكثر من 1500 كيلومتر.

وبحسب المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل، فإن البحر الأحمر محيط ذو ثروة معدنية مهمة حديث النشأة والتكوين مقارنة بالبحار والمحيطات الأخرى حول العالم، حيث نتج عن انفصال وتباعد الصفيحة العربية عن الصفيحة الأفريقية منذ ما يقارب 27 مليون سنة، أدى ذلك إلى نشاط بركاني وتحركات رأسية نشأ عنها خسف قاري لسطح منخفض التضاريس وصدوع على طول محوره وأطرافه وأخدود محوري توالت عليه عمليات الخسف، واتساع لقاع نشأ عنه حوض تجمعت به رواسب لطبقات طينية بحرية.

عالم من المغامرات ينتظرك في #وجهة_البحر_الأحمر
هنا.. #عالم_ما_بعده_عالم
استكشف أكثر https://t.co/u30QUE6oWI pic.twitter.com/6LpPvUjETD— The Red Sea | البحر الأحمر (@VisitRedSea) October 17, 2023

وأضاف أبا الخيل: تبع ذلك منذ ما يقارب 5 إلى 2,5 مليون سنة مضت, نشوء لتتابع طبقي سميك لأملاح ومتبخرات لمعادن ترسبت من عمود الماء، وتجمّع لمواد عضوية دالة على جهد بترولي هام، تلا ذلك تدفق لمحاليل حرمائية ذات ملوحة عالية متصاعدة من 30 غورًا تقبع في نطاق الأخدود المحوري لقاع البحر، كذلك ومنذ ما يقارب 2 مليون سنة مضت تفاعلت.

وتابع: "امتزجت تلك المحاليل مع عمود الماء وطبقات المتبخرات والبازلت في قاع ذلك المحيط الوليد لترسب موارد معدنية لمعادن فلزية مثل: الزنك والنحاس، والفضة، والذهب، والكوبالت، والكادميوم، ومن أغنى تلك الأغوار وأكثرها جدوى بالثروات المعدنية من الوجه الاقتصادية غور (أطلانتس 2) ذي الاحتياطيات المؤكدة للزنك، والذهب، والنحاس والفضة، والواقع في المياه الاقليمية ما بين المملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، ولا زالت أغوار البحر الأحمر الأخرى في حاجة لدراسات تفصيلية لتقدير ما تحتضنه من ثروات معدنية".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة البحر الأحمر الثروة المعدنية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الفلبين تنفي إصابة فلبينيين إثر الهجوم الحوثي الأخير في البحر الأحمر

أفادت السلطات الفلبينية بعدم تلقيها أي بلاغات عن إصابة فلبيني في الهجوم الأخير الذي شنه الحوثيون على ناقلة نفط في البحر الأحمر.

 

وقال وكيل وزارة الخارجية لشؤون الهجرة، إدواردو خوسيه دي فيغا، إن الوزارة لا تزال تتحقق مما إذا كان هناك عاملين فلبينيين على متن السفينة كورديليا مون التي ترفع علم بنما عندما صدمها زورق مفخخ للحوثيين، الثلاثاء الماضي.

 

وأضاف "ما زلنا نتحقق فيما يتعلق بالهجوم الأخير، مما إذا كان هناك أي فلبيني على متن تلك السفينة. ولحسن الحظ، لم يصب أي فلبيني في هذا الهجوم، على حد علمنا".

 

وتابع المسؤول الفلبيني "يُمنح الفلبينيون خيار رفض الإبحار في البحر الأحمر، مع إلزام وكالة التوظيف بإبلاغ البحارة بأن سفينتها ستبحر في المنطقة".

 

 والثلاثاء أعلنت جماعة الحوثي استهدافها لتلك السفينة، فيما بثت بوقت لاحق لقطات لهجومها على كورديليا مون، التي أصيبت بصواريخ وقارب مسير.

 


مقالات مشابهة

  • مرور ميداني على المنشآت الطبية في البحر الأحمر (تفاصيل)
  • مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد
  • الفلبين تنفي إصابة فلبينيين إثر الهجوم الحوثي الأخير في البحر الأحمر
  • محافظ البحر الأحمر يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري
  • رئيسة عمليات البحرية الأمريكية: نحن نواصل التعلم من معركة البحر الأحمر
  • الخارجية الفلبينية: لا فلبينيين على متن ناقلة النفط التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر
  • “زلازل سماوية” تحدث في جميع أنحاء العالم تحير العلماء
  • دولة كبرى ترفض مناشدات واشنطن لاتخاذ إجراء دولي مشترك ضد هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • شارك فيها رجال الشرطة.. حملة للتبرع بالدم في البحر الأحمر
  • حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر لإنقاذ حياة المرضى