زنقة 20:
2024-09-18@08:15:40 GMT

وفد دبلوماسي بحريني رفيع يحل بمدينة العيون

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

وفد دبلوماسي بحريني رفيع يحل بمدينة العيون

زنقة 20 | علي التومي

علم موقع Rue20 ان محمد علي ابراهيم بهزاد وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية و الإدارية بمملكة البحرين قد حل أخيرا بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء في إطار زيارة خاصة.

وفي هذا الصدد انتقل الدبلوماسي البحريني محمد علي بهزاد رفقة مسؤولين بحرينيين من القنصلية البحرينية بالعيون للقصر البلدي حيث تم استقبالهم من قبل عمدة العيون مولاي حمدي ولد الرشيد.

واطلع الوفد البحريني خلال لقائهم ولد الرشيد على دور المجلس الجماعي في تدبير شؤون الساكنة والمواطنين، بالإضافة للمجهودات التي تبذلها سلطات الدولة في تنمية العيون من خلال ترسانة مشاريع موجودة على الأرض.

وتعد المملكة المغربية من أوائل الدول التي اعترفت بالبحرين عقب استقلالها في 15 غشت سنة 1971، واعتمدت أول سفير مقيم لها في المنامة سنة 1988؛ فيما افتتحت البحرين سفارتها بالرباط في شهر يوليوز سنة 1997.

وكانت مملكة البحرين في سياق دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية قد دشنت دجنبر 2020 قنصلية عامة لها بقلب مدينة العيون بحضور عبد اللطيف بن راشد الزياني، ونظيره ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى جانب دول عربية وافريقيا.

وتأتي هذه الزيارة في سياق توطيد العلاقات والتعاون الثنائي بين البحرين والمغرب و أيضا من أجل تعزيز التبادل الثقافي والخبرات بما في ذلك المساهمة في مد جسور التفاهم بين المملكة المغربية والمملكة البحرينية الشقيقة في مجالات الشؤون القنصلية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يُتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجدد

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم؛ لمتابعة الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة ناهد مرسي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون البنية الأساسية، والدكتورة سمر الأهدل، المشرف على قطاع أوروبا بوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وأكد رئيس الوزراء متابعته لإجراءات الحكومة في إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة خلال العام المقبل على الشبكة.

قدرات الطاقة المتجددة

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أنه ناقش بالأمس مع صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس وزراء السعودية، ملف الربط الكهربائي بين البلدين، حيث تم التأكيد على الإسراع في الإجراءات التنفيذية في هذا الملف.

وقدم المهندس محمود عصمت، عرضا تفصيليا حول قدرات الطاقة المتجددة حتى نهاية عام 2029، من واقع القدرات المركبة الحالية، وكذا المتوقع إضافتها خلال العام الحالي وحتى حلول الصيف المقبل، إضافة للقدرات الأخرى التي سيتم إضافتها من المشروعات المزمع تنفيذها خلال السنوات المقبلة ما بعد 2025.

وأوضح الوزير أن القدرات الحالية من الطاقة المتجددة المشتقة من الرياح، والطاقة الشمسية، والمصادر المائية، تبلغ 6597 ميجاوات، ومن المتوقع أن تصل إلى 8097 ميجاوات، بعد إضافة ما سيتم إنتاجه من طاقات المشروعات التي يتم تنفيذها، وذلك حتى حلول الصيف المقبل، مُتطرقاً في هذا السياق للمشروعات الأخرى التي سيتم تنفيذها خلال الأعوام المقبلة وحتى عام 2029.

توليد الطاقة الكهربائية

وقدّمت رانيا المشاط، عرضاً تفصيلياً حول المشروعات المُقترحة بمجال توليد الطاقة الكهربائية الجارية لتضمينها بالخطة الاستثمارية، بغرض توفير تمويلات ميسرة بشأنها من شركاء التنمية على المديين القصير والطويل، مُستعرضةً القرارات الصادرة عن الاجتماع الخاص بشأن إنتاج 30 جيجاوات طاقة متجددة، وكذا الجهود المبذولة من شركاء التنمية لتوفير تمويلات ميسرة لدعم شبكة الكهرباء، فضلاً عن نتائج الاجتماعات التنسيقية المنعقدة بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والكهرباء والطاقة المتجددة لمناقشة المشروعات المقترحة لدعم شبكة الكهرباء، وكذا مقترح الوزارة بشأن توفير التمويلات اللازمة لدعم شبكة الكهرباء

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: أحداث اليوم في لبنان تشكل تصعيدا مقلقا للغاية مع سياق قابل للاشتعال بشكل غير مقبول
  • البيت الأبيض: يجب التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل و«حزب الله»
  • صحيفة عبرية تكشف عن طلب قيادي رفيع بالانتقالي المساعدة من إسرائيل ضد الحوثيين
  • رئيس الوزراء يُتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجدد
  • مندوب مصر الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا يقدم أوراق اعتماده
  • منتخب شباب العراق يحقق الفوز على البحرين ودياً
  • "القلمون" و"فتيات العيون" إلى نهائي كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للكرة الطائرة
  • القنصلية الروسية تحتفل بالمولد النبوى مع الأطفال الايتام بالإسكندرية
  • المطرودون يعتذرون لمدير قناة العيون ويرفضون استغلال قضيتهم لتوجيه النقاش نحو مسائل شخصية مع الإدارة
  • استهداف منزل قيادي رفيع في العصائب جنوبي العراق