نظمت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع سفارة السويد بالقاهرة ودار ديوان للنشر حلقة نقاشية لتدشين «مشروع نجيب محفوظ» الذي يحتفي بتراث الأديب الكبير، ويهدف مشروع نجيب محفوظ إلى إعادة تقديم أعمال الأديب الكبير من خلال الفن، ودعوة الجمهور للتفاعل معها من جديد، من خلال إنتاج أعمال فنية معاصرة مستوحاة من تراث نجيب محفوظ.

وقام الفنانين من خلال المشروع بتصميم أغلفة جديدة لكتب نجيب محفوظ، إلى جانب رسم بورتريهات لمحفوظ في مراحل مختلفة من حياته.

اهتمام مكتبة الإسكندرية

وفي بداية الحلقة النقاشية، رحب الدكتور شريف رياض، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام بمكتبة الإسكندرية، بالحضور، وشدد على اهتمام مكتبة الإسكندرية البالغ بهذا المشروع المهم الذي يربط بين أعمال الأديب الكبير نجيب محفوظ والفن والإبداع، مؤكدًا على سعادته باستضافة المكتبة لفريق العمل الطموح الذي قدم هذا المشروع.

رؤية جديدة

وقال هوكان إيمسجورد، سفير السويد بالقاهرة، إن حفل تدشين مشروع نجيب محفوظ يأتي في توقيت مهم، حيث نحتفل بمرور 35 عامًا على حصول الأديب الكبير نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب، كما تشهد السويد احتفالات «أسبوع نوبل» وأعرب عن سعادته بمشاركة السفارة في تنفيذ هذا المشروع المهم، واستضافة مكتبة الإسكندرية لتدشين المشروع، مؤكدًا أن هذا المشروع يسعى لطرح رؤية جديدة لقراءة وفهم أعمال نجيب محفوظ في سياق معاصر من خلال أدوات تعبير ثقافية وفنية جديدة.

أهمية مشروع نجيب محفوظ

وأشار الروائي أحمد القرملاوي إن رحلته مع الأديب الكبير نجيب محفوظ بدأت منذ الصغر، حيث بدأ في قراءة رواياته في طفولته، وصاحبته هذه الروايات طوال حياته، مؤكدًا أنه يعتبر نجيب محفوظ مثله الأعلى منذ أن بدأ الكتابة حتى أصبح مدير النشر في ديوان، وأكد أن نجيب محفوظ هو أحد أهم المفكرين وأكثرهم حكمة وإنسانية.

ولفت إلى أهمية مشروع نجيب محفوظ في تقديم تراث الأديب الكبير من خلال الفن، لافتًا إلى أنه تم اختيار فنانين من خلفيات مختلفة للعمل على المشروع وكان لهم كامل الحرية للتعبير عن أعمال نجيب محفوظ من خلال منظورهم الخاص.

وقدمت الدكتورة بريجيت بولاد، مسئولة الفعاليات بدار ديوان للنشر، الشكر لسفارة السويد بالقاهرة للتعاون في تنفيذ مشروع نجيب محفوظ لنشر تراث وأعمال نجيب محفوظ، كما تقدمت بالشكر لمكتبة الإسكندرية لاستضافة الفعالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية نجيب محفوظ مشروعات فنية ندوات توعية مکتبة الإسکندریة الأدیب الکبیر من خلال

إقرأ أيضاً:

  ميناء الفاو الكبير.. الانتهاء من كافة فقرات مشروع الارصفة الخمسة 

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة النقل، عن الانتهاء من انجاز كافة فقرات مشروع بناء خمسة ارصفة ضمن مشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة النقل، أن "الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير انجزت كافة فقرات مشروع بناء خمسة ارصفة ضمن مشروع إنشاء محطة الحاويات في الميناء، وفقا لتوجيهات ومتابعة وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي". 

وأوضح أن "مساحة مشروع الارصفة تبلغ (167,000) م2، وتم انجاز حفر الاعماق لواجهة الارصفة ووصلت الى عمق (-22.6)، كما تم تأثيثها بالكامل".

 

أضاف أن "كمية الحفر في واجهة الارصفة بلغت (2,600,000) م3، و كذلك تم تأثيثها بالكامل"، مبينا أن "عدد الركائز التي انجزت بالكامل بلغ (1736) ركيزة انبوبية، فيما كانت كمية الصخور مختلفة القياسات المستخدمة (1,500,000) طن".   وتابع أن "كمية المواد الرملية والحصوية والسبيس التي استخدمت بلغت (2,000,000) م3، وأن عدد القطع المسبقة الصب التي استخدمت وكانت مختلفة الاشكال والتصاميم والاستخدامات بلغ (6050) قطعة، فيما كان حجم الكونكريت المستخدم (130,000) م3".   وأشار إلى أن "عدد الجسور الرابطة بلغ (880) جسرا، وأن كمية التبليط بالاسفلت الذي انجز بلغ (12,600) طن".   ولفت إلى أن "عدد المصدات التي انجزت بالكامل بلغ (117) مصدة، فيما كان عدد مرابط السفن المنجزة بالكامل (144) مربطا".   ونوه إلى أنه "تم الانتهاء كذلك من ربط الساحة بالأرصفة الخمسة".   يذكر أن مشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير وهو أحد المشاريع الخمسة للمشروع، يتضمن بناء خمسة ارصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول (1750) مترا، وانشاء ساحة الحاويات بطول (1750) مترا.

مقالات مشابهة

  • المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية" في نسخته الثالثة بمكتبة الإسكندرية
  • شريان مروري جديد.. محور اللواء عمر سليمان مشروع ضخم على أرض الإسكندرية
  • المشاط: مشروع مصرف كتشنر يُعزز جهود تحقيق التنمية الاقتصادي
  • عقد "المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية" في نسخته الثالثة بمكتبة الإسكندرية
  • اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا يكرم هدى نجيب محفوظ ضمن مبادرة "أبناء وأحفاد"
  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة".. ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة" ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • «اللغة والسلام الإنساني» في ندوة ثقافية بمكتبة الإسكندرية
  • «المجتمعات العمرانية»: محطة كهرباء جديدة لخدمة مشروعات الإسكان بحدائق أكتوبر
  •   ميناء الفاو الكبير.. الانتهاء من كافة فقرات مشروع الارصفة الخمسة