جذبت الأسلحة الخفيفة والمدرعات والسفن الحربية والطائرات المعروضة بمختلف الأجنحة بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية العسكري الثالث (إيديكس 2023) أنظار واهتمام جمهور وزوار المعرض من العسكريين والمدنيين وطلاب الجامعات على مدار أيامه الأربعة.

وخلال جولة لوكالة أنباء الشرق الأوسط داخل أروقة المعرض وبين أجنحته المختلفة، رصدت أراء الجمهور والعارضين حول أكثر ما جذب الزوار وحرص على معرفته والسؤال عنه، حيث حظيت الأسلحة الخفيفة من المسدسات والرشاشات بمختلف أنواعها على اهتمام خاص من قبل وفود طلاب الكليات العسكرية والمدنيين الزائرة، ويمكنك سماع أصوات سحب الأجزاء الخاصة بالمسدسات والرشاشات بأجنحة المعرض المختلفة فتستطيع أن تميز من يجربها دون أن تراه فعندما تسمع أصوات حركات فك وتركيب وشد أجزاء السلاح بسرعة تعلم أنها في يد طالب كلية عسكرية أو ضباط سواء مصريين أو أجانب من الوفود الزائرة.

وفي جناح جهاز الصناعات والخدمات البحرية.. أفاد أحد المسئولين عن الجناح بأن الفرقاطة جبار التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة في افتتاح المعرض هي أكثر ما سأل عنها الزوار خاصة المدنيين وكان لديهم شغف بمعرفة منظومة أسلحتها وكفاءتها القتالية بالإضافة إلى الاهتمام بأي مدى وصلت قدراتنا في توطين وتعميق الصناعة إلى جانب الرغبة في معرفة الفروق بين القطع البحرية المختلفة واستخداماتها.

وفي جناح وزارة الإنتاج الحربي.. أوضح أحد المشرفين أن لكل زائر اهتمامه فمنهم المهتم بالأسلحة الخفيفة، والمتخصص في سلاح المشاه تجذبه المدرعات، والمتخصصون في مجال الدفاع الجوي يهتمون بأنواع الطائرات المختلفة.

ولفت إلى أن الزوار من الضباط يطلعون على ما هو جديد في الأسلحة الخفيفة من مسدسات ورشاشات وأكثر ما يهتمون به هو أداء السلاح بالإضافة إلى معرفة كل ما هو جديد وأحدث ما وصلت إليه الصناعة في هذا المجال.. مشيرا إلى أكثر ما أثار انتباهه أن بعض الطلاب بالجامعات المدنية لديهم فكرة جيدة عن أنواع السلاح والذخائر ومنهم من يتابع كل ما هو جديد في صناعات الإنتاج الحربي من خلال موقع الوزارة على شبكة الإنترنت ويحرصون على حضور إيديكس منذ دورته الأولى ما يدل أن هناك طلابا لديهم وعي كبير عن الصناعات العسكرية في مصر.

وشهد المعرض على مدار أيامه زيارات لوفود متعددة من وزارة الأوقاف تضم المشايخ والأئمة الذين كانوا حريصين على الحضور بزيهم التقليدي.. وقال أحد أعضاء وفد الأوقاف: "إن هذه الزيارات هي زيارات ترابطية وتكاملية مع القوات المسلحة وجيشنا العظيم وتأتي أيضا كي نطلع ونتعرف على أحدث الأسلحة المهمة والتقنيات العسكرية التي تحظى بها مصر".. داعيا لمصر ولقائدها بالتقدم والازدهار والرفعة.

وتختتم فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2023) اليوم، حيث عقد على مدار أربعة أيام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة لاستعراض أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة العسكرية في البر والبحر والجو بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة.

ويضم المعرض 22 جناحا دوليا كما يضم كبريات الشركات المتخصصة في مجالات أنظمة الدفاع والأمن وعلى رأسها المركبات البرية والدفاع الجوي والدفاع الساحلي وبناة السفن والصيانة والإصلاح والأمن السيبراني وأنظمة الصواريخ والأنظمة الذاتية وغير المأهولة والقفز بالمظلات والإنزال الجوي والاتصال عبر الأقمار الصناعية وأنظمة البحث والإنقاذ وأنظمة المراقبة والمعدات التكتيكية ومعدات التدريب والمحاكاة وغيرها من القطاعات مما يوفر فرصة للاطلاع على أحدث الابتكارات في مختلف المجالات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفرقاطة الجبار ايديكس 2023 الاسلحة الخفيفة أنظمة الدفاع الشركات المتخصصة الأسلحة الخفیفة أکثر ما

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك بجناح مميز بمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا

تشارك مصر، عبر الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، في الدورة الـ48 لمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا.

وتنطلق فعاليات المعرض خلال الفترة من 28 يونيو الجاري حتى 13 يوليو المقبل، بالتنسيق مع هيئة تنمية التجارة التنزانية «Tantrade».

وقال شريف الماوردي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، في بيان، اليوم الجمعة، إن المعرض سيتم بمشاركة 25 شركة مصرية، تمثل العديد من القطاعات الإنتاجية المتميزة «الصناعات الهندسية - التعدين - الصناعات الكيماوية - الغذائي - الجلود - الملابس الجاهزة والمنسوجات - الجلود - الصناعات الحرفية».

وأضاف الماوردي، أنه تم تجهيز الجناح المصري بموقع متميز بمدخل الصالة الدولية (KARUME Hall) على مساحة 297 مترًا مربعًا.

ولفت، إلى أن مصر تهتم بالمشاركة في الدورة الـ48 لمعرض دار السلام الدولي 2024، وذلك ضمن احتفالات مرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتنزانيا، معلنًا عن التنسيق الكامل مع السفارة المصرية بتنزانيا، ومكتب التمثيل التجاري، لضمان مشاركة قوية للمنتجات المصرية بالمعرض، وتذليل أي عقبات.

وأكد الماوردي، أنه سيتم عقد عدة لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها التنزانية، لتعليق سُبل الشراكة بين الجانبين، وفتح آفاق تصديرية جديدة للمنتج المحلي.

وكلف، بتنفيذ الجناح المصري بتصميم يحافظ على الهوية البصرية المصرية، والتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، لضمان تنفيذه بالشكل المميز والجذاب.

وذكر الماوردي، أن هيئة المعارض تسعى لإطلاق حزمة مشاركات دولية، لتشجيع رؤوس الأموال المصرية على عقد شراكات استثمارية مع مجتمع الأعمال، لاسيما الإفريقي.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023
  • باحث: العملية العسكرية الشاملة دحرت الإرهاب في سيناء
  • قتلى وجرحى بصفوف العمالقة والحوثيين بمواجهات في الساحل الغربي
  • يني شفق: فرقاطة تركية نفذت تدريبات قبالة الساحل الليبي
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • بالصور.. عروض مرئية توعوية عن أضرار المخدرات بمعرض "الداخلية"
  • لمواجهة حماس والحزب.. أكثر من 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير أرسلتها أميركا لإسرائيل!
  • تقرير: الولايات المتحدة أرسلت أكثر من 10 آلاف قنبلة ثقيلة شديدة التدمير لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • افتتاح أكثر من خمس مناطق ترفيهية ضمن موسم جدة 2024م
  • مصر تشارك بجناح مميز بمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا