أظهرت وثائق محكمة أن برازيليا ألقي القبض عليه للاشتباه في صلاته بجماعة "حزب الله" اللبنانية، كان قد التقط صورا ومقاطع فيديو لكنيسين يهوديين ومقبرة يهودية في العاصمة البرازيلية قبل أسابيع من القبض عليه بتهم تتعلق بالإرهاب، الشهر الماضي.


ولوكاس باسوس ليما، هو واحد من ثلاثة أشخاص على الأقل قُبض عليهم، في تشرين ثاني/نوفمبر، مع تفكيك الشرطة الاتحادية البرازيلية خلية يشتبه في انتمائها إلى حزب الله، وتحركت السلطات بناء على معلومات من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" بشأن هجوم محتمل في البرازيل أو بالقرب منها.



وأظهرت وثيقة محكمة فيدرالية  في 5 كانون أول/ديسمبر، اطلعت عليها "رويترز" أن الشرطة عثرت على أدلة على هاتف ليما المُصادَر تشير إلى "أنه نفذ مهمات استطلاع في أماكن من أجل شن هجمات محتملة على المجتمع اليهودي في البرازيل".


وتذكر الوثيقة أنه، في أيلول/سبتمبر، التقط ليما مقطع فيديو وصورا لمعبدي تاغواتينغا وأغواس كلاراس اليهوديين في برازيليا ومنطقة اليهود في مقبرة كامبو دي إسبيرانسا في العاصمة.

وبالإضافة إلى ذلك، كشف تاريخ البحث على هاتفه بحثه عن زعيم يهودي لم يُذكر اسمه وعن السفارة الإسرائيلية في البرازيل وأماكن يهودية في ولاية غوياس المجاورة.

وتظهر وثيقة المحكمة أيضا أن ليما أجرى تدريبا على الأسلحة، وبحث عن طيار صاحب خبرة في عبور الحدود، ربما بهدف الفرار بعد تنفيذ هجوم.

وليما، واحد من خمسة برازيليين على الأقل يُشتبه في تجنيدهم على يد محمد خير عبدالمجيد، لصالح حزب الله، وقد حصل عبدالمجيد على الجنسية البرازيلية، وهو هارب في الوقت الحالي.


وأطلق سراح اثنين من الاحتجاز المؤقت، وفقا لقرار القاضي، الصادر في الخامس من ديسمبر، لأنهما "لا يشكلان تهديدا للتحقيق ولا للمجتمع".

ومع ذلك، أمر القاضي بوضع ليما رهن الحبس الاحتياطي على ذمة المحاكمة. كما صدر حكم غيابي بسجن عبدالمجيد.

وجاء في الوثيقة أن الرسائل بين ليما وعبد المجيد "تظهر الولاء المفرط لأهداف المنظمة الإرهابية". وفي رسائل إلى عبد المجيد، طلب ليما دائما تكليفه بـ "مهمة".

وقال ليما في إحدى الرسائل لعبد المجيد: "يمكنك الاسترخاء، لأن كل ما تطلبه سيتم تنفيذه".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حزب الله يهوديين الشرطة الاتحادية حزب الله يهود أف بي آي كنيس الشرطة الاتحادية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إصابتان بقصف لحزب الله على مواقع للاحتلال.. وغارات على بلدات جنوب لبنان

أصيب إسرائيليان واندلعت حرائق، الأربعاء، في إصبع الجليل شمال دولة الاحتلال جراء سقوط صواريخ أطلقت من لبنان، حيث يواصل حزب الله قصف مواقع تابعة لجيش الاحتلال.

وذكرت القناة "14" الإسرائيلية، أن شخصين أصيبا بجروح جراء سقوط صاروخ أطلق من لبنان قرب مستوطنة ديشون، في حين قالت إذاعة جيش الاحتلال إنه جرى سقوط 5 صواريخ بمناطق مفتوحة في إصبع الجليل.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن وابلا من الصواريخ أطلق من لبنان على عدد من المستوطنات في إصبع الجليل، مشيرة إلى سقوط صواريخ في مناطق مفتوحة في كريات شمونة وبيت هلل، ما أدى إلى اندلاع حرائق وحدوث إصابات لم تحدد طبيعتها.

من جهته، دعا مجلس مستوطنات الجليل الأعلى، بما فيها "كريات شمونة"، الأربعاء، المستوطنين إلى البقاء قرب المناطق المحمية حتى إشعار آخر.

حزب الله
بدوره، أعلن حزب الله، الأربعاء، عن مهاجمة مواقع عسكرية تابعة  لجيش الاحتلال الإسرائيلي قبالة الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، في حين استهدفت المقاتلات الإسرائيلية بلدات في جنوب لبنان ما أسفر عن سقوط جريحين.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بشن الطيران الحربي الإسرائيلي ضربات على بلدة قبريخا في قضاء مرجعيون جنوب لبنان.

وقال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، إن "غارة العدو الإسرائيلي على بلدة الخيام، أدت إلى إصابة شخصين بجروح احتاجا إلى دخول مستشفى مرجعيون الحكومي لإتمام العلاج".


وأغارت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي على أطراف بلدات عيناثا وكونين وعيتا الشعب والخيام جنوب لبنان، كما أغارت مسيرة إسرائيلية على أطراف بلدة بني حيان بصاروخ لم ينفجر، ما تسبب في اندلاع حريق بالمكان، وفقا للوكالة اللبنانية.

من جهته، قال حزب الله إن مقاتليها استهدفوا "مقر قيادة كتيبة السهل ‏في ثكنة بيت هلل ومرابض مدفعية العدو في ديشون بِصليات من صواريخ الكاتيوشا".

وأوضح في بيان أن الهجمات جاءت ردا "على ‌‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً في بلدتي عيتا ‏الشعب والخيام".

في المقابل، أشارت وسائل إعلام عبرية إلى رصد عشرات الصواريخ التي أطلقت من لبنان نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

وأفادت القناة "12" الإسرائيلية، برصد إطلاق 65 صاروخا من لبنان على الجليل الأعلى شمال فلسطين المحتلة، الأمر الذي أسفر عن اندلاع 3 حرائق في مواقع مختلفة إثر سقوط الصواريخ.



ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل الهجمات المتبادلة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على بلدات جنوب لبنان في نزوح أن أكثر من 110 آلاف شخص من المنطقة، 35 في المئة من النازحين أطفال، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تقصف بنى عسكرية لحزب الله في لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله
  • جيش الاحتلال: طائراتنا الحربية قصفت مباني عسكرية تابعة لحزب الله
  • قناة القاهرة الإخبارية: 4 عمليات لحزب الله على مواقع عسكرية إسرائيلية
  • في 3 مناطق جنوبية.. الجيش الإسرائيلي يزعم قصف أهدافًا لحزب الله
  • هدية من المعارضة لـحزب الله في التوقيت الخاطئ
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن مهاجمة منصات إطلاق صواريخ وبنية تحتية عسكرية لحزب الله
  • إصابتان بقصف لحزب الله على مواقع للاحتلال.. وغارات على بلدات جنوب لبنان
  • الشرطة الإسبانية تعتقل مهاجم "الليغا" بتهمة الاعتداء الجنسي
  • هل من دور لحزب الله بالإنشقاق العوني؟