"النقطة صفر" تدور معارك ضارية في الوقت الحالي بين المقاومة الفلسطينية، وقوات الاحتلال في مناطق عدة منها حي الشجاعية و بيت لاهيا وجباليا وشرق وشمال خانيونس.

 

وفيما يلي أبرز عمليات المقاومة الفلسطينية منذ صباح اليوم الخميس:

 

استهداف بقذائف "التاندوم" والـ(RPG) دبابتين صهيونيتين وناقلة جند في محاور التقدم بيت لاهيا وجباليا.

 

يخوض المجاهدون اشتباكات ضارية مع جنود العدو في محور التقدم حي الشجاعية ويستهدفون ثلاث آليات عسكرية بقذائف "التاندوم" وعبوات "العمل الفدائي".

 

قصف تجمعات العدو في محيط شارع "5" في محور التقدم شرق خانيونس بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60.

 

دك تحشدات قوات العدو المتوغلة في محور شمال مدينة خانيونس بقذائف الهاون.

 

استهداف دبابة ميركفاه صهيونية في محور شمال مدينة خانيونس بعبوة العمل الفدائي.

 

اشتباكات في بيت لاهيا والشجاعية شمال وشرق غزة.

 

الإجهاز على عدد من جنود الاحتلال وقتلهم في خانيونس جنوب قطاع غزّة من نقطة صفر.

 

في سياق آخر، قال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبد الله الدردري "إن الصندوق العالمي للمناخ والذي تم تفعيله كأول قرارات قمة المناخ COP28، هو إضافة ودفعة قوية لدعم العمل المناخي بالمنطقة العربية"، موضحا أن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أنفق ما يقارب مليار دولار في المنطقة العربية من أجل حلول إنمائية متكاملة مدفوعة بالأولويات القطرية والخطة الإستراتيجية للبرنامج.

 

ودعا الأمين العام المساعد للأمم المتحدة - في تصريح على هامش مشاركته باجتماعات قمة المناخ COP28 والمنعقدة في إكسبو دبي، وفقا لوكالة الأنباء الإمارتية (وام) - إلى ضرورة استخدام سبل دعم المناخ من أجل التحول الاقتصادي والانتقال العادل في الاستثمار الأخضر في مجالات آخرى مثل الاقتصاد الدائري.

قضايا المناخ لا تعترف بالحدود

وأوضح أن قضايا المناخ لا تعترف بالحدود، مع ضرورة استكمال الجهود في المنطقة العربية لوضع حلول مبتكرة لموضوعات الأمن الغذائي والتحولات في الطاقة المتجددة والحفاظ على المياه.. مؤكدا أن البلاد العربية تستورد 75% من احتياجاتها الغذائية على الرغم من استهلاك 75% من مواردها المائية في الزراعة.

 

وحذر من الآثار السلبية نتيجة الممارسات غير المستدامة على الموارد الطبيعية بالمنطقة العربية، حيث أن المنطقة العربية معرضة لأن تخسر 14 % من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2050 بسبب هدر المياه.. مشيرا إلى الحاجة لوضع سياسات مستدامة للحفاظ على المياه، فضلا عن أن كثافة استخدام الطاقة لإنتاج ألف دولار من الناتج المحلي هو الأعلى في العالم.

 

وأشار المسؤول الأممي إلى أن اليمن من بين البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ، وهو البلد الذي يواجه أزمة متفاقمة في المياه منذ عقود، كما أن هناك توقعات بزيادة سوء التغذية والفقر إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مناخية لبناء القدرة على الصمود مع تغير المناخ، لافتا إلى أنه بحلول عام 2060 من المتوقع أن يفقد اليمن 93 مليار دولار تراكمي في الناتج المحلي الإجمالي وأن يعاني 3.8 مليون شخص إضافي من سوء التغذية في اليمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النقطة صفر معارك المقاومة تنتقم للشهداء بمعارك شرسة مناطق فی محور

إقرأ أيضاً:

مقتل مساعد طبيب برصاص قوات دفاع شبوة في حاجز تفتيش بعتق 

 

 

حيروت – شبوة

قتل مساعد طبيب برصاص عناصر من قوات دفاع شبوة الموالية للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، في حاجز تفتيش أمني بالمدخل الشرقي لمدينة عتق، مركز محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن).

وقالت مصادر محلية، إن مساعد طبيب يُدعى سالم عبدالله محسن صايل الخليفي قتل برصاص عناصر من قوات دفاع شبوة، في المدخل الشرقي لمدينة عتق، عند التاسعة من مساء الأربعاء خلال عودته على متن دراجته النارية قادما من عمله في هيئة مستشفى شبوة العام.

وأضافت المصادر أن الخليفي تعرض للمطاردة من عناصر النقطة وإطلاق النار عليه ما أدى إلى مقتله، في حين تبرر العناصر أنه تعدى الحاجز من دون تفتيش.

وأشارت المصادر إلى أن أهالي الضحية من آل خليفة، احتشدت في محطة بن عامر، احتجاجاً على الحادثة, وطالبت بسرعة تسليم عناصر النقطة إلى الجهات المعنية والتحقيق معهم ومحاسبة المتورطين في جريمة القتل وإنزال العقوبة العاجلة بحقهم.

وتتهم القوات الموالية للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً في شبوة، بارتكاب انتهاكات وجرائم واسعة بحق المدنيين وحقوق الإنسان في المحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • زوجة تنتقم من حماتها بإلقاء قنبلة حارقة على سيارتها
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • مقتل مساعد طبيب برصاص قوات دفاع شبوة في حاجز تفتيش بعتق 
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • "مياه الفيوم": خطوط جديدة لحل مشكلة الضعف ببعض مناطق سنورس
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل للالتحاق بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • قطع المياه عن 9 مناطق شرق السكة الحديد بقنا لمدة 5 ساعات.. تعرف عليها
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • المقاومة الفلسطينية تعلن تنفيذ عمليات نوعية جديدة ضد مواقع وتجمعات قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة