يواجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك صعوبات في تجنب أزمة حكومية بعد أن أثارت خطته لإحياء اتفاق حول اللاجئين مع رواندا، الخلاف في حزبه وأدت إلى استقالة وزير الهجرة.

استقالة وزير الهجرة البريطاني احتجاجا على توقيع معاهدة مع رواندا حول ترحيل مهاجرين

واستقال روبرت جينريك من الحكومة في وقت متأخر من الأربعاء، قائلا إن مشروع قانون يهدف إلى تجاوز الحظر الذي فرضته المحكمة على خطة رواندا "لا يذهب إلى مدى كاف" ولن ينجح.

وتابع أن الحكومة تعهدت بـ"إيقاف القوارب" التي تنقل المهاجرين إلى بريطانيا عبر القنال الإنجليزي، ويجب عليها القيام "بكل ما يلزم للوفاء بهذا التعهد".

وتعد خطة إرسال طالبي اللجوء في رحلة ذهاب فقط إلى رواندا أمرا أساسيا للهدف الذي فرضته حكومة المملكة المتحدة على نفسها وهو منع طالبي اللجوء غير المصرح لهم من عبور القنال من فرنسا.

وتوصلت بريطانيا ورواندا إلى اتفاق في أبريل 2022 يتم بموجبه إرسال المهاجرين الذين يعبرون القنال إلى رواندا، حيث تجري معالجة طلبات اللجوء الخاصة بهم، وإذا تم قبولهم، فسيبقون هناك.

والشهر الماضي، قضت المحكمة العليا في المملكة المتحدة بأن الخطة غير قانونية لأن رواندا ليست دولة آمنة للاجئين.

ووقعت بريطانيا ورواندا منذ ذلك الحين معاهدة تتعهد فيها بتعزيز حماية المهاجرين. وتقول حكومة المملكة المتحدة إن ذلك سيسمح لها بتمرير قانون يعلن أن رواندا وجهة آمنة ويسمح للحكومة بتجاهل أجزاء من قانون حقوق الإنسان البريطاني لإرسال المهاجرين إلى هناك.

وأقر وزير الداخلية جيمس كليفرلي بأن التشريع قد ينتهك القواعد الدولية لحقوق الإنسان، لكنه حث المشرعين على دعمه على أية حال.

المصدر: AP

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الهجرة إلى أوروبا الهجرة غير الشرعية ريشي سوناك لندن

إقرأ أيضاً:

الخارجية: زيارة السوداني إلى بريطانيا ستتم في موعد لاحق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الخارجية، الأحد، أن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى بريطانيا ستتم في موعد لاحق.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين، استقبل السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن، في بغداد اليوم الأحد"، مبينة أنه "تم خلال اللقاء، مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين العراق والمملكة المتحدة، بما في ذلك الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها رئيس مجلس الوزراء إلى المملكة المتحدة، والتي تأجلت ومن المتوقع أن تتم في موعد لاحق".

وأضافت، إن "الجانبين بحثا الزيارة المستقبلية تهدف إلى تأسيس علاقات مستدامة بين البلدين من خلال توقيع اتفاقية الشراكة والتعاون الاستراتيجي، التي ستسهم في تعزيز الشراكة الاقتصادية بما يخدم مصالح البلدين"، لافتة الى أنه "جرى التطرق إلى الأوضاع الإقليمية، ولا سيما الحرب التي يشنها الكيان الإسرائيلي في قطاع غزة و لبنان".

وأكد حسين، "على ضرورة وقف العمليات العسكرية في غزه ولبنان"، داعياً إلى "إيجاد الحلول الكفيلة بتهدئة الأوضاع وتجنب توسيع نطاق الصراع"، مشدداً على "أهمية تحقيق التهدئة في المنطقة لتفادي اندلاع حرب واسعه تؤدي إلى كارثة إنسانية على نطاق كبير".

والأسبوع الماضي، قرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تأجيل زيارته الرسمية المقررة إلى بريطانيا بسبب الاحداث الإقليمية والدولية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الوزراء قرر إرجاء زيارته الرسمية المقررة إلى المملكة المتحدة مطلع شهر تشرين الأول القادم، إلى وقت لاحق؛ نتيجة تطورات الأحداث الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية".

مقالات مشابهة

  • الزمالك يواجه أزمة مع سامسون أكينولا وفتوح خارج قائمة السوبر
  • الخارجية: زيارة السوداني إلى بريطانيا ستتم في موعد لاحق
  • ترامب ينعت المهاجرين الفنزويليين والكونغوليين بـ«المجرمين»
  • أكسيوس: ترامب يواصل وصف المهاجرين الفنزويليين والكونغوليين بـالمجرمين
  • 395 مهاجرًا يصلون إلى المملكة المتحدة بعد عبور القنال الإنجليزي
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: لبنان يواجه أزمة مروعة بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية
  • مسؤول أممي: لبنان يواجه أزمة مروعة
  • الاتحاد الأفريقي ورواندا يوقعان اتفاقًا لإنشاء آلية عبور طارئة لإجلاء اللاجئين من ليبيا
  • الصحة العالمية:  لبنان يواجه أزمة جراء الهجوم الإسرائيلي
  • عضو بـ«النواب»: ننتظر تقدم الحكومة بمشروع قانون يحل أزمة الإيجار القديم