المناطق ـ أحمد حماد

رفع الأستاذ أسامة بن يوسف القصيبي مدير عام مشروع «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام أسمى آيات الشكر والعرفان لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال القصيبي في تصريح صحفي بمناسبة اختتام أعمال القمة الخليجية التي استضافتها العاصمة القطرية أول من أمس، إن ما تضمنه البيان الختامي الصادر عن القمة من إشادة بأعمال مشروع «مسام» في الأراضي اليمنية يأتي في إطار اهتمام قادة دول مجلس التعاون بالشعب اليمني، وحرصهم على كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية.


وعد القصيبي ما تضمنه البيان خير دافع للمشروع ولكافة العاملين فيه نحو مواصل رسالة «مسام» الإنسانية المتمثلة في تخليص الشعب اليمني من خطر الألغام التي زرعتها الميليشيا الحوثية في تجاوز صارخ لقواعد القانون الدولي الإنساني.

أخبار قد تهمك أستاذ في الإعلام بجامعة الملك سعود: الموقف الخليجي والعربي تبلور من الرياض وانطلق منها وهذا ما أكدته القمة الخليجية في الدوحة 6 ديسمبر 2023 - 1:26 مساءً أمين مجلس التعاون يشيد بدور سفارات دول المجلس في المملكة المتحدة في توحيد الجهود والرؤى الخليجية 29 نوفمبر 2023 - 12:11 مساءً

وكان البيان الختامي الصادر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الرابعة والأربعين قد أشار إلى الجهود التي تبذلها دول المجلس في الشأن اليمني على كافة الأصعدة، كما تضمن إشادة المجلس بجهود (مسام)، حيث تطرق إلى ما قام به المشروع من أعمال.

وأشار البيان إلى أن المشروع تمكن من نزع أكثر من (420.823) لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، وتطهير (51.082.121) متراً مربعاً من الأراضي في اليمن، كانت مفخخة بالألغام والذخائر غير المنفجرة زرعتها الميليشيات الحوثية بعشوائية وأودت بالضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: القمة الخليجية مجلس التعاون مسام

إقرأ أيضاً:

قوى سياسية سودانية توضح أسباب رفضها التوقيع على قرارات “مؤتمر القاهرة” .. بالأسماء

متابعات – تاق برس – كشفت قوى سياسية مدنية سودانية أبرزهم نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار ووزير المالية جبريل ابراهيم أسباب رفضها التوقيع على البيان الختامي وقرارات “مؤتمر القاهرة” الذي استضافته مصر على مدى يومين لبحث أزمة السودان والحرب الدائرة منذ 13 شهراً.

ينشر تاق برس نص بيان القوى السياسية الممهور بتوقيع 12 شخصية.

بيان من القوى السياسية والمدنية السودانية حول مخرجات مؤتمر القاهرة

تتقدم القوى السياسية والمدنية السودانية بخالص الشكر والتقدير لدولة مصر الشقيقة على الدعوة الكريمة التي قدمتها وزارة الخارجية المصرية لعقد اجتماعات في القاهرة في السادس من يوليو الجاري بهدف إيجاد افق لحل للأزمة السياسية وإنهاء الحرب، ويمتد الشكر لجمهورية مصر على استضافتها للمواطن السودانيين على أراضيها، ووقوفها المستمر إلى جانب السودان وشعبه في مختلف المحافل، وتشيد بكلمة السيد وزير الخارجية المصري والتي أكد من خلالها دعم ومساندة مصر لسيادة الدولة السودانية وبقاء مؤسساتها وأمنها القومي.

 

بالإشارة الى البيان الختامي لمؤتمر القاهرة نود ان نوضح ونبين الآتي:

 

أبدت القوى السياسية والمدنية رفضها الجلوس المباشر في هذه المرحلة مع تنسيقية ‎تقدم لتحالفها مع مليشيا الدعم السريع وفقاً لاتفاق موقع ومعلن، وأسباب أخرى تتصل بعدم إدانتها للانتهاكات الجسيمة لحقوق وكرامة الإنسان وللممارسات المهينة وانتهاكات العروض والسلب والنهب، وعطفا على ذلك تم رفض تشكيل الية مشتركة مع تنسيقية تقدم، ولذلك امتنعت القوى السياسية والمدنية عن التوقيع على البيان الختامي لمؤتمر القاهرة.

 

قدمت القوى السياسية والمدنية رؤيتها بشكل منفصل حول القضايا الإنسانية والسياسية وكيفية ايقاف الحرب للميسرين وتعديلاتها على المسودة الأولية للبيان الختامي، والاتفاق على أن يصدر بيان من الميسرين بالمخرجات باعتبار ان الدعوة قدمت بشكل شخصي.

توضح القوى السياسية والمدنية ان البيان الختامي الذي تم إصداره لم يستصحب ملاحظاتها وتعديلاتها ولم توقع عليه ولا يحظى بالتوافق، كما أن الشخص الذي تلي البيان غير متفق عليه.

 

تؤكد القوى السياسية والمدنية التزامها بالسلام والتحول الديمقراطي وبدعمها للجهود المصرية لإنجاز الحوار السوداني وتحقيق السلام والاستقرار، ونتقدم بشكرنا للأخوة الميسرين ونتطلع إلى تفادى مثل هذه الملابسات في المستقبل.

الموقعون:-

1. القائد مالك عقار اير

2. د. جبريل ابراهيم

3. القائد مني اركو مناوي

4. الدكتور التجاني السيسي

5. الناظر محمد الامين ترك

6. الاستاذ محمد وداعة

7. الناظر علي ابراهيم دقلل

8. المك متوكل حسن دكين

9. الناظر محمدين كرار

10. الأستاذ محمد فتح الرحمن الحاج

11. الاستاذة سالي زكي

12. الاستاذة مريم الشريف الهندي

القاهرة 7 يوليو 2024م

قوى سياسيةمؤتمر القاهرة

مقالات مشابهة

  • قوى سياسية سودانية توضح أسباب رفضها التوقيع على قرارات “مؤتمر القاهرة” .. بالأسماء
  • اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية
  • مؤتمر القاهرة للقوى السياسية السودانية: إشادة بدور مصر ورفض واسع للبيان الختامي
  • مالي والنيجر وبوركينا فاسو تعلن تأسيس “كونفدرالية دول الساحل”
  • زاوية قانونية: بيانات التحكيم في القانون اليمني حلقة “2”
  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي
  • “الأرصاد اليمني”: أمطار على المرتفعات الجبلية وشديدة الحرارة بالمناطق الصحراوية والساحلية
  • مسيرات حاشدة في ذمار تحت شعار “مع غزة ..جبهات الإسناد ثبات وجهاد “
  • خروج مليوني بالعاصمة صنعاء بمسيرة “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات المقبلة