التقى رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش مع رؤساء برلمانات باراغواي، وأوروغواي، والسنغال وطاجيكستان، كل على حده، على هامش الاجتماع البرلماني ومؤتمر COP28.

وبحثت اللقاءات مع رئيس مجلس النواب في باراغواي راؤول لويس، ورئيس مجلس النواب في أوروغواي سيباستيان أندوخار،  و رئيس الجمعية الوطنية في السنغال أمادو ديوب،  ورئيس مجلس النواب في طاجيكستان محمد طاهر، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية في شتى المجالات،وتفعيل التعاون والعلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والمجالس البرلمانية في هذه الدول، مع تأكيد أهمية تبادل الزيارات والخبرات البرلمانية وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الإمارات وهذه الدول.


وحضر اللقاءات النائب الأول لرئيس المجلس الدكتور طارق الطاير  والنائب الثاني لرئيس المجلس مريم بن ثنيه  و رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية الدكتور علي النعيمي،  و عضوي المجلس الوطني الاتحادي ماجد المزروعي، وهلال الكعبي وسلطان الزعابي، والأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي الدكتور عمر النعيمي،  و الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني عفراء البسطي.

وأكد صقر غباش أهمية الارتقاء بالعمل البرلماني إلى مستوى التحديات المستقبلية وتعزيز دور المؤسسات البرلمانية عبر الدبلوماسية البرلمانية، مشيراً إلى تبادل وجهات النظر حول مجمل التطورات الإقليمية والدولية مع التأكيد على أهمية التشاور المستمر في القضايا الدولية محط الاهتمام المشترك.
وأعرب صقر غباش عن تقدير المجلس الوطني الاتحادي لمشاركة رؤساء هذه البرلمانات في الاجتماع البرلماني المصاحب لمؤتمرCOP28، الذي نظمه المجلس الوطني الاتحادي، بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، بمشاركة أكثر من 30 رئيس برلمان و500 برلماني وخبير يمثلون 100 برلمان ومنظمة دولية على مستوى العالم.
وأشار  إلى أن عقد الاجتماع البرلماني الدولي لأول مرة في المنطقة الخضراء والمنطقة الزرقاء على هامش COP28 في مدينة إكسبو دبي، يعد إنجازًا تاريخيًا لدولة الإمارات لإشراك البرلمانيين في فعاليات مؤتمر المناخ، ويعكس رؤية القيادة الحكيمة بأهمية الدور البرلماني في التعاون مع الحكومات في الالتزام الدولي تجاه الحد من تداعيات التغيّر المناخي، وتعزيز الوعي Fضرورة التصدّي لهذه الظاهرة من خلال العمل المشترك لكافة المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية.
من جانبهم أكد رؤساء البرلمانات الضيوف  حرص بلدانهم على تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع دولة الإمارات في جميع القطاعات، مثمنين دور المجلس الوطني الاتحادي على الصعيدين الداخلي والخارجي ورؤية دولة الإمارات باستشراف المستقبل.
وأشاروا إلى نجاح الإمارات في استضافة الاجتماع البرلماني وأعمال مؤتمر COP28. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة المجلس الوطنی الاتحادی الاجتماع البرلمانی صقر غباش

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع رئيس المالديف سبل تعزيز التعاون الثنائي

 

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، اليوم السبت، مع رئيس المالديف محمد مويزو، سبل تعزيز التعاون المشترك في عدة قطاعات منها الاقتصادية والسياحية والطاقة المتجددة والمناخ والتجارية والاستثمارية.

اتفاقية بين الإمارات وروسيا في مجال الهيدروجين الأخضر أنغام في الإمارات احتفالًا بألبوم "تيجي نسيب".. الجمعة

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم أن الجانبين، ناقشا خلال لقائهما في نيويورك على هامش أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، القضايا ذات الاهتمام المشترك واستعرضا التعاون في إطار المنظمات الدولية.

ونوه الشيخ عبد الله بن زايد، خلال اللقاء، بالعلاقات المتطورة والمتنامية مع المالديف، وحرص الإمارات على استثمار الفرص المتاحة كافة لتعزيزها؛ بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما ويدعم تطلعاتهما التنموية.

من جهة أخرى، بحث وزير الخارجية الإماراتي، مع رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، بحضور نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية كوسوفو دونيكا جيرفالا شوارتز، عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى التعاون الثنائي في مجالات عدة، منها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة، كما ناقش الجانبان عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

كما التقى الشيخ عبدالله بن زايد، على هامش أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وزير الخارجية والتكامل الإفريقي والتشاديين بالخارج عبد الرحمن غلام الله، ووزيرة خارجية السويد ماريا مالمار ستينرجارد، ووزير الشؤون الخارجية في الهند الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار، ووزير خارجية أوزبكستان بختيار سعيدوف، ووزير خارجية كوريا الجنوبية جو تيه يول، ووزير خارجية ترينيداد وتوباغو أميري براون، كلا على حدة، وبحث معهم مسارات التعاون الثنائي، والشراكة، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، ومنها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والصحية والزراعية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والمناخ.

وتطرقت المحادثات إلى مجموعة من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، والجهود الأممية المبذولة لتعزيز التعاون الدولي متعدد الأطراف في مواجهة التحديات العالمية.

كما تبادل الشيخ عبد الله بن زايد، مع وزراء الخارجية، وجهات النظر تجاه مجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتداعياتها على السلم والأمن الدوليين، وبحثوا أيضا الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين
  • عبدالله بن زايد يبحث ووزير خارجية الباراغواي تعزيز التعاون
  • عبدالله بن زايد يبحث تعزيز التعاون مع أمين عام الأمم المتحدة في نيويورك
  • حمدان بن محمد يبحث مع وزير الدفاع الأوزبكي سبل تعزيز التعاون المشترك
  • حمدان بن محمد يبحث مع وزير الدفاع في أوزبكستان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • حمدان بن محمد يبحث مع وزير الدفاع الأوزبكي تعزيز التعاون المشترك
  • حمدان بن محمد يبحث ومساعد رئيس أوزبكستان تعزيز التعاون
  • حمدان بن محمد يبحث مع وزير الدفاع في أوزبكستان تعزيز التعاون
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع رئيس المالديف سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع سيشل