دعماً للحركة الثقافية والإهتمام بالأثار القديمة والتراث بالبحر الأحمر نظمت مديرية شباب البحر الأحمر زيارة القلعة العثمانية في مدينة القصير بواسطة أعضاء النادي الثقافي في إطار خطة الأنشطة الخاصة بالعام المالي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤م. وقد تمت هذه الزيارة بهدف تعزيز المعرفة والتواصل الثقافي بين أعضاء النادي واكتشاف تاريخ وثقافة المنطقة.

تعتبر القلعة العثمانية من أهم المعالم التاريخية في القصير، حيث تم بناؤها في القرن السادس عشر خلال فترة حكم الدولة العثمانية. تمتاز القلعة بتصميمها الفريد والمعمار الأثري الذي يعكس روعة العصور القديمة. تمتد القلعة على مساحة واسعة ويتوسطها برج يطل على المدينة والبحر.

استمتع أعضاء النادي الثقافي بجولة ممتعة داخل القلعة، حيث قاموا بزيارة الغرف المختلفة والصالات التاريخية. تعرفوا على قصص وحكايات القلعة واستمعوا إلى المرشدين الذين قدموا معلومات شيقة عن البناء والأحداث التاريخية التي شهدتها المنطقة.

تعد هذه الزيارة جزءًاّ من خطة النادي الثقافي للعام، حيث يهدف النادي إلى تعزيز الوعي الثقافي وتوسيع المعرفة لأعضائه من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والتعليمية.

علقت منسق النادي الثقافي، مارتينا صبري، على الزيارة قائلة: "إن زيارة القلعة العثمانية كانت فرصة رائعة لأعضاء النادي لاكتشاف التاريخ العريق للقصير والتعرف على الثقافة العثمانية. نحن نسعى دائمًا لتقديم تجارب تعليمية وثقافية مثيرة لأعضائنا، وإن زيارة القلعة كانت إحدى تلك التجارب القيمة."

تعزز زيارة القلعة العثمانية بالقصير روح المغامرة والاكتشاف لدى أعضاء النادي الثقافي، وتعكس التزام النادي بتوفير فرص تعليمية وثقافية مميزة لأعضائه. من المؤكد أن هذه الزيارة ستبقى ذكرى لا تنسى وستحفز الأعضاء على المشاركة في المزيد من الفعاليات والانضمام إلى رحلات استكشافية قادمة.

جاء ذلك في إطار خطة الأنشطة الثقافية و تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة و اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر وبتوجيهات نجوى صلاح رئيس الادارة المركزية لتنمية الشباب وحسن خلف وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحر الأحمر وتحت إشراف إيهاب محمد طه وكيل المديرية للشباب علاء دسوقي مدير عام البرامج الثقافية والفنية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زیارة القلعة

إقرأ أيضاً:

توقعات بقرب زيارة السيسي إلى تركيا بعد تطور العلاقات بين البلدين

أخرت حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة لقاء متوقع بين رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، لكن من المتوقع أن تتسارع الاستعدادات في أنقرة لوضع الترتيبات اللازمة للقاء، تلبية لدعوة الرئيس التركي.

التوقعات تأتي بعد اختتام مجلس رجال الأعمال التركي – المصري محادثات امتدّت ليومين في إسطنبول لتنسيق المواقف، وبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، والإعلان عن مشاريع جديدة خلال زيارة السيسي إلى تركيا.

وفي شباط / فبراير الماضي، زار اردوغان القاهرة برفقة قرينته، لأول مرة منذ 11 سنة في محاولات لترميم العلاقات المصرية التركية، حيث تحاول أنقرة تحسين العلاقات مع الدول العربية.


وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في تصريحات سابقة، إن علاقات تركيا مع الدول العربية وصلت إلى مستوى ممتاز، ندير خلافاتنا بنضج ضمن إطار استراتيجي.

ومن المتوقع أن تشهد الزيارة مناقشة العديد من الملفات يأتي على رأسها حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة وكذلك الملفين الليبي والسوري، بالإضافة إلى ملف الطاقة.

ويذكر أن أخر زيارة للسيسي لتركيا كانت في أيار/ مايو 2013، كان وقتها وزيراً للدفاع في الحكومة المصرية، والتقى بأردوغان، الذي كان رئيس الوزراء في حينها، وأبرم خلال تلك الزيارة اتفاق تعاون عسكري بقيمة 200 مليون دولار، غطى ليس فقط ملف شراء المسيرات التركية، ولكنه شمل أيضاً ملف شراء الزوارق الحربية والمدرعات وعربات نقل الجند وتقنيات عسكرية أخرى.

ويرى مراقبون أن هذه الزيارة مهمة وتأجلت أكثر من مرة بسبب الحرب على غزة، خاصة بعد انتقال الطرفان لمرحلة جديدة.

علاقات اقتصادية
الأسبوع الماضي، التقى وزير المالية المصري، أحمد كجوك، مع نظيره التركي محمد شيمشك، على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في البرازيل.


وقال الوزير المصري، إن القاهرة تستهدف زيادة حجم التجارة مع أنقرة إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أهمية استغلال الفرص الاقتصادية الواعدة لتوسيع نطاق التجارة والاستثمار بين مصر وتركيا، مشيراً إلى أن تركيا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر.

وأضاف كجوك، أنه يتصور أن تؤسس الزيارة لمنظومة جديدة للعلاقات الإقليمية تقود فيها مصر وتركيا شكل العلاقات في المنطقة في المقبل من الأيام.

مقالات مشابهة

  • تهديدات أمريكية جديدة بوقف المفاوضات اليمنية السعودية
  • كنت بهزر معاها.. القبض على طالب ألقى " قشر لب " على أجنبية في الغردقة
  • أجنبية تنشر فيديو لطالب يرميها بقشر اللب في الغردقة
  • الداخلية تكشف حقيقة القاء طالب قشر لب على أجنبية بالبحر الأحمر
  • معرض المدينة المنورة للكتاب ينطلق اليوم بمشاركة أكثر من 300 دار نشر
  • خبراء لـ "الفجر": زيارة بن زايد إلى العلمين تؤكد على قوة العلاقات المصرية الاماراتية
  • 5 أسباب لاعتذار البحسني عن مرافقة العليمي في زيارة حضرموت
  • توقعات بقرب زيارة السيسي إلى تركيا بعد تطور العلاقات بين البلدين
  • فتح باب التقدم لشغل وظيفة شيخ معهد فتيات القصير بالبحر الأحمر
  • النيابة الإدارية تستقبل أعضاء نادي قضاة مصر