اتخذ قرار باعتبار "فن التذهيب" تراثا عالميا، في الجلسة الثامنة عشرة للجنة المشتركة الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي، في بوتسوانا.

إن تكنولوجيا الزخرفة الفنية للنص (التذهيب) معترف بها من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بصفتها تراثا ثقافيا غير مادي للبشرية. هذا ما أعلنته وزارة الخارجية الطاجيكية في بيان خاص صادر عنها.

وجاء في البيان إن "التذهيب "باعتباره زخرفة فنية للنص" مدرج على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وبحسب وزارة خارجية جمهورية طاجيكستان، فقد تم تقديم طلب الإدراج على القائمة بشكل مشترك من قبل طاجيكستان وإيران وأذربيجان وأوزبكستان وتركيا. وأوضحت وزارة الخارجية الطاجيكية أن القرار اتخذ في الدورة الثامنة عشرة للجنة المشتركة المعنية بالتراث الثقافي غير المادي في بوتسوانا.

 وجدير بالذكر، أن التذهيب (المترجم من الطاجيكية "الكتابة بالذهب") هو فن زخرفة النصوص الفنية عند الشعوب العربية والفارسية، وتُستخدم تلك الأنماط بشكل أساسي لتزيين القرآن الكريم، وعادة ما تملأ الزخارف المستمدة من عناصر الطبيعة، وغيرها، الفراغات بين السطور وإطارات الصفحات.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة القرآن

إقرأ أيضاً:

نائب: العراق داعم للبنان وغزة ليس عبر البيانات فقط.. اتخذ خطوات عملية كثيرة - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب المستقل كاظم الفياض، اليوم الأحد، (29 أيلول 2024)، أن العراق قدم دعما كبيرا لكل من فلسطين ولبنان، ولم يقتصر فقط على البيانات الإعلامية.

وقال الفياض، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "العراق من اكثر البلدان العربية وربما يكون الوحيد في تقديم الدعم الى كل من فلسطين ولبنان في حربهما ضد الكيان الصهيوني"، مؤكدا أن "هذا الدعم لم يقتصر فقط على البيانات الإعلامية التي هي أكيد تعبر عن مواقف وثوابت الحكومة العراقية والقوى السياسية والجماهير الشعبية المناصرة والمساندة للشعوب العربية".

وبين أن "مواقف جميع الكتل السياسية العراقية وكذلك الجماهير رافضة وبقوة لما تتعرض له لبنان من إبادة وكذلك اغتيال نصر الله"، مشددا على أن "العراق مستمر في جهوده الدبلوماسية المختلفة لوقف هذه المجازر ومنع اتساع دائرة الحرب، مع الاستمرار في تقديم كل الدعم الممكن الإنساني والصحي لشعب لبنان وكذلك فلسطين".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي جرت الأسبوع الماضي، مباحثات مكثفة مع الأطراف الدولية والإقليمية لبحث وقف العدوان على فلسطين ولبنان.


مقالات مشابهة

  • وام: ترشيح مشروع مالك لإدارة التراث الثقافي الليبي لنيل جائزة إيكروم الشارقة
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن التراث الثقافي بالمنطقة
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • نائب: العراق داعم للبنان وغزة ليس عبر البيانات فقط.. اتخذ خطوات عملية كثيرة - عاجل
  • اليوم العالمي للسعار.. كيف تتعامل مع عضة الحيوانات المسعورة وداء الكلب؟
  • مشروع عُماني يتأهل للقائمة المختصرة لجائزة «إيكروم - الشارقة» للممارسات الجيدة في حفظ التراث الثقافي العربي
  • بينهم ترميم طريق الكباش.. الشارقة تعلن قائمة أفضل المشروعات التراثية في 2024
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية طاجيكستان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين
  • رباح المهدي: دعوة لإسعافات أولية للتراث غير المادي في السودان
  • برج الميزان.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024: اتخذ قراراتك المهمة