تباطأت وتيرة الوعود الغربية بمنح أوكرانيا مساعدات جديدة بشكل ملحوظ بسبب خلافات سياسية في أوروبا والولايات المتحدة، لتبلغ أدنى مستوى لها منذ الغزو الروسي في فبراير(شباط) 2022، على ما أفاد معهد "كييل" الألماني للبحوث الخميس.

وقال المعهد الذي يحصي المساعدات العسكرية والمالية والإنسانية التي أعلن التعهد بها وتسليمها إلى أوكرانيا منذ الغزو الروسي: "تشهد دينامية دعم أوكرانيا تباطؤاً.

بلغت التعهدات بالمساعدات أدنى مستوياتها بين أغسطس (آب) وأكتوبر (تشرين الأول) 2023 بانخفاض 90% مقارنة بالفترة نفسها في 2022".
وحسب بيانات المعهد، تبلغ الالتزامات الجديدة بين مطلع أغسطس (آب) ونهاية أكتوبر (تشرين الأو 2,11 مليار يورو، أي بتراجع 87% مقارنة بالفترة نفسها من 2022. ما يُعدّ "أدنى" مبلغ فصلي من الالتزامات منذ بداية الحرب.
وبعد الحرب قدّم حلفاء أوكرانيا والمنظمات الدولية الكبرى مثل البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي وعوداً بمنح كييف  مساعدات تناهز 255 مليار يورو، بما فيها 182 مليار يورو في الأمد القريب سُلمّت أو من المقرر تسليمها خلال عام على أقصى حد.وتشمل الالتزامات 141 مليار يورو من المساعدات المالية ونحو 16 مليار يورو مساعدات إنسانية، و98 مليار يورو مساعدات عسكرية.
وبين أغسطس (آب) وأكتوبر (تشرين الأول) 2023 "التزمت 20 دولة فقط من أصل 42  يتابعها المعهد، بحزم مساعدات جديدة، وأصبحت الالتزامات الجديدة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "محدودة".وقال الخبير لدى معهد "كييل" كريستوف تريبيسك الذي يرأس فريق البحث في المساعدات لأوكرانيا:  "نظراً للشك الذي يحيط باستمرار المساعدات الأمريكية، لا يمكن لأوكرانيا إلا أن تأمل أن يتبنى الاتحاد الأوروبي أخيراً حزمة الدعم التي أعلنها منذ فترة طويلة بـ 50 مليار يورو. من الواضح أن أي تأخير إضافي من شأنه أن يعزز موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: 31 شاحنة مساعدات خرجت من مصر إلى معبر كرم أبو سالم

قال رمضان المطعني، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنه بعد 3 أيام من منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عبرت من الأراضي المصرية صوب معبر كرم أبو سالم، 31 شاحنة مساعدات إنسانية محملة بالمواد الأساسية والاحتياجات الأساسية لقطاع غزة.

عبور 8 شاحنات من الوقود

وأضاف «المطعني»، في رسالة على الهواء عبر «جولة المراسلين» المذاع على القناة، من تقديم الإعلامي رعد عبد المجيد: «عبرت أيضا 8 شاحنات من الوقود تنوعت بين السولار والغاز والبنزين، ولكن الملاحظات التي نرصدها هنا تقليص حجم كبير من المساعدات مقارنة بالأشهر الماضي، فقد انخفض إلى قرابة 60 شاحنة يوميا في المتوسط، وذلك في هذا الشهر يونيو الجاري».

انخفاض المساعدات 

وتابع: «في شهر مايو، فإن منظمة يونيسيف قالت إنه كان من أكثر الشهور التي تقلصت وانخفضت المساعدات فيها بشكل كبير مقارنة بشهر إبريل الذي كان متوسط الشاحنات فيه 166».

مقالات مشابهة

  • "تحسبا لفوز ترامب".. الناتو سيعين مسؤولا عن المساعدات لأوكرانيا على المدى الطويل
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)
  • الاحتلال يقلص عدد شاحنات المساعدات المرسلة إلى غزة لـ 60 يوميا (فيديو)
  • «القاهرة الإخبارية»: 31 شاحنة مساعدات خرجت من مصر إلى معبر كرم أبو سالم
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة تراكمت على الرصيف العائم
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة