قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنّ الانتخابات جوهر العملية الديموقراطية، وتدل على مدى ديموقراطية النظام السياسي، بما فيها من أفكار مثل تداول السلطة، مشيرًا إلى أنّ الهيئة الوطنية للانتخابات عملت على توفير كل اللوجستيات، للناخب المصري.

أهمية الانتخابات الرئاسية 

وأضاف «سلامة» في مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا لايف»، أنّ الانتخابات الرئاسية تكتسب أهمية كبيرة، لأنها مرتبطة باختيار أرفع منصب في الدولة، مشيرًا إلى أنّ الانتخابات الرئاسية 2024، خامس استحقاق انتخابي تعددي في مصر.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أنّ للانتخابات الرئاسية 2024، أهمية كبيرة من مستويات عدة، منها جاهزية مؤسسات الدولة، التي تضافرت حتى يخرج المشهد الانتخابي في أزهى صورة، وتوفر الضمانات الحقيقية للناخب، كي يعبر عن صوته بحرية، وتضمن نزاهة العملية الانتخابية.

وأشار إلى أنّ هذه الانتخابات تُجرى في ظل ظرف استثنائي، تواجه فيه مصر مهددات حقيقية ووجودية للأمن القومي في الشرق والغرب والجنوب، وأحدثها زمنيًا العدوان على سكان قطاع غزة، وما يمثله من أداة ضغط مهمة على الدولة المصرية.

وبيّن أنّ بوصلة الناخب المصري، لا بد أن تكون موجهة للحفاظ على أمن واستقرار هذا البلد، وليس من الصواب النظر إلى الخدمات الأساسية فقط، ولكن الأولوية الأولى لضمان أمن واستقرار هذا الوطن، الذي تعززه المشاركة الانتخابية الحقيقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات جامعة القاهرة المشهد الانتخابي الانتخابات الرئاسية العلوم السياسية

إقرأ أيضاً:

بحث آليات تحفيز المرأة الليبية على المشاركة الانتخابية

ناقشت عضو مجلس المفوضية الوطنية للانتخابات، رباب حلب، أمس الأربعاء، مع منسقي التوعية بمكاتب الإدارة الانتخابية لبلديات المجموعة الأولى المستهدفة بانتخاب مجالسها، آليات رفع مستويات التسجيل بسجل الناخبين، ورصد المعوقات التي تعترض عملية التسجيل، وخاصة تسجيل المرأة، مشيرة إلى نسبة مشاركة النساء في التسجيل بسجل الناخبين.

وبحثت حلب خلال الاجتماع،  الصعوبات التي اعترضت مسارات التوعية في البلديات المستهدفة بانتخاب مجالسها البلدية، وضرورة إيجاد خطط بديلة وآليات جديدة لتحفيز النساء على المشاركة، وتنسيق التواصل مع سفيرات التوعية الانتخابية لدعم الفعاليات التي تنظمها السفيرات في البلديات المستهدفة.

واستعرض منسقو التوعية التحديات التي تؤثر في مسارات التوعية، والجهود المبذولة من المنسقين في سبيل تذليل الصعوبات لرفع سقف مشاركة المرأة خلال المدة المتبقية من مرحلة التسجيل.

حضر الاجتماع مدير إدارة التوعية والتواصل خالد الموسي، ورئيسة قسم التوعية عائشة ثبوت، ورئيس قسم التواصل عبدالرؤوف شنب، ومنسقات وحدة دعم المرأة، ومستشارة المرأة ببعثة الأمم المتحدة لدعم الانتخابات في ليبيا سالينا جوشي، وذلك عبر تطبيق Google Meet.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • بحث آليات تحفيز المرأة الليبية على المشاركة الانتخابية
  • تصاعد حملات الانتخابات الرئاسية الإيرانية ومخاوف من قلة مشاركة الناخبين
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات مدبولي تعكس اهتمام الدولة بإنهاء أزمة الكهرباء
  • السعودية ترفض السماح للحجاج الإيرانيين المشاركة بالانتخابات الرئاسية
  • «القابضة للمياه» تطلق مبادرات مستقبلية لضمان سلامة ومأمونية مياه الشرب
  • المشير “حفتر ” يلتقي بحماد والسائح لمناقشة التحضيرات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • كنعاني: المشاركة الشعبية الكبيرة في الانتخابات الرئاسية تعزز مكانة إيران في العالم
  • خامنئي يدعو إلى مشاركة قصوى في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو ليس لديه نية لوقف القتال في غزة (فيديو)