رصد – نبض السودان

أصدر السيناتور الأمريكي جيم ريش “جمهوري من ولاية أيداهو”، العضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والممثل الأمريكي مايكل ماكول “جمهوري من تكساس”، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، بيان ردًا على حملة بايدن، إعلان الإدارة عن تحديد الفظائع المرتكبة في السودان بعد أشهر من ضغوط الكونجرس بشأن هذه القضية.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن فرضت إدارة بايدن عقوبات على ثلاثة إسلاميين من عهد البشير وأشارت إلى شروعها في الانخراط في دبلوماسية رفيعة المستوى للحد من الدعم الأجنبي لقوات الدعم السريع.

وقال البيان: “نأمل أن تشير الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها إدارة بايدن إلى خروج عن النهج السياسي السابق، الذي فشل في معالجة الصراع بشكل فعال، وتجاهل الديناميكيات الحاسمة، وساهم في إلحاق الضرر بالمدنيين.

وطالب البيان إدارة بايدن إظهار قيادة أمريكية قوية وشاملة لحل المشكلة في السودان، ويجب أن يقود مبعوث خاص مؤهل السياسة السودانية، مع إمكانية الوصول دون عوائق إلى وزير الخارجية والرئيس.

وأضاف البيان “يجب على الولايات المتحدة أن تتخذ إجراءات حاسمة ضد أولئك الذين يزودون الطرفين بالأسلحة والتمويل والدعم في السودان. فالمساءلة على مستوى عالٍ أمر ضروري، ويجب علينا أيضًا بناء تحالف لوقف تصعيد هذه الحرب القاتلة ومنع انهيار السودان”

ودعا البيان إلى تحديد الفظائع والعقوبات الأخيرة كأدوات لبناء نهج سياسي أكثر جرأة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أمريكي بيان حول سياسة سيناتور يصدر فی السودان

إقرأ أيضاً:

أمطار أبو حمد.. كيف حمى السد العالي مصر من سيول السودان الأخيرة؟

كتب- عمرو صالح:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن هناك العديد من الولايات السودانية شهدت سيولًا وفيضانات، هي الأولى من نوعها منذ سنوات طويلة، حيث امتدت هذه الأمطار شمالًا إلى مناطق من جنوب مصر مثل حوض وادي العلاقي وبحيرة السد العالي وأبو سمبل ومنطقة العوينات، وفي السودان، تأثرت بشكل خاص منطقة أبو حمد بولاية نهر النيل، ما أدى إلى انهيار آلاف المنازل ومقتل وإصابة العشرات.

وأضاف "شراقي"، عبر الصفحة الرسمية له على "فيسبوك"، أن منطقة أبو حمد تعد من أكبر المناطق التعدينية في السودان، حيث يتم استخراج الذهب باستخدام طرق كيميائية معقدة، تنطوي هذه العملية على استخراج جرامات قليلة من الذهب من أطنان من الصخور المطحونة، وتخلف ورائها أكوامًا ضخمة من المخلفات تحتوي على عناصر ثقيلة مثل الرصاص والزنك والنحاس والكبريت، إضافة إلى المواد الكيميائية المستخدمة مثل الزئبق؛ عند سقوط الأمطار، تجرف السيول هذه الرواسب نحو القنوات المائية والمزارع، مما يتسبب في تلوث البيئة والمياه الجوفية، ما يشكل خطرًا كبيرًا على صحة السكان والكائنات الحية في المنطقة.

وتابع: التأثير البيئي لهذا التلوث يمتد أيضًا إلى خارج حدود أبو حمد، حيث تتدفق مياه السيول نحو بحيرة سد مروى الذي يسع حوالي 12 مليار متر مكعب من المياه، تترسب معظم هذه الرواسب في قاع البحيرة، بينما تصل كميات قليلة من الطمي والرواسب إلى بحيرة ناصر في مصر، لحسن الحظ، يلعب السد العالي دورًا مهمًا في تقليل المخاطر البيئية، حيث تعمل مسافة 1000 كم التي تقطعها المياه على ترسيب معظم الرواسب والعناصر المتبقية قبل أن تصل إلى بحيرة ناصر، ما يسهم في تنقيتها قبل خروجها من بوابات السد.

وواصل حديثه قائلًا: مع استعادة السودان واستقراره قريبًا، هناك حاجة ملحة لتشريعات بيئية صارمة تلزم شركات التعدين بإعادة تغطية الصخور بعد استخلاص المعادن وتشجير المناطق المتأثرة لتثبيتها، ويمكن الاستفادة من تجارب دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، التي فرضت عدة قوانين صارمة تجبر شركات التعدين على إعادة الصخور المستخرجة إلى باطن الأرض لتجنب تعرضها للأمطار والتسبب في تلوث البيئة، فهذه الإجراءات قد تكلف الشركات مبالغ ضخمة، مما دفع بعضها للعمل في دول ذات تشريعات بيئية أقل صرامة مثل المكسيك وأمريكا الجنوبية وبعض الدول الإفريقية.

واختتم "شراقي"، مؤكدًا أن السد العالي يثبت مجددا أنه ليس مجرد مشروع هندسي ضخم، بل هو خط دفاع حيوي لحماية البيئة من آثار التلوث التي قد تنجم عن الأنشطة البشرية غير المنظمة في المناطق المجاورة.

اقرأ أيضا:

أمطار رعدية واضطراب الملاحة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

استهلّها بزيارة السد العالي.. وزير الكهرباء يزور المحطات المائية بأسوان لمتابعة سير العمل

رئيس شعبة الأدوية يُطالب بزيادة أسعار الدواء بـ50% لمواجهة التحديات - (فيديو)

مقالات مشابهة

  • إدارة بايدن تتراجع عن معاقبة كتيبة “نيتسح يهودا” الصهيونية
  • أمطار أبو حمد.. كيف حمى السد العالي مصر من سيول السودان الأخيرة؟
  • الخارجية الأمريكية : السعودية شريك أمني مهم لأميركا
  • إدارة بايدن ستلغي سياسة استمرت لسنوات للضغط على السعودية
  • نحن و هُم : أزمة الضمير في السودان (5) الأخيرة
  • بيان مصري قطري أمريكي مشترك يدعو إلى ضرورة وضع حد لمعاناةالشعب الفلسطيني بـ غزة
  • السودان: الإمارات تعتدي على سيادتنا ويجب وقف توريد الأسلحة لـ”الدعم السريع”
  • طرد مسؤول بشركة “أم تي أن” في جنوب السودان بسبب الفساد
  • الصراع في السودان.. حرب بـالوكالة تغذيها الأطراف الخارجية المتنافسة
  • الأمم المتحدة: فيضانات السودان الأخيرة تسببت في نزوح 21 ألف شخص