أعلن بنك الطعام المصري عن مشاركته فى الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ cop28، والمنعقدة حاليا فى مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة ما يقرب من 150 دولة حول العالم. 

بنك الطعام المصري يوجه شاحنات محملة بالأغذية لتوفير احتياجات المستحقين بشمال سيناء توقيع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمشاركة بفعاليات مختلفة 

وتأتي مشاركة بنك الطعام المصري من خلال العديد من الأنشطة التي ستقام ضمن فعاليات cop28، للعام الثاني على التوالي ، بهدف المشاركة فى وضع السياسات الاستراتيجية لتغير المناخ واستفادة البنك من القرارات التي تصدر عن القمة، وكيفية تعظيم الاستفادة منها فى تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة وتعزيز الجهود نحو تمكين صغار المزارعات وتبادل الخبرات في هذا الصدد.

بنك الطعام المصري يشارك فى فعاليات قمة المناخ 28COP بدبيمحسن سرحان: نسعى لاستكمال دورنا الريادي الاستراتيجي للارتقاء بالعمل التنموي وتحقيق الأمن الغذائي والاستدامة في المجتمعات الاكثر احتياجا

وتعليقًا على ذلك، قال أ/ محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري: "إن مشاركة بنك الطعام فى فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ cop28 ،بدبي  للعام الثاني على التوالي، تأتي استكمالاً لدوره الريادي في الارتقاء بالعمل التنموي والإنساني والإسهام المباشر في تحقيق الأمن الغذائي، كما أن مشاركتنا هذا العام ترتكز على تعزيز تمكين المرأة، ودعم وتمكين صغار المزارعات، خاصة من السيدات من خلال السعي نحو دمجهم في سلسلة الإمداد لدى بنك الطعام المصري، وذلك بهدف رفع مستوى تطوير الزراعة والمعايشة القيمة".

وأضاف محسن: "إن التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يركز على تمكين صغار المزارعات، كما نستهدف من خلاله تسليط الضوء على التحديات الرئيسية التي يواجهها القطاع الزراعي في مصر حاليًا باعتباره أول القطاعات المتضررة من تغير المناخ، بالإضافة إلى عرض السياسات والبرامج وخطط التمويل الرئيسية والمبادرات المحلية التي وضعتها الحكومة المصرية والوكالات الدولية المانحة والمنظمات غير الحكومية للمساعدة في التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ .

وخلال مشاركته في فعاليات قمة المناخ COP28، وقع بنك الطعام المصري مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لوضع إطار للتعاون يتم من خلاله تزويدبنك الطعام المصري بالبرامج التقنية الحديثة التي تخدم مجالاته وبرامجه على أن تكون مدة التعاون عامين تبدأ في 28 أكتوبر2023 وتنتهي27 أكتوبر2025، ويتم من خلال هذا التعاون المشاركة في تصميم وتنفيذ مشروعات تنموية تهدف إلى تعزيز المرونة الاجتماعية والاقتصادية لصغار المزارعين والمزارعات وتعزيز دور المرأة في الزراعة في المناطق المعرضة للخطر المتأثرة بتغير المناخ، والبناء على نتائج مختبر التطوير في هذا المجال، وكذلك استخدام مناهجه المبتكرة لخدمة إمكانات بنك الطعام المصري المتمثلة في  برنامج الغذاء للمستقبل وبرنامج مختبرات الابتكار.

، خاصة في مجالات تحسين دخل صغار المزارعين والمزارعات وضمان الأمن الغذائي لهم بشكل مستدام. 

من ناحية أخرى، يشارك بنك الطعام المصري أيضا في حلقة نقاشية ضمن فعاليات COP28 بعنوان "إعادة تصور مستقبل المرأة في القطاعات الخضراء في شمال افريقيا" والتي تناقش حلول التعليم على المستويين الجامعي والمدرسي للتأثير على مستقبل المرأة في القطاعات الخضراء، الى جانب تناول دور الشركاء الوطنيين، في تمكين المرأة لتصبح ضمن القيادات القوية وصانعات القرار البارزات، اللاتي يشاركن فى تغيير مفاهيم التعامل مع تغير المناخ فى سياق مناسب لكافة دول العالم.

كما يشارك بنك الطعام المصري في ورشة تفاعلية تحت عنوان: فرص المرأة المستقبيلة في القطاعات الخضراء، والتي تناقش جهود مختبر التطوير “Accelerator Lab” التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، والعمل على إجراء مختبر لمحو الأمية المستقبلية مع أصحاب المصلحة في مجالي الزراعة والطاقة؛ من المنظمات غير الحكومية والشباب والقطاع الخاص للمشاركة والتفكير في الفرص المستقبلية لدور المرأة في قطاعي الزراعة والطاقة، بالإضافة إلى العمل على رفع الوعي حول أهمية تعزيز المرأة في القطاعات الخضراء. 

عن بنك الطعام المصري

تأسس بنك الطعام عام 2004 كمؤسسة غير حكومية تهدف لتحقيق الأمن الغذائي في مصر، وعلى مدار تسعة عشر عاما استمر بنك الطعام في دعم الأسر الأكثر احتياجا في مصر التي تواجه صعوبات وتحديات في الحصول على غذاء كاف وآمن ومغذي مما ساهم بشكل مباشر في تخفيف حدة المعاناة من الجوع على المستوي الوطني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بنك الطعام المصرى دبي برنامج الأمم المتحدة الإنمائى محسن سرحان الأمن الغذائى الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري فعاليات قمة المناخ COP28 الأمن الغذائي في مصر برنامج الأمم المتحدة الإنمائی بنک الطعام المصری الأمن الغذائی تغیر المناخ المرأة فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك المجلس القومي للمرأة بالفيوم، في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية  في دورتها الثالثة، في إطار برنامج التوعية بالتغيرات المناخية بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، برعاية الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم.

ونظمت الندوة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية،  ومحافظة الفيوم، وبالتنسيق مع وزارتي البيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجلس القومي للمرأة.


تناولت الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، عدداً من المحاور شملت: التعريف بالمبادرة وأهدافها، وآلية تقديم المشروعات في المبادرة، ومعايير تقييم وتحكيم المشروعات الفائزة، ومعلومات عن المكون البيئي والمكون التكنولوجي والاقتصاد الاخضر، و كيفية مساهمة المبادرة في إيجاد حلول من قلب البيئة المصرية لتحديات التغيرات المناخية، وشارك في تقديم الندوات ممثلين عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والبيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجلس القومي للمرأة.
 

وأكد ممثل المجلس القومي للمرأة خلال الندوة، أن المبادرة تتضمن فئة مشروعات خاصة بالمرأة، مشيرا أنه في الدورة الأولى فاز مشروع "صاحبات الأيادي الذهبية" عن فئة المرأة، وتشهد المبادرة في دورتها الثالثة إقبالا كبيرا من السيدات للتقدم بمشروعات للمبادرة.
 

وتتضمن شروط التقدم للمشروعات فئة المرأة أن يركز المشروع  على مدى استفادة أو مشاركة المرأة في المشروع ، مدى مراعاة المشروع لاحتياجات ومصالح المرأة في المجتمع المحلي، ما إذا كان المشروع يوفر فرصا للسيدات لاكتساب المعرفة والمهارات والموارد  للمشاركة في المشروع والاستفادة منه.

 

كما يجب أن يحقق المشروع مبدأ هاماً وهو التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال  توفير فرص العمل والتدريب والدعم للشركات المملوكة للسيدات، وكذا تحقيق التمكين الاجتماعي للمرأة، وتحقيق عنصر  الاستدامة طويلة الأجل لتمكين المرأة.
شارك في الندوة التي عقدت بقاعة الاحتفالات الكبرى بديوان عام محافظة الفيوم، الدكتورة نيرمين صادق، المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأحمد عبد العزيز مدير مشروعات المبادرة بالمحافظات، والدكتور محمد ربيع، ممثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور حسام شعبان، ممثلاً لوزارة البيئة، ومحمد أحمد طلعت، ممثل المجلس القومي للمرأة، والأستاذ جبريل عبد الوهاب سيد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالفيوم، وإيمان أحمد زكي مقررة فرع  المجلس القومي للمرأة بالفيوم، والدكتورة مروة أحمد محمد منسق المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالفيوم، والأستاذ وسام فرحات مقرر لجنة تقييم المشروعات بالمحافظة .
 

الجدير بالذكر، أن محافظ الفيوم شاركت بالدورتين الأولى والثانية، بفئات مبادرة المشروعات الخضراء الذكية الستة وهي: المشروعات الكبيرة، والمشروعات المتوسطة،والمشروعات المحلية الصغيرة (في إطار مبادرة حياة كريمة)، ومشروعات الشركات الناشئة، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيّر المناخ والاستدامة، والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح.
 

وتمكنت المحافظة من الفوز بعدد 3 مشروعات في الدورة الأولى من ضم 6 مشروعات تم ترشيحهم من مشروعاتها، وهم"صاحبات الأيادي الذهبية"، و" الطرق الخضراء والسياحة الريفية بمحمية وادى الريان"، بجانب مشروع  سفير المبادرة وهو "ملاذ آمن للحياة البرية بمحمية وادى الريان". 

IMG-20240628-WA0055 IMG-20240628-WA0056 IMG-20240628-WA0057

مقالات مشابهة

  • تغير المناخ يرغم منتجي زيت الزيتون على البحث عن حلول
  • منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول بمواجهة تغير المناخ
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض
  • الأسبوع العالمي للتوعية بالحساسية.. تغير المناخ يعرضك للإصابة بالمرض
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة
  • موجات الحر تعصف بالمحاصيل الزراعية.. مركز تغير المناخ يقدم حزمة نصائح للمزارعين.. وخبراء يطالبون بإنتاج أصناف تقاوي محسنة تقاوم الحرارة والرطوبة المرتفعة
  • القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ