سلطت مدونة فلسطينية الضوء على أزمة إنسانية تهدد صحة النساء في قطاع غزة، ألا وهي خلو الصيدليات ومراكز التسوق من الفوط الصحية النسائية بعد مرور أكثر من 60 يوما من العدوان الإسرائيلي، الأمر الذي أشعل قلقا حيال الوضع الصحي للنساء خلال فترة الحيض.

خلو الصيدليات ومراكز التسوق من الفوط الصحية النسائية (الفرنسية)

ونشرت مدونة فلسطينية عبر حسابها على منصة "إكس" تدوينة تعبر فيها عن ألمها وسخطها من انعدام المستلزمات الضرورية في القطاع وتشتكي من شح الفوط الصحية، مؤكدة أن الصيدليات في رفح تخلو منها وذلك بسبب عدم دخول قوافل المؤن من احتياجات ضرورية بشكل يومي.

أنا بعتذر إني بطرح هالموضوع بهيك وقت بس شو يعني نلف عكل صيدليات رفح عشان أولويز وما تلاقي؟
البيت الي هي فيه فيه ١٥ صبية محتاجات بشكل دوري والفوط انتهت كلها من غزة ، أعطونا حل جد أعطونا شو الي مفروض نعمله؟
لعنة الله عليك يا سيسي هالأشياء مفروض تدخل بشكل يومي من المعبر

— ???? (@thisisamal2_) December 5, 2023

 

وقالت المدونة التي اكتفت بالتعريف عن نفسها باسم "غزاوية" في منشور حصد أكثر من 3 ملايين مشاهدة خلال الساعات الماضية، "بعتذر إني بطرح هذا الموضوع بهيك وقت بس شو يعني نلف على كل صيدليات رفح عشان أولويز "فوطة نسائية" وما تلاقي؟ البيت الي هي فيه، فيه 15 صبية محتاجات بشكل دوري والفوط انتهت كلها من غزة، أعطونا حل جد أعطونا شو الي مفروض نعمله؟".

وأثارت تدوينة المدونة الفلسطينية تفاعلا واسعا من قبل رواد مواقع التواصل حتى تصدر الموضوع حديث المدونين وقلقهم على صحة مئات الآلاف من النساء والفتيات في القطاع اللواتي يواجهن خطر الحرب والحرمان والمرض في وقت واحد.

وحذرت ناشطات ومدونات من التداعيات الخطيرة جسديا وصحيا على النساء في غزة جراء خلو القطاع من الفوط الصحية، حيث من الممكن أن تؤدي أزمة شح الفوط النسائية والاستعاضة عنها بمصادر أخرى كالقماش أو قطع الملابس إلى مشاكل صحية والتهابات في الرحم وفطريات في المثانة، بحسب طبيبات أمراض نسائية.

وفي نساء لجأوا لأخد حبوب منع الدورة الشهرية، الي ليها مضاعفات مرعبة زي ألم بالصدر وتجلطات دموية وصداع ودوران،تغيرات في النزيف أثناء الدورة الشهرية وعدم انتظامه أو توقفه، زيادة الوزن، واحتباس السوائل والانتفاخ، الاكتئاب والأرق، اضطرابات في وظائف الكبد.
كابوس والله كابوس . https://t.co/kabk2fdREm

— Arwa Ibraheem (@Arwa_Ibraheem66) December 5, 2023

 

وقالت المدونة سارة عبد الله في تدوينة عبر "إكس" "السيدات في غزة مر عليهن حوالي 2 – 3 دورة شهرية خلال الحرب، عدم توافر الفوط الصحية دي أزمة لا تقل أهمية عن عدم توافر الأكل والشرب".

الستات في غزة مر عليهم حوالي ٢-٣ دروة شهرية خلال الحرب
عدم توافر الفوط الصحية دي أزمة لا تقل أهمية عن عدم توافر الاكل والشرب ! https://t.co/KtQaRt4mNg

— ســـ????رَّة (@Saraabdullah790) December 5, 2023

 

وكتبت المدونة شيماء خليل، "أنا مش قادرة أتخيل أن في ناس شايفة الفوط الصحية رفاهية! أنا مش قادرة أتخيل ست محتاجة الفوط ومش لاقياها هتعمل أيه؟ جنب الألم والبرد والقصف والنزوح وفقدان الأهل والأحباب ولا في حمام ولا ميه ولو في ميه أغلبها مش نظيف".

وعلقت الباحثة إسراء فاروق، "الواحد يخجل من ترديد البديهيات، غياب الفوط الصحية مع غياب الماء والصابون معناه التهابات رحم وفطريات والتهابات مثانة، وبدون علاج قد يتحولوا لأمراض مزمنة منها التهاب الكبد والعقم وحتى سرطان الرحم، زمان كان الستات بستخدم فوط قماش لكن بتتغير بانتظام وبتتغسل بالصابون وأحيانا بتتغلي".

الواحد يخجل من ترديد البديهيات
غياب الفوط الصحية مع غياب الماء والصابون معناه التهابات رحِم وفطريات والتهابات مثانة، وبدون علاج قد يتحولوا لأمراض مزمنة منها التهاب الكبد والعقم وحتى سرطان الرحم.
زمان كان الستات بستخدم فوط قماش، لكن بتتغير بانتظام وبتتغسل بالصابون وأحيانًا بتتغلي.

— Esraa ???? (@EsraaFarouk) December 6, 2023

الفوط الصحية بنفس أهمية الأكل والشرب، وعدم توافرها في غزة مصيبة. مافيش مياة نظيفة يعني مافيش مجال ل'بدايل' يعني الستات هيجيلها التهابات ومع انهيار مؤسسة الصحة بالكامل هيموتوا ببطء والم شديد. أو بمعنى أصح، هيكون الاحتلال قتلهم بوحشية…واحنا طبعًا مشاركين في الجريمة.

— Fadila || فضيلة (@fadilakhaled) December 5, 2023

 

وقال الطبيب الصيدلاني مهيار نجيب، "الدورة الشهرية لا تختلف عن أي نزيف يخرج من الجسم، من يستسخف بالموضوع مريض، الفوط الصحية النسائية ليست رفاهية وهو موضوع شأنه شأن الطعام والدواء، النساء في الحروب استعملن الأقمشة والأكياس والورق مما أصاب بعضهن التهابات من عدم القدرة على التنظيف الدوري للأقمشة".

الدورة الشهرية لاتختلف عن أي نزيف يخرج من الجسم من يستسخف بالموضوع مريض. الفوط الصحية النسائية ليست رفاهية وهو موضوع شأنه شأن الطعام والدواء،النساء في الحروب استعملن الأقمشة والأكياس والورق مما أصاب بعضهن التهابات من عدم القدرة على التنظيف الدوري للأقمشة
يتبع2/1 https://t.co/ds9tJYYP18

— Dr.Mehiar Najeeb (@mehyar201) December 5, 2023

 

بما أن في ستات مش فاهمة أهمية الفوط الصحية ولا أهمية النضافة للوقاية م العدوى ممكن نكلم طب ونفهمهم#ثريد
الفوط الصحية مش رفاهية وعدم توافرها واستخدام البدايل القديمة زي القماش وما شابهه ده بيزود خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية والفطريات وقد يؤدي إلى التهاب المهبل الجرثومي…

— ???????????????? ℕ????????????????????????‍♀️???????????????? (@Picky__Gipsy) December 6, 2023

 

وكتبت المدونة رفقة شقور، "انقطاع الفوط النسائية الصحية بجانب انقطاع وسائل العناية بالنظافة الشخصية في مناطق النزوح ومراكز الإيواء وانقطاع الماء وسيلة من وسائل التعذيب النازي في هذه الحرب مما يجعل تفشي الأمراض النسائية في صفوف الناجيات كارثة إنسانية تضاف لمجوعة الكوارث التي جلبتها النازية الصهيونية على الفلسطينيين والفلسطينيات".

 

ودعت المدونة تامي رافدي الجهات القادرة على إدخال مساعدات لغزة، إلى أخذ موضوع أزمة شح الفوط الصحية في القطاع بعين الاعتبار لما لها من أهمية وجدية كونها من الاحتياجات الأساسية الضرورية.

كل موقف ومشهد بيوصلنا عن نساء غزة من أول الحرب مخزي للعالم كله، مخزي لكدبة حقوق المرأة
مبعرفش غير إني أخرس قدام معاناتهم
في ستات ولدوا ورضعوا وقضوا أيام النفاس في نقص ماية وأكل وانعدام رعاية طبية، أقل احتياج للبنات دلوقتي زي الفوط الصحية مش موجود والقماش مش موجود رجعوا بالزمن قرن

— سلمى (@salmatareeek) December 5, 2023

في أزمة الفوط الصحية الخاصة بنساء غزة، أنا مش بقول أين النسويات انا عارف الموقف العام المحترم للنسويات كويس واتكلمت عنه، بس والله العظيم أنا أعرف ستات لو كانت الستات اللي بيحصل فيها كدة اسرائيليات أقسم بالله لكانوا طلعوا سبوا ولعنوا في فلسطين بأهل فلسطين بالمسلمين الرجعيين…

— أحمد أمين (@Ahmed_Ameen_) December 5, 2023

وفي أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي حذر تقرير لمنظمة هيومان رايتس ووتش من تداعيات الحصار الإسرائيلي على غزة وتأثيره على حقوق المرأة وخاصة فيما يتعلق بفترة الحيض، إذ اعتبر التقرير أن عدم تحقيق النظافة أثناء فترة الدورة الشهرية وعدم تلبية ضروريات هذه الحالة قد يؤديان إلى "التهاب الكبد ب" والتهاب المهبل الفطري.

وقبل مدة، أعربت منظمات حقوقية عن مخاوفها من مخاطر طويلة المدى على صحة النساء في غزة جراء ظروف غير صحية في المخيمات وانعدام الفوط الصحية وحبوب منع الحمل من الصيدليات، ما قد يؤدي إلى نزيف داخلي والتهابات مزمنة وتفشي الأمراض.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الدورة الشهریة النساء فی عدم توافر فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة.. ماذا قال لهم؟

كتب- أحمد جمعة:

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا بنوابه الثلاثة الجدد، عقب أدائهم اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع استهدف الاتفاق على وضع خطط للعمل وأولويات الملفات التي تم تكليف كل نائب بها لإنجازها، وذلك من خلال العمل الميداني والتواجد وسط مقدمي ومتلقي الخدمة والمتابعة المستمرة لكل ملف مكلف به كل نائب.

واستكمل "عبدالغفار" أن المحددات الأساسية لعمل خلال الفترة القادمة، تتمثل في تأسيس أسرة مصرية صحية يمتلك فيها الرجل والمرأة المعرفة والقدرة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالسن المناسب للزواج والحمل والفترات البينية بين الحمل الأول والثاني، وحق الطفل في حياة صحية سليمة وتعليم جيد مع العمل على دعم وتوفير الوسائل والآليات التي تمكنهم من تحقيق ذلك.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الوزير أكد على أن ملف السكان والتنمية البشرية، يُعد أحد أهم الملفات ضمن قائمة أولويات القيادة السياسية، والتي تحرص بشكل مستمر على تقديم كافة وسائل الدعم لنجاح واستدامة هذا الملف الحيوي.

وجرى تكليف الدكتورة عبلة الألفي كنائبة لوزير الصحة لشؤون السكان.

كما أشار إلى أن الوزير، كلف الدكتور محمد الطيب بملفات الحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، مؤكداً أن حوكمة القطاع الصحي، هي الضمانة الفعالة لتقديم خدمات صحية ذات جودة، وأن الحوكمة لا تشمل العدالة والنزاهة ومكافحة الفساد فقط، وإنما تشمل دعم قدرات الفريق الصحي وتطويرها، وذلك لتمكينه من القيام بمهامه على الوجه الأكمل.

وأضاف أن الدكتور عمرو قنديل تم تكليفه بملف الوقاية والرعاية الصحية الأولية، موضحا أن ملف الوقاية لا يقتصر فقط على العمل بشكل مؤسسي لمنع الإصابة بالأمراض، وإنما يشمل رفع قدرات المنظومة الصحية في التوقع والتنبؤ للتعامل السريع مع أي جوائح.

واستكمل أن تجربة فيروس كورونا كان قد أكدت أن النظم الصحية القوية هي النظم ذات الاستعداد والمرونة والقدرة على التوقع من خلال دعم الأبحاث العلمية الإكلينيكية وتشجيعها والتأكد من امتلاك القدرات التحريرية والبشرية التي تضمن المرونة والجاهزية، كما أكد أن وحدات الرعاية هي بوابة تقديم الخدمة الصحية وتطوير وحدات الرعاية الأساسية ورفع كفاءة ومهارات العاملين باعتبارهم أساس أي منظومة صحية ناجحة ومستمرة.

ونوه إلى أن الوزير اختتم لقائه بالنواب الثلاثة، مؤكداً على أهمية التنسيق والتكامل بين قطاعات ونواب العمل على دعم وتقويض رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة لتنفيذ خطط العمل التي تم مناقشتها لتحسين جودة الحياة الصحية وتحقيق الرؤية الشاملة للدولة 2030.

مقالات مشابهة

  • تامر عبدالحميد: أزمة اختيارات اللاعبين تضرب المنتخب الأولمبي قبل المشاركة في أولمبياد باريس
  • ترخيص 37 معملا صحيًا جديدًا بكفر الشيخ
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى
  • مؤسسة الجليلة تُوقّع مذكرة تفاهم مع جمعية النهضة النسائية بدبي
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة.. ماذا قال لهم؟
  • مرحلة جديدة أبعدت صلاح.. أزمة الكبار تضرب منتخب مصر قبل أولمبياد باريس
  • حقيقة تعرض توفيق عبدالحميد لأزمة صحية مُفاجئة
  • أزمة الكهرباء تضرب إيطاليا وتتسبب في تعطل الخط الأول لمترو روما
  • يحتاج 10 آلاف جندي فورا.. أزمة تجنيد شديدة تضرب الجيش الإسرائيلي بسبب الحرب في غزة
  • وقفة نسائية في الجوف تضامناً مع الشعب الفلسطيني