أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في الكلية التطبيقية بالمجاردة مبادرة "المرأة والطفل" بالتزامن مع انطلاق فعاليات المهرجان السياحي والشتوي بالمحافظة، الذي شهد افتتاحه مساء أمس المحافظ المكلف ثامر المرزوقي.

وأوضحت الرئيس التنفيذي للكلية التطبيقية بالمجاردة، الدكتورة مها بنت محمد الشهري، أن المبادرة التي ستنفذ من خلال "مركز المرأة والطفل" بالمحافظة، حظيت بدعم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وتأتي في سياق مستهدفات استراتيجية جامعة الملك خالد 2030 المتوائمة مع استراتيجية تطوير منطقة عسير.

أخبار متعلقة "روح الشتاء" في انطلاق مهرجان "المجاردة" السياحيمعرض "أنا عربية" يعود بنسخته الرابعةمحاور توعوية في "ملتقى التمكين الصحي" بالحدود الشمالية

"المرأة والطفل"..مبادرة من جامعة الملك خالد للإسهام في التنمية المجتمعية بالمجاردة

وبينت أنها تهدف إلى تقديم خدمات ذات قيمة وأثر للمرأة والطفل بالمحافظة، سعيًا إلى تنمية وتمكين مجتمع مبني على المشاركة الفاعلة والحقيقية لفئاته المستهدفة من خلال برامج تمكين المرأة والطفل والعمل على تنفيذ الأهداف الإنمائية، كما قدمت الشهري شكرها لمحافظ المجاردة ثامر المرزوقي ورئيس بلدية المحافظة أحمد العربي، على دعمهما للمركز والمبادرة.

"المرأة والطفل"..مبادرة من جامعة الملك خالد للإسهام في التنمية المجتمعية بالمجاردة

برامج تعليمية وتدريبية

تستهدف المبادرة تصميم وتنفيذ برامج تعليمية وتدريبية للمرأة والطفل، وتشمل التدريب المهني والمساعدة في إيجاد فرص العمل وتعليم الأمهات ورعاية الطفل وتعزيز الصحة النفسية والجسدية، وتنظيم ورش عمل وندوات ومحاضرات توعوية حول قضايا المرأة والطفل، وتوفير خدمات استشارية للذين يحتاجون إلى دعم ومساندة، وكذلك تقديم برامج للأطفال تعزز مهاراتهم الاجتماعية والنفسية والتعليمية.

"المرأة والطفل"..مبادرة من جامعة الملك خالد للإسهام في التنمية المجتمعية بالمجاردة

ويشتمل "مركز المرأة والطفل" على صالة صحية للمرأة وبرامج لأطفال التوحد ومكتبة نسائية مقروءة ومرئية وقاعات للمحاضرات والدورات التدريبية وقاعات دراسية لإقامة دروس للتقوية وصالة ألعاب مغلقة للبلياردو والتنس ومقهى نسائي وخيمة تراثية لاستضافة كبيرات السن ومعرض دائم لمنتجات الأسر المنتجة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام جامعة الملك خالد المرأة والطفل المرأة في المملكة أطفال المملكة المرأة والطفل

إقرأ أيضاً:

431 من طلبة 16 دولة عربية يشاركون في برامج موهبة الإثرائية الصيفية 2024

يشارك 431 من طلبة مبادرة “الموهوبون العرب”، من 16 دولة عربية، في برامج موهبة الإثرائية الصيفية التي تنظمها مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” خلال صيف عام 2024.

وأطلقت المؤسسة خلال هذا الأسبوع، العديد من برامج موهبة الإثرائية الصيفية، التي تستمر على مدى 3 و4 و6 أسابيع، بحسب طبيعة هذه البرامج، بمشاركة نحو 13 ألف طالب وطالبة من داخل المملكة، منهم 431 طالباً وطالبة من مختلف الدول العربية المشاركة في مبادرة “الموهوبون العرب”، تمثلت في: سوريا، والأردن، وفلسطين، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وتونس، والجزائر، والعراق، وسلطنة عمان، وقطر، والكويت، وليبيا، والمغرب، وموريتانيا، واليمن.

وسيقدم للطلبة في هذه البرامج مواد علمية إثرائية مكثّفة في المجالات البحثية والعلمية والتقنية ذات الأهمية الحيوية، ليكتسب الطلبة خلالها العديد من المهارات العلمية والشخصية والمعرفية، وخبرات متقدمة تنمي قدراتهم ومهاراتهم، وتقدم لهم الدعم المناسب لتطويرها وصقلها؛ نتيجةً لتدريبهم على يد خبراء دوليين ورواد في مجال رعاية الموهوبين، في عدد من الوحدات العلمية الإثرائية.

وأوضح نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمبادرة “الموهوبون العرب” مدير إدارة التعرف والتسجيل في موهبة فهد التميمي أنه من خلال الدورات الثلاث لهذه المبادرة قد تم اكتشاف 1156 موهوباً وموهوبةً من 17 دولة، وتم تقديم الرعاية لـ839 طالباً وطالبةً منذ انطلاقتها في العديد من البرامج الحضورية في الجامعات السعودية والعديد من البرامج التي تنفذ لهم عن بعد.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الدفاع يطلع على قدرات وإمكانيات عدد من الشركات الصناعية التركية

يُذكر أن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، قد أطلقت مبادرة “الموهوبون العرب”؛ بهدف اكتشاف ورعاية الموهوبين العرب، على مستوى العالم العربي، من خلال نقل تجربة المملكة الرائدة في هذه المجال.

وتركز المبادرة على الاستثمار في الطاقات العربية الشابة من الموهوبين والمبدعين، وتوفير البيئة الملائمة لهم، والاستفادة من قدراتهم النوعية، وتمكينهم لقيادة التغير وصناعة المستقبل.

كما تأتي مبادرة “الموهوبون العرب” لتبرز الريادة العالمية لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بوصفها إحدى المؤسسات المتخصصة في اكتشاف ورعاية الموهوبين، ومشاركة خبراتها النوعية العريقة مع الجهات المعنية بالعالم العربي، لتعزيز الدور الريادي للمملكة العربية السعودية، وإرساء أسس التكامل بين البلدان العربية في مجال اكتشاف ورعاية وتمكين الموهوبين.

مقالات مشابهة

  • 431 من طلبة 16 دولة عربية يشاركون في برامج موهبة الإثرائية الصيفية 2024
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج ماجستير جديدة
  • جامعة الملك خالد تستحدث برامج ماجستير جديدة
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج الماجستير جديدة
  • أول تصريح لنائب محافظ الدقهلية: التنمية الاقتصادية أولوية
  • حجة.. السلطة المحلية تتسلم 10 آلاف كيس اسمنت من وحدة التدخلات المركزية
  • السيرة الذاتية لخالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزارء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة
  • خبرة كبيرة.. السيرة الذاتية لـ "خالد عبدالغفار" نائب رئيس مجلس الوزارء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان
  • عاجل: خالد عبد الغفار نائبا لرئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية
  • اختتام الدورة الثالثة من مبادرة تعزيز مهارات المرأة بمنطقة الباحة لإنشاء المشاريع الزراعية