لجريدة عمان:
2024-07-01@16:38:09 GMT

«انعكاسات» تعرض الصراع بين الواقع والانتظار

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

شهد مسرح أوبار بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بصلالة تكريم الفنانة العمانية أمينة عبد الرسول، والعرض الثاني المشارك ضمن مهرجان ظفار المسرحي للفرق المسرحية الأهلية، الذي قدمته فرقة أوفير المسرحية الأهلية بعنوان «انعكاسات» بحضور لجنة التحكيم المكونة من الكاتب بدر الحمداني، والكاتب إبراهيم سالم جمعة، والمخرجة ميس الزعبية، وموسى بن عبدالله القصابي مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بظفار.

المسرحية من إخراج وتأليف وديكور المعتمد اليافعي، وميكاب إلهام، وأزياء وإشراف فني عمر اليافعي، وإضاءة ماجد معتوق وموسيقى وغناء حسام هبيس وعائشة سويلم، وهيثم زائد، ويوسف جميل، وتمثيل الفنان المسرحي محمد العجمي، وحمدة الفزارية، ومصعب العنسي، وبسمة الوهيبية وحسام هبيس، وهيثم زائد ويوسف جميل ومحمد الحمداني ومختار الشنوي وعائشة سويلم.

ناقش العمل المسرحي «انعكاسات» بعض القضايا الحياتية والاجتماعية وتأثير ضغوطات الحياة على الإنسان ليكون الإنسان معزولا مع انعكاسه وتعدد ضغوطات الحياة والمشكلات التي يواجهها تساعده على الهروب للإدمان أو الانتحار، وبرغم كل ذلك يستمر الإنسان القوي في التضرع إلى الله تعالى لتستمر الحياة برغم المعاناة، حيث يتضمن العرض المزيج بين المعاناة والقوة.

عقب العرض المسرحي أقيمت الندوة التطبيقية التي أدارها الفنان أحمد الجابري بحضور مخرج العرض المعتمد اليافعي، حيث أوضح الجابري خلال الندوة أن الإنسان منذ وجوده على هذا الكوكب يعيش وهو مقتنع بحب ذاته مبتعد عن أي ضرر قد يلحق به والخروج عنه إما لغاية سامية كالتضحية بالروح من أجل قضية أو الفرار من ألم الحياة، والبقاء والحياة جميعنا نسعى للتمسك بهما بالسعي في الأرض، والبحث عن الأسباب التي تحمي الجسد والروح كما أن هنا قضايا أخرى كما أوضح عرض «انعكاسات» كامنة في الظل قد تنشط لسبب ما تدفع الإنسان إلى تدمير نفسه ليجد الموت الطريق الأسهل للفرار، وهناك من يتضرع ويتقرب لله تعالى ليخرج من تلك الضغوطات.

وعن العرض المسرحي قال المخرج معتمد اليافعي: العرض عند كتابته قصدت منه أن أضع نفسي كمخرج في زاوية صعبة، وأيضا لأول مرة أستخدم عدة مدارس مسرحية في عرض مسرحي، فـ«انعكاسات» تجربة أول مرة أقوم بها، ولكن ليست أول مرة أمزج بين الكتابة والإخراج، وهناك بعض النقاط أعلم أنها لم تصل للمشاهد لتكون هناك مساحة للتفكير لديه، وحقيقة أنا أبدع بإخراج الأعمال التي أقوم بكتابتها وهذه وجهة نظر مقتنع بها. وقال بطل العرض محمد العجمي: المسرحية خليط من مدارس المسرح المختلفة، فمنها الرمزية والفانتازيا والنوعية، وتحاكي انعكاسات واقعية تعيش بيننا ومعنا لتظهر بعضًا من القضايا عن طريق شخصيات تعرضت لبعض الضغوطات النفسية التي أثرت عليها، ومنها البطل الذي فقد والده وزوجته ووظيفته وأيضًا المرأة التي تعرضت للإدمان بسبب زوجها، والدكتورة التي تعرضت للاغتصاب، ومخترع سُرق مشروعه...، ومع ذلك هناك نموذج يتجه للتذرع لله لإنقاذهم ولا يستسلم ولأول مرة فرقة أوفير تقدم هذا النوع من العروض المسرحية، وحقيقة هذا ما أجمعنا عليه كأعضاء للفرقة لنقدم عروضًا مبتكرة جديدة،

كما أن المخرج اجتهد في العرض وبرز كل حقوق الشباب، والقضايا على خشبة المسرح، وجعل لكل شخصية تساؤلا، ورمز المخرج بأشخاص الممثلين لتبرز إسقاطات قضايا مجتمعية معاصرة، والحمد لله تم التفاعل من الجمهور أثناء العرض.

أما الفنانة أمينة عبد الرسول فقالت عن مهرجان ظفار للمسرح: سعيدة بحضوري في المهرجان وأيضًا بتكريمي، ولم أستطع حضور الافتتاح لارتباطي ببعض الأعمال، واليوم رأيت عديدا من المشاركات من الشباب والشابات في هذا المهرجان الذي يضم العديد من المسرحيين، وحقيقة هناك فرق كبير في تطور العروض كذلك تقدم في رؤية المخرجين وهناك فرق كبير واضح بين العروض المسرحية سابقا وحاليا، وأتمنى لهم، وللمهرجان كل التوفيق.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع

زهير عثمان حمد
حقيقة الأوضاع وتحذيرات القادة مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، حذر مؤخرًا من مخاطر انهيار السودان التي لن تقتصر على البلد وحده، بل ستمتد تأثيراتها إلى دول الجوار وأبعد من ذلك. رسم عقار صورة قاتمة أمام احتمال نهاية الحرب بتفكك الدولة أو انهيارها، مشيرًا إلى أن السودان، بموقعه الجغرافي وامتداداته الديمغرافية، قد يصبح بوابة لدوامة من الفوضى في المنطقة. وأكد أن الفوضى المحتملة ستعني خلق بؤر توتر تجعل المنطقة أرضًا خصبة للجريمة المنظمة، وتجارة المخدرات، والاتجار بالبشر، بالإضافة إلى زيادة كبيرة لأنشطة القرصنة البحرية.
نقد موقف حكومة الأمر الواقع ورفضها للتفاوض
أعتبر هذه التصرفات بداية لنوبة بكاء طويلة وهزيمة كاملة لهؤلاء القادة. إن رفضهم للتفاوض من أجل السلام يُعد موقفًا غير مسؤول يساهم في تعميق الأزمة. كان من الممكن لخطة مالك عقار أن تكون بداية لسلام مستدام، ولكن رفض الحكومة الحالية لكل المبادرات يُعقد الأمور ويزيد من معاناة الشعب السوداني.
المراحل الثلاثة لخطة الحل
1. وقف الأعمال العدائية:
o الفصل بين القوات المتحاربة والاتفاق على آليات الانسحاب ومواقع التمركز.
2. الجانب الإنساني:
o التركيز على الاستجابة للحاجات المستعجلة ومواجهة حالات سوء التغذية التي تحدق بملايين السودانيين.
3. دمج القوات:
o بحث مصير دمج القوات، مع التركيز على فرز السودانيين من غيرهم ضمن قوات الدعم السريع، ومناقشة التحديات المتعلقة بالدول التي قدم منها الأجانب.
انتقاد الدور الأجنبي
أنتقد بشدة الدور الأجنبي في صياغة الاتفاقات، وأؤكد أن الحل والتوافق لن ينجح سوى إن كان بين السودانيين أنفسهم. يجب علينا تجنب الأخطاء التي ارتكبت في 44 اتفاقًا سياسيًا عبر تاريخ السودان الحديث، خاصة ما تعلق منها بالدور الأجنبي والإملاءات الخارجية.
الإشارة الرمزية للأدوار الخارجية
أشير إلى أن بعض القادة العسكريين لا يملكون السيطرة على قواتهم، والدليل على ذلك هو التجاوزات التي ترتكبها هذه القوات والتي لا يمكن أن تصدر عن جهات من المفترض أن تكون حريصة على أمن مواطنيها. الكلمة الأخيرة تعود إلى الجهات الداعمة لهذه القوات. وأنتقد دور بعض الأطراف الخارجية في الحرب الحالية، وأوضح أن العديد من دول الجوار مقتنعة بضرورة إنهاء الحرب ولكنها لا تجرؤ على التصريح علنًا بذلك بسبب المصالح الاقتصادية والاستثمارات المتدفقة من تلك الجهات الخارجية.
دعوة للتحول التاريخي
أدعو إلى ضرورة إنجاز تحول تاريخي في السودان ينقله من “سجن مفتوح لإثنيات مختلفة” إلى دولة تفرض احترامها على جميع المواطنين. ويجب أن نتعامل بحذر مع التقارير التي تؤكد انتشار 36 مليون قطعة سلاح في السودان، مما يمثل قنبلة موقوتة قد تهدد مستقبل البلاد في أي لحظة.
أقدم تحذيرًا واضحًا ومفصلًا عن المخاطر التي تواجه السودان وأدعو إلى ضرورة التفاوض والعمل على توفير الظروف المناسبة لإنهاء الحرب. كل شيء متاح أمام القادة، ولا تزال فرصة التفاوض من أجل السلام قائمة قبل الانهيار التام.

 

zuhair.osman@aol.com  

مقالات مشابهة

  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح
  • برلمانى: انعكاسات إيجابية على الاقتصاد بعد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • مختبر افتراضي في تعليم الرياضيات
  • صراع الأفكار
  • إطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • اطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • الندرة والترجمة وموت المؤلف.. كتّاب ونقاد يحللون إشكالية النص المسرحي
  • الأنبا باخوم يلتقي أسر كنيسة العذراء بشبرا