متابعة بتجـــرد: ابتداءً من 11 ديسمبر، ينطلق على القناة الثقافية وقناة MBC1 برنامج “معلقة 45” من تقديم سهى نويلاتي وخالد عبدالعزيز، برعاية هيئة الأدب والنشر والترجمة، والذي يتنافس خلاله مجموعة من المتسابقين العرب في تلاوة الشعر على أرض المعلقات في المملكة العربية السعودية، وذلك في خطوةٍ تُعيد إحياء المعلقات الشعرية التي احتضنت خيال فحول الشعر العربي وشكّلت قرائحهم.

في هذا السياق، تتألف لجنة تحكيم البرنامج من 6 محكّمين، ثلاثة منهم يُصوّتون لاختيار الأفضل في الشعر الحر والفصيح وهم: فوزية أبو خالد، ومحمد ابراهيم يعقوب، وعارف الساعدي. أما المحكّمون الثلاثة الآخرون فيُصوّتون لاختيار الأفضل في الشعر النبطي وهم: فهد عافت، وسفر الدغيلبي، ومدغم أبو شيبه.

جدير بالذكر أن الحلقات المباشرة التي تنطلق مع بداية المرحلة الثانية من البرنامج ستستضيف كوكبة من نجوم ونجمات الغناء العرب لتقديم وصلات فنية حيّة على مسرح البرنامج. كما تستضيف كل حلقة إحدى المواهب الشعرية الإقليمية المميزة لإلقاء قصيدة على المسرح.

بنية البرنامج وهيكليّته

ينطلق البرنامج مع 36 شاعراً يتنافسون ضمن تصفيات على مدى 11 حلقة في ثلاث فئات شعرية، بواقع 12 شاعراً عن كل فئة، والفئات هي: الشعر الحر، الشعر النبطي، والشعر الفصيح.

تأتي حلقات البرنامج ضمن 4 مراحل، الأولى تضم الحلقات المسجلة ويتنافس ضمنها 36 متسابقاً في الفئات الشعرية الثلاث. لتبدأ بعد ذلك الحلقات المباشرة انطلاقاً من المرحلة الثانية التي يتنافس ضمنها 18 متسابقاً ممن تأهلوا عن المرحلة الأولى. أما المرحلتين الثالثة والرابعة المباشرتيْن فتضمان نصف النهائي بـ 9 متسابقين، والنهائي الذي يتنافس خلاله المتسابقون الـ 6 الذين تمكنوا من بلوغ تلك المرحلة، حيث يُعلَن ختاماً عن الفائزين بالجوائز عن كل فئة.

main 2023-12-07 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك سعود تختتم برنامج “موهبة” الإثرائي في علوم المواد وتقنيات النانو لعام 2024

المناطق_واس

اختتم برنامج موهبة الإثرائي البحثي في علوم المواد وتقنيات النانو فعالياته هذا العام 2024، الذي أتاح للطلاب الموهوبين فرصة الاكتشاف والاستزادة المعرفية عملياً في أروقة جامعة الملك سعود بإشراف من وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

 

أخبار قد تهمك 5 مشروبات تساهم في حرق الدهون 23 يوليو 2024 - 12:32 مساءً أمانة القصيم تحصل على رخصة البرمجيات الحكومية الحرة من هيئة الحكومة الرقمية 23 يوليو 2024 - 12:30 مساءً

 

واستهدف هذا المسار الطلاب في مراحل الثالث متوسط والأول والثاني ثانوي، بإشراف أكاديميين متخصصين حيث تدرب الطلاب خلال البرنامج على أساسيات البحث العلمي وأخلاقياته والمهارات المتعلقة به كمهارات استخدام المعامل وسلامة المختبرات والمواد وإجراء التجارب المتعلقة بالأبحاث وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وكتابة التقارير العلمية في مجالات تقنيات النانو وعلوم المواد.

 

 

وقدّم البرنامج الإثرائي البحثي الذي ترعاه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” داخل أسوار الجامعة إجراء تجارب معملية تحت إشراف خبراء في مجالات كيمياء التربة والأسمدة العضوية وإعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الهيدروجين و وبطاريات الليثيوم، كذلك تنقية المياه من الملوثات البيئية، وتحويل النفايات إلى مواد مجدية اقتصاديًا.

 

 

وأكد رئيس برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2024 بجامعة الملك سعود، الدكتور أحمد بن عبدالكريم الصالح لهيئة وكالة الأنباء السعودية أهمية تمكين الطلبة المتميزين للاحتكاك بالمتخصصين والباحثين، واستخدام المعامل لإجراء الأبحاث ضمن كراسي ومراكز الجامعة البحثية بكليات الزراعة والهندسة والعلوم .

 

 

وبين أن البرنامج الإثراء تضمن مشاركة عددٍ من المعاهد والمراكز والكراسي البحثية النشطة للمشاركة مثل: معهد التصنيع المتقدم، والمجموعة السعودية لأبحاث الفحم الحيوي، ومركز تقنيات الطاقة المستدامة (SET)، ومعمل أبحاث المياه، ومركز التميز البحثي فى المواد الهندسية، وكرسي أبحاث العلوم الكهروكيميائية والمواد المتقدمة، ومعمل البوليمرات والمواد النانومترية، بالإضافة إلى تقديم دورات مهارية تقدم لأول مرة في البرنامج مثل: دورة الطابعة الثلاثية الأبعاد التي قدمت بالتعاون مع معهد ريادة الأعمال في الجامعة.

 

 

وأكد أن رسالة البرنامج الإثرائي تهدف إلى تمكين الطالب من المشاركة في المسابقات المحلية والعالمية، لافتاً النظر إلى أن عمليات التعلم في البرنامج تتمحور حول الطالب بشكل كبير من خلال المحاضرات وورش العمل والتعلم المباشر بالممارسة العملية.

 

 

من جانبه بين النائب العلمي للبرنامج الدكتور عبدالعزيز اسعيفان لهيئة وكالة الأنباء السعودية، أن البرنامج يتضمن تقديم حقائب مهارية متنوعة تتناول كتابة التقارير العلمية والتفكير الإبداعي والابتكار، كذلك تنظيم زيارات إثرائية تعليمية منها القرية الشمسية في العيينة التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 23 يوليو 2024 - 12:43 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد23 يوليو 2024 - 12:27 مساءًأمير الحدود الشمالية يعزي في وفاة الذايدي أبرز المواد23 يوليو 2024 - 12:15 مساءًمركز الحياة الفطرية يعلن ولادة 4 أشبال للفهد الصياد واكتمال إستراتيجية الحفاظ عليه أبرز المواد23 يوليو 2024 - 12:07 مساءًالأسهم الأوروبية مستقرة وسط خسائر لقطاع التعدين أبرز المواد23 يوليو 2024 - 12:05 مساءًبواكير التمور تنعش سوق المدينة الغذائية ببريدة أبرز المواد23 يوليو 2024 - 12:04 مساءًانطلاق مهرجان “خيرات الجوف” الثالث بسكاكا الأحد القادم23 يوليو 2024 - 12:27 مساءًأمير الحدود الشمالية يعزي في وفاة الذايدي23 يوليو 2024 - 12:15 مساءًمركز الحياة الفطرية يعلن ولادة 4 أشبال للفهد الصياد واكتمال إستراتيجية الحفاظ عليه23 يوليو 2024 - 12:07 مساءًالأسهم الأوروبية مستقرة وسط خسائر لقطاع التعدين23 يوليو 2024 - 12:05 مساءًبواكير التمور تنعش سوق المدينة الغذائية ببريدة23 يوليو 2024 - 12:04 مساءًانطلاق مهرجان “خيرات الجوف” الثالث بسكاكا الأحد القادم 5 مشروبات تساهم في حرق الدهون 5 مشروبات تساهم في حرق الدهون تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل ينطلق اليوم
  • افتتاح نوعي لفعاليات البرنامج الثقافي في “مهرجان جرش”
  • جامعة الملك سعود تختتم برنامج “موهبة” الإثرائي في علوم المواد وتقنيات النانو لعام 2024
  • جامعة الكويت تفتتح فعاليات برنامج “مديرو العلوم التنفيذيون 2024” المقدم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
  • العودة تقترب.. علي معلول يبدأ المرحلة الثانية من برنامج التأهيل
  • أخبار الأهلي.. علي معلول يبدأ المرحلة الثانية من البرنامج التأهيلي
  • ثنائية الشعر ونقده: تراجع الكتابة أم انحسار القراءة؟
  • التعبئة العامة بجامعة صنعاء تدشن المرحلة الثانية لدورات وأنشطة “طوفان الأقصى”
  • برنامج الإعلامي الصغير ينطلق في عجمان غدًا
  • برنامج الإعلامي الصغير ينطلق غداً في عجمان