قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يأمل في تدشين "عهد جديد" في العلاقات مع اليونان بعد أعوام من التوتر مع الخصم التاريخي لأنقرة.

وجاء ذلك بمناسبة أول زيارة  للرئيس التركي،  الخميس إلى العاصمة اليونانية أثينا منذ 2017.

وقال الرئيس التركي لنظيرته كاترينا ساكيلاروبولو: "أعتقد أن اجتماع التعاون الاستراتيجي بين تركيا واليونان سيقود إلى عهد جديد" في العلاقات بين البلدين، مضيفاً "علينا أن نكون متفائلين، وهذا التفاؤل سيكون مثمراً في المستقبل".

Turkish President Erdogan arrives in Greece.

This is only the second visit of the Turkish president to Athens in 70 years. pic.twitter.com/dRlD6JlC5K

— Clash Report (@clashreport) December 7, 2023

ويتوقع أن يبحث أردوغان في زيارة تستمر خمس ساعات يلتقي خلالها ساكيلاروبولو، ورئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، التجارة والقضايا الإقليمية وملف الهجرة.

وشكلت تركيا حاجزاً في وجه المهاجرين منذ اتفاق مع الاتحاد الأوروبي في 2016، يأمل ميتسوتاكيس وغيره من القادة الأوروبيين في تحديثه.

وستتخلل زيارة أردوغان التي يرافقه فيها عدد من مسؤولي الدبلوماسية التركية، بحث الخلاف مع اليونان على تحديد مناطق متنازع عليها في بحر إيجه.

Turkey's Erdogan in Athens in 'new chapter' bid
➡️ https://t.co/iX34LGcMzY pic.twitter.com/3EW0OoV7ge

— FRANCE 24 English (@France24_en) December 7, 2023

ويشكك الرئيس التركي في معاهدات تاريخية تحدد السيادة في المنطقة التي غالباً ما تشهد احتكاكات بين مقاتلات تركيا واليونان، البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، في مجال جوي متنازع عليه.

واتهم أردوغان اليونان في العام الماضي بـ"احتلال" جزر في بحر إيجه.

لكن العلاقات بين البلدين تحسنت منذ فبراير(شباط) عندما أرسلت اليونان مساعدات إلى تركيا بعد زلزال مدمّر أودى بـ 50 ألفاً على الأقل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تركيا اليونان

إقرأ أيضاً:

لزواجه من أخرى.. سيدة باكستانية تحرق منزل زوجها السابق

كشفت الشرطة الباكستانية، أن سيدة أضرمت النيران في منزل زوجها السابق في جوجرانوالا بإقليم البنجاب شرقي باكستان، بعد أن تزوج من أخرى بعد مضي ثلاثة أعوام على طلاقهما.
وذكرت أن شقيق الزوج السابق أصيب بحروق، بينما اشتعلت النيران في متعلقاته وغرفة الزوجين المتزوجين حديثًا.أعوام في المشاجراتوأوضحت الشرطة أن الرجل، واسمه عدنان، كان قد طلق زوجته، وتدعى صالحة، قبل ثلاثة أعوام بسبب المشاجرات بينهما.
أخبار متعلقة انفجار عبوة ناسفة أمام منزل عائلة يقع في غرب ألمانياالشرطة الألمانية تحقق في حريقين أصابا نحو 30 شخصًاعلاج ناجح ينقذ سيدة أربعينية من مرض نادر في مكةوكان حفل زفافه من امرأة أخرى أمس الأحد، وهي الليلة التي وقع فيها الحادث.
وأشعلت الزوجة السابقة النار في منزل زوجها السابق عندما كان الرجل في حفل زفافه.تحقيقات جاريةوذكر مسؤولو إنفاذ القانون أن السيدة أشعلت النار في منزل زوجها السابق بمساعدة أختها وزوج أختها.
وقد دخلوا إلى المنزل من خلال السقف، وقالت الشرطة إن التحقيق جار بشأن الحادث.

مقالات مشابهة

  • تراجع حزب الله يجعل تركيا في مواجهة إيران
  • أردوغان: إسرائيل ستوجه أنظارها إلى تركيا بعد فلسطين ولبنان.. إذا لم تُردع
  • الأولى منذ 4 أعوام.. «خامنئي» يلقي خطبة في صلاة الجمعة
  • لزواجه من أخرى.. سيدة باكستانية تحرق منزل زوجها السابق
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • الجيش التركي يسقط طائرة مسيرة عُمّالية شمالي دهوك
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • الحوار الوطني: الدعم قضية كل مواطن مصري يأمل في مستوى معيشة لائق
  • يتجاهلها السياح أحيانًا.. لا تفوت فرصة زيارة جوهرة غير مكتشفة بعد في تركيا
  • كومباني يأمل في تعافي كين ولحاقه بالمواجهة الأوروبية أمام أستون فيلا