RT Arabic:
2024-09-20@03:55:45 GMT

بوتين: جرت الرياح عكس ما اشتهوه لروسيا

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

بوتين: جرت الرياح عكس ما اشتهوه لروسيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلامة واستقرار النظام المالي في روسيا وأن الاقتصاد الروسي سيسجل العام الجاري أعلى وتيرة نمو بين الاقتصادات الأوروبية.

وأوضح أن توقعات الخبراء بتسجيل عجز في الميزانية الروسية بواقع 5% لم تتحقق، وقال في كلمة بالجلسة العامة لمنتدى الاستثمار "روسيا تنادي" في موسكو: "بشكل عام النظام المالي الروسي في حالة طبيعية تماما، واسمحوا لي أن أذكركم أنه في بداية العام توقع بعض الخبراء أن تواجه روسيا عجزا في الميزانية بنسبة 3 أو حتى 5% من الناتج الإجمالي للبلاد، لكن هذا لم يحدث".

وتوقع بوتين أن ينمو الناتج الإجمالي الروسي بنسبة 3.5% على الأقل هذا العام، ما يعد مؤشرا جيدا للاقتصاد الروسي، لافتا إلى أن روسيا تتقدم على جميع دول الاتحاد الأوروبي من حيث معدلات النمو.

إقرأ المزيد بوتين: الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة فارقة وروسيا لم تعد كما يزعم الغرب "محطة وقود"

وقال: "الاقتصاد الروسي أكبر اقتصاد في أوروبا، ومعدلات نموه الآن متقدمة على جميع الدول الرائدة في الاتحاد الأوروبي".

وعن عجز الميزانية الروسية، أشار إلى أن العجز في الفترة من يناير حتى نوفمبر من العام الجاري بلغ 878 مليار روبل، وقال: "على مدى 11 شهرا من هذا العام بلغ عجز الميزانية 878 مليار روبل وهذا ما يعادل نصف بالمائة من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد".

وأضاف أن تمويل عجز الميزانية الروسية تم بالاعتماد على الموارد المحلية وذلك لأول مرة منذ فترة طويلة، كما أشار إلى أن الشركات الروسية أصبحت تعتمد على مصادر الإقراض الداخلية التي حلت محل مصادر التمويل الخارجية.

كما لفت إلى أن الأجور في روسيا ارتفعت حاليا بنسبة 7%، فيما صعد الدخل الحقيقي بنسبة 4.4%.

وينعقد المنتدى يومي 7 و8 ديسمبر الجاري، وينظمه بنك "في تي بي"، ثاني أكبر بنك في روسيا في مركز التجارة العالمي بالعاصمة الروسية موسكو.

ويبحث المنتدى قضايا الاقتصاد الروسي والعالمي وخاصة في المجال المصرفي والبنية التحتية للاتصالات. ويعتبر المنتدى ساحة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى روسيا وجسرا بين المستثمرين الأجانب والمحليين.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ازمة الاقتصاد الاستثمار الناتج المحلي الاجمالي ركود اقتصادي فلاديمير بوتين موسكو إلى أن

إقرأ أيضاً:

مبيعات المنازل ترتفع في تركيا

أنقرة (زمان التركية) – زادت مبيعات المنازل في تركيا بنسبة 1.1 في المائة في الفترة من يناير إلى أغسطس 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 806 آلاف و317.

وبحسب بيانات معهد الإحصاء التركي (TURKSTAT) عن مبيعات المنازل لشهر أغسطس، ارتفع عدد مبيعات المساكن في تركيا بنسبة 9.9 في المائة ليصل إلى 134 ألفاً و155 في أغسطس مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وفي الفترة من يناير إلى أغسطس، زادت المبيعات بنسبة 1.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 806 آلاف و317.

كان لإسطنبول النصيب الأكبر في مبيعات المنازل في أغسطس بـ 19 ألفاً و467، تلتها مدينة أنقرة بـ 12 ألفًا و496 من مبيعات المنازل، ثم إزمير بـ 7 آلاف و44.

وكانت المقاطعات التي سجلت أقل عدد من مبيعات المنازل هي: هكاري بـ 53 ألفاً، وأرداهان بـ 93 ألفاً، وبايبورت بـ 116 ألفاً.

وتباطئت الزيادة بأسعار المنازل في تركيا، إلى حد كبير نتيجة تخفيض البنوك للقروض، ووفق بيانات مؤشر أسعار المساكن لفترة يناير 2024 المعلن عنها من قبل البنك المركزي التركي، كانت هناك زيادة بنسبة 1.3 و2.4 و2.8 بالمئة في أسعار المنازل في إسطنبول وأنقرة وإزمير، على التوالي، في يناير مقارنة بالشهر السابق.

وكان لتخفيض البنوك القروص، خاصة في العام الماضي، تأثير بشكل مباشر على مبيعات المساكن وأسعارها.

Tags: أنقرةاسطنبولتركيامبيعات المنازلمنازل

مقالات مشابهة

  • بوتين: القوات الروسية ستتزود بـ 1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام
  • بوتين: روسيا ضاعفت إنتاج الأسلحة وطورت خصائصها استناداً إلى التجارب العسكرية
  • «بوتين»: الجيش الروسي يتسلم نحو 1.4 مليون مسيرة في 2024
  • بوتين: القوات المسلحة الروسية ستتزود بـ1.4 مليون طائرة مسيرة هذا العام
  • محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين
  • ارتفاع الطلب على توربينات الرياح عالميًا 23% في النصف الأول من 2024
  • بوتين يأمر بجعل الجيش الروسي ثاني أكبر جيش في العالم بـ1.5 مليون جندي
  • بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي إلى 2.4 مليون فرد
  • مبيعات المنازل ترتفع في تركيا
  • عجز الميزانية التركية يسجل 973.6 مليار ليرة