استنكر فنان الكاريكاتير فاروق موسى، موجة القلق والهلع التى تضرب الفنانين فى الفترة الأخيرة، لكونه يشكل خطرًا على الفن التشكيلى والكاريكاتير بشكل عام.

وقال "موسى" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إنه كفنان تشكيلي وفنان كاريكاتير لا يشكل له الذكاء الاصطناعي (AI) أي قلق، ملفتًا الى انه لا يعطي منتج من تلقاء نفسه بل يتوقف انتاجه علي المدخلات ( prompt ) التي يطلبها المستخدم ، وكلما كانت هذه المدخلات دقيقة ومدروسة كلما كانت النتيجة مبهرة .

وأضاف فنان الكاريكاتير، أنه لا يصح اطلاقا أن يُطلق علي منتج الذكاء الاصطناعي لوحة أو عمل فني موقع باسم الفنان بل هو منتج من عدة برامج وتطبيقات للذكاء الاصطناعي مثل :  chat gpt- poe – Leonardo- broomi، وغيرها.                                               

وتابع: “ ان العمل الفني الأصيل الناتج عن ابداع الفنان وخياله ومهارته التقنية سيبقي هو الأثمن، والأغلي، والأبقي،  والأكثر تقديرا أما منتج الذكاء الاصطناعي الذي ينتج في ثواني معدودة  وان كان أكثر ابهارا للمتلقي فله مجالات أخري في أشد الاحتياج اليه مثل مجال الاعلان والميديا والتعليم وغيرها الكثير”.

وأردف: “ انه في مجال الكاريكاتير بالتحديد لم يرى حتي الآن أعمالا مكتمله اعتمدت على الـ”AI" ، لأنه وان كان الرسم أمرا  سهلا عليه، الا أن الفكرة الساخرة التي لاتخلو من الفلسفة ليست بالشيئ الهين.

واشار الى ان التعامل مع الذكاء الاصطناعي والذي يُقبل الكثير من شبابنا علي دراسته، ومحاولة الاستفادة منه فهو يحتاج الي دراسة برامج مؤهلة كثيرة جدا، وبعضها مكلف ماديا، والبعض الآخر غير مسموح به في مصر حتي أن طريقة ادخال البيانات prompt وحدها لها برامج لابد من اتقانها ومنها prompt engineering.

يذكر ان فنان الكاريكاتير فاروق موسى، يشارك فى المهرجان الدولي للكاريكاتير بأفريقيا ( المغرب 2023 )، ورشح عمله المشارك به عن “الذكاء الاصطناعى ضمن التصفيات النهائية ، حيث تنظم الأسبوعية الساخرة الناطقة باللغة الفرنسية le canard libéré بالتعاون مع كل من الجمعية المغربية للكاريكاتير MAC وجمعية أطلس للكاريكاتير AAC، هذا المهرجان تحت شعار “الذكاء الإصطناعي: صديق أم عدو للإنسان؟ “.

403425620_2105198406498982_6171557458801764622_n 408023995_10159849524861545_2668905624466562251_n

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فن الكاريكاتير الذكاء الاصطناعي اخبار الثقافة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

فنان عراقي شاب يقطع مسيرته مبكرًا وينذر صوته لـالله ومحمد وآله

السومرية نيوز-محليات

أعلن الفنان العراقي مصطفى فالح، والذي سطع نجمه في برنامج "ذه فويس"، اعتزال الغناء "الدنيوي" واستخدام صوته في ذكر الله ومحمد وال بيته. وقال فالح في منشور على صفحته الرسمية في فيسبوك، وتابعته السومرية نيوز: "اعتزلت الغناء الدنيوي، ونذرت صوتي لذكر الله عز وجل ولمدح محمد وال محمد عليهم افضل الصلاة والسلام واسأل الله ان يوفقني ويوفقكم لمايحب ويرضى واسأل الله المغفرة والرضوان".

وبرز نجم الفنان مصطفى فالح في برنامج "ذه فويس"، وقدم موال "عيرتني بالشيب وهو وقار"، واغنية "سلامات" وتنافس عليه كل من الفنان راغب علامة، والفنان محمد حماقي.     https://www.youtube.com/watch?v=lTr4Wp8mO-4


ولمصطفى فالح مشاركات فعلية بفعاليات دينية، حيث شارك بقراءة مقامات في حفل المولد النبوي في السليمانية العام الماضي.


مقالات مشابهة

  • صلاح بيصار ناعيًا محمد حاكم: أحد أعمدة المدرسة المصرية الحديثة في الكاريكاتير
  • تأكيدا لانفراد «البوابة نيوز».. استمرار أشرف صبحي فى حقيبة الشباب والرياضة
  • محمد حاكم.. فنان الكاريكاتير راوي هموم الفقراء
  • وفاة فيلسوف الكاريكاتير محمد حاكم
  • الثانوية العامة 2024.. وكيل "تعليم المنيا" لـ"البوابة نيوز": لم يحدث أي شيء يعكر صفو الامتحانات
  • بعد تفعيل قرار غلق المحلات 10 مساءً.. "البوابة نيوز" توضح كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل
  • تأكيدا لانفراد "البوابة نيوز".. الأهلي يرفض مشاركة إمام عاشور وعبدالمنعم في الأولمبياد
  • نبيلة عبيد لـ"البوابة نيوز": "30 يونيو" أعظم ثورة في تاريخ مصر
  • وفاء عامر لـ"البوابة نيوز": 30 يونيو وش السعد علينا جميعا
  • فنان عراقي شاب يقطع مسيرته مبكرًا وينذر صوته لـالله ومحمد وآله