RT Arabic:
2024-09-18@23:24:43 GMT

خبراء يوضحون مسار مرض الميكوبلازما وأسباب صعوبة علاجه

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

خبراء يوضحون مسار مرض الميكوبلازما وأسباب صعوبة علاجه

وفقا للبروفيسور فلاديمير تشولانوف، كبير خبراء الأمراض المعدية، غالبا ما تسبب الكائنات الحية الدقيقة المفطورة الرئوية إصابة الجهاز التنفسي العلوي والسفلي في فترة الخريف والشتاء.



ويقول في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا": "هذا ليس مسببا جديدا للمرض، حيث تنتشر هذه العدوى في فترة الخريف والشتاء كثيرا. ويمكن أن يكون مسار المرض شبيها بمسار عدوى تنفسية حادة شائعة (البرد) أو التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي.

ويمكن أن يصاب أي شخص بهذا المرض، ولكن الأطفال الصغار هم أكثر عرضة للإصابة به".

إقرأ المزيد روسيا تعلن عن تسجيل إصابات معزولة بعدوى الالتهاب الرئوي

ويشير الخبير إلى أنه نادرا ما يكون مسار المرض شديدا، ولتشخيصه بصورة صحيحة لا بد من إجراء اختبارات ودراسات إضافية.

ويقول: "يعالج الالتهاب الرئوي الميكوبلازما باستخدام الأدوية المضادة للبكتيريا وهي متوفرة في جميع المستشفيات. وأن بعض الزيادة في الإصابات التي تلاحظ حاليا قد تكون مرتبطة بزيادات دورية في الديناميكيات طويلة المدى لحدوث عدوى الميكوبلازما".

ومن جانبها، تشير الدكتورة أولغا شوبو، أخصائية الأمراض المعدية إلى أن عدوى الميكوبلازما تختلف عن البكتيريا والفيروسات لأنها لا تحتوي على جدار خلوي في الغشاء وتخترق الخلايا بسهولة، وتصبح كائنا حيا داخل الخلايا وتكتسب مقاومة لمضادات الحيوية.

وتقول: "بالإضافة إلى ذلك، تصبح الميكوبلازما طفيليا داخل الخلايا ويمكن أن تعيش في الجسم لسنوات عديدة، ما يسبب تفاقما دوريا".

ووفقا لها، هذه العدوى معروفة منذ زمن بعيد وليست بكتيريا أو فيروسا وتنتشر بشكل دوري في الفترة بين موسمين، حيث تكون آلية التكيف لدى الكثيرين ضعيفة ويكونون أكثر عرضة للتأثيرات الخارجية.

وتقول: "الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالميكوبلازما لأنهم ببساطة لم يصابوا بها بعد. يمكن أن "تستقر" في الجسم، لكن الجسم القوي سوف يقمعها دون الكشف عن الصورة السريرية. ويمكن في حالة ضعف الجسم، حدوث مضاعفات قصبية رئوية".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي قبل العام الدراسي.. احمي ابنك بهذه الخطوات

مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد، تبدأ المدارس بالتوعية ضد مرض الالتهاب السحائي والإعلان عن حملات التطعيم منه، لأن تحصين الطفل في سن صغيرة يساعد على حمايته من أمراض عديدة تهدد حياته، من بينها التهاب السحايا والحصبة والإنفلونزا، ليسعى أولياء الأمور إلى معرفة كيفية الوقاية من ذلك المرض، وما هي الاحتياطات الواجب اتباعها لحماية أبنائهم؟

الالتهاب السحائي

بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تحرص وزارة الصحة المصرية على تقديم التطعيم للأطفال تزامنًا مع بداية كل عام دراسي، وهو ما أثار تساؤل الآباء حول مرض الالتهاب السحائي وكيفية الوقاية منه، وتحدث في هذا الشأن الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة والفيروسات، أنه واحد من الأمراض المنتشرة التي تصيب السائل والأغشية المحيطة بالمخ والحبل النخاغي، ويصاحبه عدد من الأعراض.

أعراض الالتهاب السحائي

أعراض الالتهاب السحائي كثيرة على رأسها عدم القدرة على التنفس بانتظام، بحسب ما أوضح «مصباح»، خلال حديثه لـ«الوطن»، وأضاف بعض الأعراض التي تتمثل في التالي:

الصداع الحاد. تصلب الرقبة. الارتباك. الغثيان. الضعف الادراكي. تنميل الأطراف. القيء. الشعور باضطرابات معوية. فقدان الشهية الشديد. عدم القدرة على النظر للضوء.

هل الالتهاب السحائي معدِ؟

وأكد أن الالتهاب السحائي من الأمراض المُعدية والكل معرض للإصابة به، لأنه تحدث فيه الإصابة نتيجة لأمراض أخرى، مثل كورونا والأمراض المناعية، وفقًا لحديث «مصباح»، وأكد أن تحديد الإصابة به تتم خلال سحب عينة من السائل النخاعي في العمود الفقري.

الوقاية من الالتهاب السحائي

يحدث مرض الالتهاب السحائي بسبب وجود الأطفال في تجمعات، والعديد من الأسباب المرضية، لكن هناك أنواع من اللقاحات تُستخدم للحد من التهاب السحايا البكتيري، كما أنه يمكن إتباع التالي الوقاية من الالتهاب السحائي، بحسب حديث أستاذ المناعة وموقع «مايو كلينك» المختص في الشئون الطبية:

غسل اليدين لمنع انتشار الجراثيم. عند دخول دورة المياه يجب تطهيرها أولًا باستخدام الكحول أو كيس بلاستيكي. عدم قضاء وقت في مكان مزدحم. الالتزام بعادات النظافة الصحيحة.  عدم مشاركة المشروبات والأطعمة ومرطبات الشفاه أو فرش الأسنان مع أي شخص آخر في المدرسة أو خارجها اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة. تغطية الفم بالكمامة.  علاج الالتهاب السحائي

تلقي التطعيم ضد الالتهاب السحائي هو العلاج، ونوه «مصباح» أنه عادةً ما تظهر على الطفل بعض الأعراض البسيطة عقب تلقي اللقاح من ارتفاع في درجة الحرارة أو ضيق التنفس، وهو ما يستوجب استشارة الطبيب، كما أنه يمنع على أصحاب أمراض الحساسية تلقي اللقاح، لأنه يسبب رد فعل جانبي يؤثر على صحة الأطفال.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم.. "خبراء" يوضحون أسعاره عالميًا وعلاقته بسعر الفائدة.. والوقت المناسب للاستثمار والشراء
  • أعراض التهاب الأذن الوسطى وطرق علاجه
  • أحمد الفيشاوي يكشف عن عدد زيجاته وأسباب فشلها
  • دراسة تكشف عن خدعة جينية ذكية لحرق دهون أكثر
  • نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي قبل العام الدراسي.. احمي ابنك بهذه الخطوات
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • تعديل جيني بسيط يخدع الجسم فيحرق سعرات أكثر
  • تسمم الدم.. علامات الإصابة والفئات الأكثر عرضة
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية