زنقة 20 | الرباط

عرف المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس ، المصادقة على إجراء تغييرات كبيرة على مستوى الأمانة العامة للحكومة.

المجلس الحكومي ، شهد المصادقة على مقترحات تعيين في مناصبَ عليا على مستوى الأمانة العامة للحكومة التي يترأسها محمد الحجوي.

و يتعلق الأمر بتعيين أحمد الزجاري مديرا للدراسات والأبحاث القانونية، ومراد الفضيل مديرا للترجمة والتوثيق والتدوين، ومحمد الغزلاني مديرا للتشريع والتنظيم، وعبد الرحيم منعام مديرا للمهن المنظمة والهيئات المهنية؛ ومحمد رضى اعمار مديرا للجمعيات.

وتقدم لجنة الترشيحات إلى السلطة الحكومية المعنية قائمة تتضمن ثلاثة مرشحات ومرشحين على الأكثر لكل منصب مرفقة بتقرير عن حصيلة أشغالها، حسب المرسوم المتعلق بالتعيين في المناصب العليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

ويتم التعيين في المناصب العليا داخل المجلس الحكومي من طرف رئيس الحكومة باقتراح من الوزير المعني.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بنسعيد: الثقافة اقتصاد يخلق مناصب الشغل

زنقة  20 ا الرباط

قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إن “الصناعة الثقافية والإبداعية نعتبرها أساس وعمل إستراتيجية الوزارة إيمانا منا أن الثقافة اليوم هي اقتصاد يخلق مناصب الشغل ويساهم في تطوير الإقتصاد الوطني”مشدد على أنه ” لابد من جعل الثقافة عبارة عن منظومة إقتصادية أكثر من ترفيهية أو قضاء وقت فارغ”.

وأضاف الوزير بنسعيد في رده على أسئلة البرلمانيين، اليوم الإثنين، بمجلس النواب، حول موضوع “الصناعة الثقافية”، أن “الوزارة اشتغلت على موضوع تطوير المكتب المغربي لحقوق المؤلفين.. واليوم أصبح مؤسسة عمومية وقريبا سيتم استكمال هياكله”، مضيفا أن المكتب “يلعب دورا مهما في مجال حقوق التأليف والمساهمة في الصناعة الثقافية والإبداعية”.

وأبرز المتحدث ذاته أن “الوزارة اشتغلت كذلك على النصوص القانونية التي أقرها قانون الفنان والمهن الفنية من بينها المرسوم المتعلق بالحماية الإجتماعية للفنان، حيث كان هناك مطلب أنه لايمكن التحدث عن صناعة ثقافية وفنية بدون الدفاع عن حقوق الفنانين والفنانات”.

وفي السياق ذاته، إعتبر المسؤول الحكومي أن ” المقاولة الثقافية لها خصوصية ودروها يتعدى الربح المادي.. ومن هذا المنطلق تشتغل الوزارة على تنزيل توصيات المناظرة الوطنية للجبايات المتعلقة بالمقاولات الثقافية”، مشيرا إلى أن “الصناعات الثقافية والإبداعية أصبحت ضمن ميثاق الإستثمار وكذلك ضمن مجالات إشتغال صندوق محمد السادس للإستثمار”.

مقالات مشابهة

  • الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تُنظم ندوة دولية حول قضية القدس
  • بنسعيد: الثقافة اقتصاد يخلق مناصب الشغل
  • مكافحة آفات الصحة العامة واحتواء البؤر الحشريّة في 340 موقعًا بالطائف
  • «الصحفيين العرب»: إنشاء منصة رقمية عالمية لفضح الجرائم الإسرائيلية في فلسطين
  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد
  • رئيس البرلمان النمساوي: استمرار عمل الائتلاف الحكومي رغم الخلافات السياسية
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • اللامي يرأس اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • اليوم.. بغداد تحتضن اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب للمرة الرابعة