في خطوة تهدف إلى تعزيز الثقة بالإنسان العربي وقدراته، أعلن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الخميس، عن فوز البروفيسور فاضل أديب من لبنان، أستاذ مشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MITK، بجائزة "نوابغ العرب" في مجال الهندسة والتكنولوجيا.

وأكد حاكم دبي في منشور على موقع "إكس" (تويتر سابقاً) أن مبادرة "نوابغ العرب" هدفها الأساسي هو تعزيز ثقة الإنسان العربي بإمكانياته، وقدراته، وتعريف الأجيال على قدوات ونماذج مشرّفة.

ولفت الشيخ محمد بن راشد إلى أن "أديب نشر أكثر من 80 ورقة بحثية وبراءة اختراع في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، ولديه إسهامات بارزة في مجال الاستشعار اللاسلكي، ومنها أبحاثه وابتكاراته في مجال الاتصال اللاسلكي وخاصة في التعرف على الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض".

مبادرة "نوابغ العرب" هدفها الأساسي هو تعزيز ثقة الإنسان العربي بإمكانياته، وقدراته، وتعريف الأجيال على قدوات ونماذج مشرّفة… واليوم لدينا نموذج مشرّف لشاب عربي.. نعلن اليوم عن الفائز بجائزة "نوابغ العرب" في مجال الهندسة والتكنولوجيا، وهو البروفيسور فاضل أديب من لبنان، أستاذ مشارك… pic.twitter.com/ATgGzEwKCI

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) December 7, 2023

كما أجرى وزير شؤون مجلس الوزراء محمد عبدالله القرقاوي، اتصالاً مرئياً بالبروفيسور فاضل أديب، لإبلاغه بفوزه بجائزة "نوابغ العرب" عن فئة الهندسة والتكنولوجيا 2023، مشيداً بأبحاثه وإنجازاته العلمية في تقنيات الاستشعار والتكنولوجيا اللاسلكية وتطوير أدوات الاتصالات المستقبلية، ومنوهاً بدوره كقدوة يتطلع إليه الشباب العربي كنموذج للإنسان العربي المبدع والحريص على وضع علمه ومعارفه في خدمة مجتمعه والإنسانية.

اتصال معالي محمد القرقاوي بالبروفيسور فاضل أديب الفائز في جائزة "#نوابغ_العرب" عن فئة الهندسة والتكنولوجيا 2023#وام pic.twitter.com/5Xyuh1hksj

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) December 7, 2023

وتعرّف جائزة نوابغ العرب، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بألمع العقول المبدعة في العالم العربي وتحتفي بها وتسلط الضوء على إنجازاتها النوعية التي أحدثت أثراً إيجابياً ملموساً ومؤثراً ومثمراً.

ويأتي الإعلان عن الفائز عن فئة الهندسة والتكنولوجيا بعد استكمال جميع مراحل تلقي وفرز وتقييم الترشيحات ضمن فئاتها الست وهي الهندسة والتكنولوجيا، والطب، والاقتصاد، والعمارة والتصميم، والعلوم الطبيعية، والأدب والفنون.

من هو البروفيسور فاضل أديب؟

البروفيسور اللبناني الطرابلسي الدكتور فاضل أديب، هو أستاذ مساعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "إم آي تي" ضمن مختبر الوسائط المتعددة، ومؤسس ومدير المجموعة البحثية المتخصصة في الإشارات الحركية بمختبر إم آي تي الإعلامي.

وهو حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب والاتصالات عام 2011 من الجامعة الأمريكية في بيروت، ودرجة الماجستير عام 2013 والدكتوراه عام 2016 في مجال الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب من "إم آي تي".

اتصال معالي محمد القرقاوي بالبروفيسور فاضل أديب الفائز في جائزة "#نوابغ_العرب" عن فئة الهندسة والتكنولوجيا 2023#وام pic.twitter.com/5Xyuh1hksj

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) December 7, 2023

وقد اجتذبت أعماله اهتمام الجامعات الأمريكية العلمية، وكان فاضل أديب قد حل أول خلال كل سنوات دراسته في الجامعة الأمريكية ومعدل علاماته هو الأعلى في التاريخ المسجل الكترونياً لكبرى الجامعات في لبنان.

وفي عام 2014، تم اختياره ضمن قائمة مبتكرون دون 35 من إم آي تي تكنولوجي ريفيو، كما اختير عضواَ ضمن لجنة حكام مبتكرون دون 35 من 2018 وحتى 2020، كما أدرج اسمه على قائمة فوربس كواحد من بين 30 شخصية تحت الـ30 سنة التي تعمل على تغيير العالم.

وظهرت أعماله في وسائل إعلام عالمية، وفازت أطروحته بجائزة "جورج أم سبراولز أوارد" كونها الأفضل في معالجة الأنظمة اللاسلكية التي توسّعُ حواس البشر، كما صُنّفت أبحاثه كواحدة من بين الـ50 طريقة التي قام بها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على مدى السنوات الخمسين الماضية مُعدّلةً مسار علوم الكمبيوتر في العالم.

وأفضت أبحاثه لتطوير تطبيقاتٍ واستخدامات مبتكرة وأصيلة للإشارات اللاسلكية، مثل الرؤية عبر الجدران والتحسس اللاسلكي تحت الماء.

ومُنحت جائزة نوابغ العرب عن فئة الهندسة والتكنولوجيا للبروفيسور أديب، تقديراً لمساهماته البارزة في مجال التكنولوجيا اللاسلكية وأعماله الرائدة في مجال الاستشعار اللاسلكي، حيث ساهمت أبحاثه واختراعاته الرائدة في توسيع نطاق تكنولوجيا الاستشعار اللاسلكي، ما أتاح التقدم في مجالات تتيح الرؤية والاستشعار عبر الجدران، حيث تمكن أبحاثه من توظيف انعكاسات موجات الاتصال اللاسلكي في التعرف على الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض، وغيرها من الاستخدامات.

إضافة إلى توظيف البروفيسور فاضل أديب للهندسة والتكنولوجيا في مجال استكشاف أعماق المحيط، لتمكين البشرية من التقدم في اكتشاف المحيطات، وذلك من خلال أجهزة تعمل من غير بطاريات وتكتسب الطاقة في أعماق المحيط من خلال الموجات.

وتحتفي "نوابغ العرب" بالمبدعين والمتميزين في ست فئات هي الهندسة والتكنولوجيا، والطب، والاقتصاد، والعمارة والتصميم، والعلوم الطبيعية، والأدب والفنون.

وتقدم جائزة نوابغ العرب الدعم للابتكار والتقدم العلمي والمعرفي والثقافي والفكري في العالم العربي، من خلال مساندة المبدعين العرب وتحفيزهم لمواصلة عطائهم وتوسيع دائرة المستفيدين منه محلياً وعربياً وعالمياً

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة نوابغ العرب البروفیسور فاضل أدیب نوابغ العرب فی مجال

إقرأ أيضاً:

بعد زلزال حائل.. تعرف على أكبر الهزات الأرضية بالعالم في 2023 و2024

تعد الزلازل واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تحصد الأرواح وتخلف ورائها الدمار، وهناك أمثلة كثيرة راح ضحيتها آلاف الأبرياء.
وفي الآونة الأخيرة، سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، ظهر الجمعة الماضي، هزة أرضية شرق الشنان بمنطقة حائل، بلغت قوتها 3.6 درجة على مقياس ريختر، ووقعت على عمق 5.86 كم.
أخبار متعلقة حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية "قافلة مكة"رحلة جديدة.. تحديثات Final Fantasy 14 تصل في 2 يوليوونستعرض فيما يلي أكبر الزلازل التي ضربت العالم خلال عامي 2023 و2024، وتركت ذكرة سيئة لدي الجميع، لما تسببت فيه من خراب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العالم شهد زلازل مدمرة في 2023 زلزال تركيا وسورياضرب زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، مركزه على بعد 37 كم (23 ميل) شمال غرب غازي عنتاب، في 6 فبراير 2023، الساعة 04:17 صباحًا، جنوب ووسط تركيا وشمال وغرب سوريا.
وبعد مباشرة، زلزال أخر بقوة 7.7 درجة، على بعد 95 كم (59 ميل) من الأول، ووقعت أضرار واسعة النطاق وعشرات الآلاف من القتلى.
الأضرار الكارثية كانت واسعة النطاق في منطقة تبلغ مساحتها حوالي 350.000 كيلومتر مربع، أي بحجم ألمانيا تقريبًا، بما أثر على ما يقدر بنحو 14 مليون شخص، أو 16% من سكان تركيا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العالم شهد زلازل مدمرة في 2023 زلزال الإكوادوروفي قارة أمريكا الجنوبية، ضرب زلزال قوي جنوب الإكوادور في 18 مارس 2023، بلغت قوته 6.8 درجة، وكان مركزه بعمق 65.8 كم، وعلى بعد حوالي 80 كيلو مترا جنوب مدينة غواياكيل.
الزلزال المدمر نتج عنه الكثير من الأضرار الجسيمة؛ إذ أصيب 446 شخصًا وفقد 16 شخصًا حياتهم في مقاطعات أورو وأزواي وغواياس.زلزال المغرب 2023وشهد المغرب كارثة في عام 2023 أيضًا، بعد أن ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس في 8 الماضي الساعة الواحدة و11 دقيقة بعد منتصف الليل، منطقة إقليم الحوز بجهة مراكش آسفي بالمغرب.
وحدث الزلزال نتيجة لصدع مائل ضحل تحت سلسلة جبال الأطلس الكبير، مخلفا أكثر من 2900 قتيل و5500 جريح معظمهم بأقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة، كما تضررت العديد من المباني والمعالم التاريخية بكل من مراكش وتارودانت وأكادير ووزارات.
وتضرر من الزلزال كذلك حوالي 300 ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة جراء الكارثة، مما جعله الزلزال الأقوى والأكثر دموية في تاريخ المغرب الحديث، وذلك منذ عام 1960 على الأقل، وهو ثاني أكثر الزلازل فتكًا على مستوى العالَم في سنة 2023 بعد زلزال تركيا وسوريا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العالم شهد زلازل مدمرة في 2023 زلازل أفغانستانواستمرارًا لمسلسل الكوارث الطبيعية في 2023، ضربت 4 زلازل كبيرة بلغت قوة كل منها 6.3 درجة وتبعاتها مقاطعة هرات في غرب أفغانستان في أوائل أكتوبر الماضي.
ووقع الزلازل الأول في 7 أكتوبر بالقرب من مدينة هرات، تليها العديد من الهزات الارتدادية، وقدرت منظمة الصحة العالمية عدد الوفيات بـ 1,482 شخصًا، وإصابة 2,100 شخص، وتضرر أكثر من 43 ألف شخص، واحتاج أكثر من 114 ألف شخص إلى مساعدات إنسانية.زلزال تايوانوبالانتقال إلى زلازل عام 2024، ضرب زلزال قوته 7.2 درجة في 3 أبريل الماضي، العاصمة التايوانية تايبيه، في أعنف زلزال يضرب ساحل جزيرة تايوان منذ 25 سنة.
وأدى الزلزال إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة أجزاء من المدينة، ومصرع 4 اشخاص ، وإصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) في جزر جنوب اليابان والفلبين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العالم شهد زلازل مدمرة في 2023 زلزال فنزويلاوضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجات على مقياس رخيتر قرب سواحل فنزويلا في 23 يونيو الحالي.
وأفاد المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض أن زلزال كان على عمق 93 كيلومترا.

مقالات مشابهة

  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • "المعرفي" يشيد بنجاح تجربة البحرين في التحول للرقمنة من خلال الحكومة الإلكترونية
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بـ"سياحة حلوان"
  • العسومي: الانخراط في منظومة التكنولوجيا أمر حتمي للنهوض بواقع الاقتصادات العربية
  • أستاذ دراسات إيرانية: رفع صفة الإرهابي عن حزب الله اللبناني توحيد للصف العربي
  • بعد زلزال حائل.. تعرف على أكبر الهزات الأرضية بالعالم في 2023 و2024
  • رئيس اتحاد المعلمين العرب يواصل لقاءاته بقيادات التربية والتعليم في سوريا
  • قبل بدء العام الهجري الجديد.. . تعرف على أسماء الشهور الهجرية وسبب تسميتها
  • زعيم التيار العربي اللبناني: جبهة اليمن تكشف نقطة ضعف استراتيجية لـ”إسرائيل” وتدعم صمود غزة بالجهاد والأفعال