راسل عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، رئيس الهيأة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، مبلغا عن وقائع تتعلق بشبهة تنازع المصالح، في صفقة محطة الدار البيضاء الكبرى لتحلية مياه البحر.

واستند رئيس المجموعة، في تبليغه للهيأة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، على مقتضيات القانون رقم 46.

19 المتعلق بالهيأة نفسها، لاسيما المواد 3 و4 و21.

وقال بووانو في نص التبليغ الذي توصل الموقع بنسخة منه، إن الهيأة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة، عُهد إليها في إطار مقتضيات الدستور، لاسيما الفصل 36 و167، بتلقي التبليغات والشكايات والمعلومات المتعلقة بحالات الفساد المشار إليها في الفرعين الثالث والرابع من الباب الثالث من الجزء الأول من الكتاب الثالث من مجموعة القانون الجنائي.

وأشار إلى أن منابر صحفية، نشرت خبرا يتعلق بنيل شركة “أكسيونا” الإسبانية، و”أفريقيا غاز” و”غرين أوف أفريكا” التابعتين لهولدينغ “أكوا”، لصفقة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، موضحا أن رئيس الحكومة، مساهم رئيسي في الهولدينغ الاقتصادي “أكوا”، وفق تقارير مجلات اقتصادية متخصصة، على الرغم من إعلانه في بلاغ بتاريخ 13 شتنبر 2021، “الشروع” في مسطرة الانسحاب التام من جميع مناصب التسيير داخل الهولدينغ العائلي “أكوا”.

وأضاف أن صاحب مشروع محطة الدار البيضاء لتحلية مياه البحر، هو وزارة التجهيز والماء، التي تدخل ضمن الاختصاص التنظيمي لرئيس الحكومة، وفق مقتضيات القانون رقم 065.13 يتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، لا سيما المادة 5.

والتمس رئيس المجموعة، في التبليغ المذكور، من رئيس الهيأة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، دراسة وقائع الصفقة المشار إليها، والـتأكد من صحتها.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

تركيا.. الحزب الحاكم يقيل رؤساء شعب 7 ولايات

أنقرة (زمان التركية) – أسفر اجتماع الهيئة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، برئاسة رجب طيب أردوغان، عن تغيير رؤساء الشعب في عدد من الولايات.

كما شهد الاجتماع الذي الذي استمر نحو خمس ساعات، مساء الاثنين، بحث آخر التطورات في أجهزة الحزب عقب الانتخابات البلدية.

وتقرر تغيير رؤساء شعب الحزب في سبع ولايات، ألا وهى غازي عنتاب وأضيامان وعثمانية وقسطامونو وأفيون كاراحصار وزوجولداك وأرزينجان.

وخلال بيان، أعلن حزب العدالة والتنمية، تعيين فاروق بولنت كابلان رئيسا لشعبة الحزب في أضيامان، وتورجاي شاهين رئيسا لشعبة أفيون كاراحصار، وألباي كاباضاي رئيسا لشعبة أرزينجان، وفاتح محدث فدائي أوغلو رئيسا لشعبة غازي عنتاب، وأحمد سافجلي أوغلو رئيسا لشعبة قسطامونو، ومحمد سعدي بينبوغا رئيسا لشعبة عثمانية، ومصطفى شاغليان رئيسا لشعبة زونجولداك، بتزكية من الرئيس رجب طيب أردوغان.

جدير بالذكر أن مرشح حزب الشعب الجمهوري المعاض، عبد الرحمن توتدره، قد تفوق على مرشح حزب العدالة والتنمية، ضياء بولت، في انتخابات بلدية أضيامان، التي تُعد أحد قلاع الحزب الحاكم، بنحو 51 ألف و299 صوتا مقابل 29 ألف و283 صوتا لصالح بولت، وفاز حزب الشعب الجمهوري برئاسة البلدية لأول مرة منذ 47 عاما.

Tags: اقالة رؤساء شعب العدالة والتنميةحزب العدالة والتنميةحزب العدالة والتنمية الحاكمرجب طيب أردوغانشعب حزب العدالة والتنمية

مقالات مشابهة

  • “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” ينطلق في أكتوبر بالشارقة
  • “بالقاسم حفتر” يتفقد آخر أعمال الصيانة في مشاريع البيضاء
  • الوزير بركة: محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • المغرب يدرس استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر
  • وزير الماء : المغاربة يشربون 80 مليون متر مكعب من مياه البحر
  • ساكنة آسفي تشكو العطش وتتسائل عن نجاعة مشروع محطة تحلية المياه
  • جامعة الملك عبدالعزيز تدفع بالأبحاث العلمية في المياه لدعم مشروعات “التميز في تقنية تحلية المياه”
  • تركيا.. الحزب الحاكم يقيل رؤساء شعب 7 ولايات
  • فوربس: مشروع “قطار البحر” بين المغرب وإسبانيا لا يبدو معقداً وسيحظى بدعم قوي من الإتحاد الأوربي
  • وزير الطاقة: 14 محطة تحلية مياه البحر لمواجهة أزمة المياه