دبي- وام
 

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، الخميس، عبر تدوينة على موقع «إكس»، منح لقب «نوابغ العرب» عن فئة التكنولوجيا والهندسة، للبروفيسور فاضل أديب، الأستاذ المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT»، والذي قدم إسهامات استثنائية في مجال الاستشعار اللاسلكي، وتوسيع نطاق تقنياته في مجالات تتيح استشعار ما وراء الجدران، والاستفادة من الموجات اللاسلكية وارتداداتها في متابعة حالات المرضى والبحث عن الناجين، تحت الأنقاض وغيرها.

فمن هو فاضل أديب؟

ذكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بعض إسهامات فاضل أديب، وقال سموه: نعلن اليوم عن الفائز بجائزة «نوابغ العرب» في مجال الهندسة والتكنولوجيا، وهو البروفيسور فاضل أديب من لبنان، أستاذ مشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).. نشر أكثر من 80 ورقة بحثية، وبراءة اختراع في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، ولديه إسهامات بارزة في مجال الاستشعار اللاسلكي، ومنها أبحاثه وابتكاراته في مجال الاتصال اللاسلكي، وخاصة في التعرف إلى الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض.
وطوّر البروفيسور فاضل أديب من لبنان أجهزة رصد بحري تعمل من غير بطاريات، وتكتسب الطاقة من الموجات لدى عملها في أعماق المحيطات. وتمت تسمية رسالة عمله على درجة الدكتوراه حول «الرؤية من خلال الجدران» كواحدة من أبرز 50 مساهمة تحوّلية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في علوم الكمبيوتر على مدار الخمسين عاماً الماضية.
وتحتفي الجائزة عن فئة التكنولوجيا والهندسة بإنجازات البروفيسور أديب المُميزة في توسيع حدود المعرفة العلمية، كرائد في مجال التكنولوجيا اللاسلكية، حيث كان لعمله آثار بعيدة المدى في مختلف الصناعات والتطبيقات.
وساهمت أبحاث البروفيسور فاضل واختراعاته الرائدة في توسيع نطاق تكنولوجيا الاستشعار اللاسلكي، ما أتاح التقدم في مجالات حيوية لمستقبل التنمية في المنطقة العربية والعالم، مثل مراقبة الرعاية الصحية، والتعرف إلى الإيماءات البشرية، وجمع البيانات البيئية الحساسة لرصد مؤشرات التغير المناخي.
ويجسد البروفيسور فاضل أديب بتفانيه العلمي وعطائه المعرفي والإبداعي والتزامه بتوسيع آفاق المعرفة العلمية، جوهر وقيم جائزة «نوابغ العرب».
ووظف البروفيسور أديب تقنيات الـWIFI في استشعار ما وراء الجدران من حيث رصد النبض والأجسام المتحركة والاستفادة من متابعة الموجات اللاسلكية وارتداداتها في رصد التحركات. ويمكن استخدام هذه التقنية المتقدمة في مراقبة الحالات الصحية للمرضى على مدار الساعة، وعمليات البحث والإنقاذ تحت الأنقاض وأثناء الكوارث.
وتسعى جائزة نوابغ العرب، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى التعريف بألمع العقول في العالم العربي والاحتفاء بها، وتكريم من كان لأعمالهم أثر إيجابي ملموس ومؤثر في المجتمع. كما تجسد جائزة نوابغ العرب دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للابتكار والتقدم العلمي والمعرفي والثقافي والفكري في العالم العربي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات نوابغ العرب فاضل أدیب فی مجال

إقرأ أيضاً:

عمرو أديب عن مشاهد نزوح اللبنانيين: الأزمة في لبنان لن تنتهي سريعا

كتب- حسن مرسي:

علق الإعلامي عمرو أديب، على مشاهد نزوج اللبنانين من جنوب لبنان إلى سوريا، بسبب العدوان الاسرائيلي على لبنان: "فيه بلد إسمه لبنان خمس سكانه في الشوارع، اللبنانيون عاشوا كرب عظيم أما الأن فيعيشون مأساة كبيرة".

أضاف أديب خلال برنامجه "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم الجمعة،: لا يبدو أن الأزمة في لبنان سننتهي سريعا وتم قصف ميناء الحديدة في اليمن بواسطة قوات بريطانية وأمريكية.

تابع مقدم "الحكاية": "مشاهد نزوح اللبنانيين مؤلمة انقذوا لبنان فالنزوح فيه داخليًا ولا يعلم سكانه إلى أي بلد يلجأون".

وتابع الإعلامي عمرو أديب: "ده مافيش منطقة في العالم بيحصل فيها كده واشمعنى احنا، وكل يوم اكتر من دولة عربية تتضرب وبيموت ناس ملهاش دعوة بحاجة، والشعب اللبناني يعاني واليمني يعاني وليه كده".

مقالات مشابهة

  • البرلمان اللبناني يستغيث بالوزراء العرب بعد زيادة الهجمات الإسرائيلية
  • فاضل كام يوم؟.. موعد صرف مرتبات شهر أكتوبر 2024
  • طائرة الهلال تفوز بذهبية دورة الألعاب السعودية
  • فاضل العزاوي: العراق لم يكن مؤهلا لخوض الحرب مع إيران
  • عمرو أديب عن مشاهد نزوح اللبنانيين: الأزمة في لبنان لن تنتهي سريعا
  • عمرو أديب عن رأس الحكمة: ليس كمبوند بل مدينة متكاملة
  • انطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب
  • اعتمده محمد بن راشد.. تعرف إلى المخطط الحضري الجديد لمدينة إكسبو دبي
  • الفائز بجائزة مدرب الشهر في الدوري الإيطالي
  • شهر ربيع الآخر أو ربيع الكلأ.. تعرف على سبب التسمية