أكد بيان سعودي روسي مشترك، الخميس، على ضرورة وقف العمليات العسكرية وحماية المدنيين بقطاع غزة وفقا للقانون الدولي.

جاء ذلك بعد ختام زيارة أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة، ضمن جولة خليجية له هي الأولى منذ غزو أوكرانيا، بدأت بالإمارات.

وأجرى بوتين في الرياض مباحثات موسعة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ووفقا للبيان المشترك، ناقش الجانبان تطورات الأوضاع في فلسطين، وأعربا عن بالغ قلقهما حيال الكارثة الإنسانية في غزة، وشددا على ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية، وضرورة حماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

اقرأ أيضاً

زيارة بوتين للسعودية والإمارات.. شكوك تلقي بظلالها على تطبيع الرياض وتل أبيب

وشددا على ضرورة تمكين المنظمات الدولية الإنسانية من القيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني، بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة، خاصة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ودعم جهودها في هذا الشأن.

وأكد الجانبان على أنه لا سبيل لتحقيق الأمن والاستقرار في فلسطين إلا من خلال تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين؛ بما يكفل تهيئة الظروف المناسبة للتعايش السلمي والتنمية الاقتصادية وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود عام 1967 م، وعاصمتها القدس الشرقية.

وثمن الجانب الروسي استضافة المملكة للقمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في الرياض، وما أثمرت عنه من قرارات تجاه الأحداث الجارية في فلسطين، مشيداً بقيادة المملكة للجهود المبذولة في تنفيذ قرارات القمة لبلورة تحرك دولي لوقف العدوان على غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات السعودية الروسية غزة بيان مشترك بوتين

إقرأ أيضاً:

مندوب فلسطين بالجامعة العربية: الاحتلال يقوم بعملية تجويع ممنهجة ضد المدنيين بغزة

علق السفير مهند العكلوك، مندوب فلسطين بالجامعة العربية، على تصاعد العمليات العسكرية في قطاع غزة واستمرار العداون الإسرائيلي على القطاع، مشددًا على أن إسرائيل تدمر قطاع غزة بشكل منهجي لكل الحياة فهناك عمليات تجويع ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 

وأضاف “العكلوك”، خلال حوار ببرنامج “عن قرب”، مع الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، : “ما يحدث في قطاع غزة لا أقول مجاعة ولكن عملية تجويع ممنهجة”، موضحًا أنه نتيجة عملية التجويع الذي يعتمدها الاحتلال الإسرائيلي تم قتل أكثر من 50 إنسان فلسطيني معظمهم من الأطفال.  

 

وأضاف أن 70% من الضحايا الآن في قطاع غزة من الأطفال والنساء، متابعًا: “إسرائيل قتلت في مذبحة أطفال ممنهجة مستمرة أكثر من 16 ألف طفل، وأكثر من 11 ألف هذه كلها ليست مصادفة أو أضرار جانبية وقعت في حرب عسكرية تستهدف المقاومة الفلسطينية فقط، ولكن هذه جريمة إبادة جماعية ممنهجة”.

 

 وتابع: “أنا سميتها ما بعد جريمة الإبادة الجماعية، لأنها جريمة ضد العالم والمفاهيم الإنسانية، عندما يقتل الناس جوعا ويحرق الأطفال ويقطع أوصالهم ويعتقل الأسرى لشهور طويلة مقيدين بسلاسل وحبال بلاستيكية تقطع أطرافهم أو يختلط بها اللحم والدماء معها”.

مقالات مشابهة

  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية: الاحتلال يقوم بعملية تجويع ممنهجة ضد المدنيين بغزة
  • الخارجية: مصر وقطر منخرطتان في الوساطة الخاصة بأزمة غزة
  • «الخارجية»: المنطقة لا تتحمل المزيد من التدهور في الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة
  • وفد روسي في بورتسودان
  • مستشار المفتي: المؤتمر العالمي للإفتاء أكد ضرورة إبراز دَور الفتوى في مواجهة التحديات الأخلاقية
  • الفاشر: الحصار والمجاعة
  • روسي قاتل.. من هو محور صفقة تبادل السجناء الكبرى؟
  • بيسكوف: لم يتم الاتفاق بعد على موعد زيارة بوتين لتركيا
  • ما السر وراء دعم بريطانيا لميناء سعودي لتخزين المعادن؟ وما علاقته باليمن؟
  • نقاش سعودي - يمني: هل تحالفت المملكة مع الحوثي.. وماذا عن دعم الشرعية؟