وقع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس إعلانًا مشتركًا تعهدا فيه بالحفاظ على علاقات حسن الجوار والودية.

أردوغان يفتح صفحة جديدة مع اليونان لتطوير العلاقات بين البلدين Partment تتوسع في اليونان لتقديم فرصًا متنوعة للاستثمار العقاري

واتفق الطرفان - في الاجتماع الخامس لمجلس التعاون رفيع المستوى، الذي عقد في أثينا - على المشاركة في مشاورات مستمرة وبناءة وهادفة، وفق ما نقلته صحيفة كاثمريني اليونانية.

 

كما اتفق الجانبان على ضرورة الحوار السياسي في القضايا ذات الاهتمام المشترك فضلا عن إجراء محادثات استكشافية واستشارية ، وأكدا على تنظيم جدول أعمال إيجابي في نطاق خطة العمل المشتركة المعززة والذي يتضمن تدابير ذات اهتمام مشترك في مجالات اقتصاد الأعمال والسياحة والنقل والطاقة والابتكار والعلوم والتكنولوجيا والزراعة وحماية البيئة والضمان الاجتماعي والصحة والشباب والتعليم والرياضة أو أي مجال آخر يتم تحديده بشكل مشترك، بهدف تحقيق نتائج مهمة وملموسة، وتبسيط جدول الأعمال وتحديثه باستمرار بطريقة منظمة مع بنود جديدة.

 

وشدد الجانبان على تدابير بناء الثقة التي تشمل تدابير في المجال العسكري والتي من شأنها أن تسهم في القضاء على مصادر التوتر غير المبررة والمخاطر الناجمة عنها..مؤكدين التزامهما بالامتناع عن أي بيان أو مبادرة أو عمل من شأنه أن يقوض أو يشوه نص وروح هذا الإعلان أو يعرض للخطر الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقتهم.

 

وسيسعى الطرفان إلى حل أي نزاع ينشأ بينهما بطريقة ودية من خلال المشاورات المباشرة بينهما ، أو من خلال وسائل أخرى على النحو المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذا الإعلان لا يشكل اتفاقية دولية ملزمة للأطراف بموجب القانون الدولي، ولا يجوز تفسير أي حكم من أحكام هذا الإعلان على أنه ينشئ حقوقًا أو التزامات قانونية للأطراف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كيرياكوس ميتسوتاكيس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إعلان ا مشترك ا الحفاظ على علاقات

إقرأ أيضاً:

المهرة.. ضبط كميات كبيرة من مادة القات كانت في طريقها إلى دول الجوار

ضبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة المهرة شرق اليمن، كمية كبيرة من مادة "القات" المطحون، كانت مموهه في طريقها إلى دول الجوار.

 

وذكر الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، أن شرطة مديرية شحن بمحافظة المهرة تمكنت من ضبط عشرات الكراتين محملة من القات المطحون على متن سيارة أثناء شروعها بالتحرك ومغادرة مديرية شحن بعد قدومها من المحافظات المجاورة.

 

وقال نائب مدير أمن شحن رشيد الصلاحي أن تلك الكراتين في ظاهرها بأنها حليب أطفال ومن خلال التفتيش أتضح أنها تحتوي بداخلها على أكياس معدة بإحكام وفي معامل خاصة وتمويهها بأن المادة الخام التي بداخلها تختلف عن ما هو مسجل على تلك الأكياس.

 

وأوضح الصلاحي أن رجال البحث الجنائي بمديرية شحن قاموا بعملية الضبط لهذه الكمية جإت بعد متابعة ومراقبة ورصد حثيثة، لافتا إلى أن المعلومات الأولية تشير بأن هذه المادة كانت في طريقها إلى دول الجوار والذي تعد من المصنفة في قائمة المحظورات والمخدرات وفق اللوائح والقوانين لديهم.

 

وأكد أن الكمية تبلغ وزنها نصف طن، مشيرا إلى أنه تم التحفظ على الكميات المضبوطة وفحص عينات شاملة من كافة الكمية المضبوطة وإتخاذ الإجراءات مع كل من له علاقة بالحادثة، تمهيدا لإحالتها إلى الجهات المختصة.


مقالات مشابهة

  • الإعلان عن الواجهة الجديدة “كانفاس” لمنصة “شات جي.بي.تي”
  • لقطة بين كيسييه وسالم الدوسري في الدوري السعودي تثير جدلاً.. هذا ما حدث بينهما
  • بيان للفريق كامل الوزير.. تفاصيل جدول أعمال مجلس النواب الأسبوع الحالي
  • كريم حامد: الزمالك له أولوية حال عودتي لمصر رغم تحقيق حلم الاحتراف في اليونان
  • الدوائر الإستخبارية الكبرى تتخذ قرارا باغتيال عبدالملك الحوثي وإلحاقه بحسن نصر الله
  • البرلمان التركي يخطط لعقد جلسة مغلقة حول تطورات الشرق الأوسط
  • المهرة.. ضبط كميات كبيرة من مادة القات كانت في طريقها إلى دول الجوار
  • عدن.. الإعلان عن ضبط 616 جريمة وحادث خلال 3 أشهر
  • شركة Cloudflare تعلن نتائج دراستها البحثية عن التهديدات السيبرانية في منطقة الشرق الأوسط وتركيا
  • إنجلترا كاملة العدد لمواجهتي اليونان وفنلندا في دوري الأمم الأوروبية