7 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: صادق البرلمان الدانماركي الخميس على قانون يحظر “المعاملة غير اللائقة” للنصوص الدينية ويحظر عمليا إحراق المصحف بعدما أثارت خطوات كهذه في الأشهر الماضية، غضبا في دول مسلمة. وتم تمرير مشروع القانون الذي يحظر “المعاملة غير اللائقة للنصوص ذات الأهمية الدينية الكبيرة لمجتمعات دينية معترف بها” بأغلبية 94 صوتا مقابل 77 صوتا معارضا في البرلمان المؤلف من 179 مقعدا.

بأغلبية 94 صوتا، أقرت الحكومة الدانماركية الخميس مشروع قانون يحظر حرق المصحف الرموز الدينية المقدسة بعد الاضطرابات التي سجلت في دول إسلامية عدة جراء تدنيس نسخ منه في البلاد.

سينطبق البند القانوني أيضا على تدنيس الكتاب المقدس أو التوراة أو الرموز الدينية مثل الصليب، على أن يعاقب الجاني بغرامة وبالسجن مدة عامين، غير أنه لن يشمل “التعابير اللفظية أو المكتوبة” المسيئة للديانات بما في ذلك الرسوم الكاريكاتورية، وفق وزير العدل الذي أكد أن الدانمارك لا تزال متمسكة بشدة بقوانين حرية التعبير.

وكانت الدانمارك، وكذلك السويد، قد شددت الإجراءات الحدودية مطلع آب/أغسطس خوفا من تدهور الوضع الأمني إثر توالي حوادث حرق وتدنيس المصحف. ثم ألغتها الدانمارك في 22 آب/أغسطس.

ست سنوات على إلغاء قانون التجديف
يأتي إقرار القانون المقرر إحالته على البرلمان في الأول من أيلول/سبتمبر بعد ست سنوات من إلغاء الدانمارك قانون التجديف العائد إلى 334 عاما. ومن المتوقع تمرير مشروع القانون في البرلمان حيث تحظى حكومة اليسار واليمين بالأغلبية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

حزب الدعوة: ثورة العشرين جسدت الوحدة الوطنية

1 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اصدر حزب الدعوة الإسلامية، بيانا بمناسبة ذكرى ثورة العشرين، مشيرة الى انها جسدت الوحدة الوطنية.

المسلة تنشر نص البيان: 

في تاريخ الشعوب والدول ثمة مناسبات تشكل منعطفا أساسيا في مسيرتها، وتعبر عن عنفوانها وعزتها وكرامتها، وهي صفحات مشرقة تستلهم منها الأجيال القيم والإصرار، وتتفاخر بها أمام الأمم.

إن ثورة العشرين الكبرى هي من أهم الأحداث في تاريخ العراق المعاصر، كانت منعطفا كبيرا في مسيرته، كما أنها عنوان العزة والإباء والبطولة فيه، إذ وقف العراقيون بوجه الاحتلال الأجنبي وتصدّوا لغزوه لبلادهم، مدافعين عن حريته واستقلاله وسيادته الناجزة.

وإن تلك الثورة المظفرة التي انطلقت من الفرات الأوسط وعمّت العراق قد رسمت حدود هذا الوطن، وفرضت هذه الدولة في فجر عهدها، وذلك بتلاحم عشائرها الغيورة، وقيادة المرجعية الدينية في النجف الأشرف.
وقد جسدت ثورة العشرين الوحدة الوطنية بأجلى صورها، وعبرت الحواجز الطائفية والقومية انطلاقا من وحدة الموقف على أساس الانتماء الإسلامي والوطني.

نحن إذ نستذكر اليوم هذه المناسبة العزيزة، ندعو إلى الاستمداد منها وتوظيف دروسها في حماية الدولة وبنائها، والدفاع عن النظام السياسي الذي يمتدّ بعروقه إلى تلك الثورة الكبرى.

فتحية إلى مرجعيتنا الدينية العليا التي تبقى حصن الأمة وقلعتها المنيعة بوجه الأطماع الأجنبية والإرهاب وكل من يريد السوء بهذا الوطن.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • حميد النعيمي يصدر قانوناً بشأن غرفة عجمان لتمثيل ودعم وحماية مصالح أعضائها ومجتمع الأعمال في الإمارة
  • حميد بن راشد يصدر قانوناً بشأن غرفة عجمان
  • حميد بن راشد يصدر قانونا بشأن غرفة عجمان
  • برلمان التجار
  • حزب الدعوة: ثورة العشرين جسدت الوحدة الوطنية
  • الإطار ينتفض والصدري صامت حول مشروع قانون في الكونغرس الأميركي يستهدف شخصيات عراقية
  • محكمة التمييز الاتحادية تنقض قرار الحكم على “أم اللول” وتعيد محاكمتها
  • “الطريق لم ينتهِ بعد”.. قاليباف يعلن دعمه جليلي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • السوداني: مراجعة سلّم رواتب يستلزم مراجعة نحو 34 قانوناً وقراراً
  • البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي