ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال مضمونه: “وجدت 70 جنيها فهل أتصدق بهم ويعود الثواب على صاحبهم أم يجوز أخذهم؟”.

 

وقال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ردا على السؤال : إن الـ 70 جنيها إنما هى لقطة محقرة، والفقهاء يفرقون بين اللقطة المحقرة واللقطة الكبيرة.

 

وأوضح عبد السميع خلال البث المباشر لدار الإفتاء أن اللقطة المحقرة يضبطها الفقهاء بأنها هى التى لا يعود إليها من افتقدها، بمعنى "أنا اكتشفت أنى ضاع منى 20 جنيها لن أذهب لأدور عليها".

 

 

وأضاف أمين الفتوى: "وطبعا هذا يختلف من مكان لآخر، لو كان المكان اللى أنا فيه ريفي فالـ20 جنيها ممكن الناس تدور عليها، لكن المكان اللى أنا فيه لو كان مكانا حضريا يعنى في مدينة ومستوى العيشة فيه مرتفع مثلا يبقى الناس مش هترجع تدور على الـ20 جنيها".

 

وأشار أمين الفتوى إلى أن اللقطة المحقرة يتمولها الإنسان ولا يسأل عنها، فإن ظهر صاحبها فينبغي أن يردها إليه.

 

وتابع:أما اللقطة المعظمة كشخص وجد مبلغا كبيرا فهنا لا يجوز له ان يتموله، ولابد أن يحتفظ به ويعرف وصفه ويعرفه سنة وبعد ذلك لو لم يظهر صاحبه فهو بالخيار إما أن يتموله وإن ظهر صاحبه يعطيه له، أو يتصدق به على نيه صاحبه، ولو ظهر أخبره فإن قبل فالحمدلله وإن لم يقبل يعطيه المبلغ والصدقة تكون عنه هو. 

لكل من أصابه الضيق واجتمعت عليه الهموم.. دعاء نبوي احرص عليه الآن كيف تحصن نفسك من الفتن والوقوع في المعاصي.. علي جمعة يوضح

هل الصدقة تخفف من ذنوب المتوفي

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فى إجابته عن سؤال ورد إلى الدار، مضمونه: "هل الصدقة تقلل من ذنوب المتوفى ويجازى عنها ؟". 

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار}.. صحيح سنن الترمذي، وكذلك قال صلى الله عليه وسلم: { صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب}.. صحيح الجامع.

 

وقال إن الصدقة عبادة متعددة النفع ومنها قوله تعالى: {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.. [الحج : 77]، فالصدقة لها شأن كبير من الوقاية من النار وغفران الذنوب وستر العيوب وتيسير الأمور، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم عدد من أولئك السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله نظرًا لشدة المشهد العظيم الذى نحتاج فيه جميعا إلى ظل عرش الرحمن: "وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الصدقة أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

هل يجوز تكرار العمرة عن الميت؟ دار الإفتاء تجيب

أكدت دار الإفتاء أنه لا مانع شرعًا من تكرار العمرة عن الميت، بشرط أن يكون المُعتمر قد أدى العمرة عن نفسه أولًا. وأوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أن تكرار العمرة أمر جائز، بل ومستحب، وفق ما جاء في السنة النبوية، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا".

وأشارت اللجنة إلى أنه يمكن لمن أراد تكرار العمرة أن يؤديها عن المتوفى دون تحديد وقت معين بين العمرة والأخرى، موضحة أنه إذا كان الشخص قد اعتمر عن نفسه، فله أن يبدأ بأداء العمرة عن أي شخص من أقاربه المتوفين، سواء كان والدته، والده، أو أي شخص آخر، دون ترتيب معين.

حكم تخصيص شهر رجب بعبادة معينة.. دار الإفتاء تجيبهل يجوز الصيام في رجب بنية قضاء رمضان والتطوع؟.. الإفتاء توضححكم صلاة المرأة في مكان العمل بحضرة الرجال.. الإفتاء توضح

وأضافت دار الإفتاء أن تكرار العمرة عن الميت يُعد من الأعمال المستحبة والمقبولة، بشرط أن يتم الإحرام في كل مرة من خارج الحرم، كالتنعيم أو أدنى الحل، وأن تكون النية واضحة وموجهة للمتوفى في كل عمرة.

وفيما يتعلق بتكرار العمرة في السفرة الواحدة، أكدت دار الإفتاء أنه أمر جائز شرعًا، ولا حرج في أداء أكثر من عمرة خلال الرحلة، سواء للحي أو الميت، بشرط أن يكون الشخص قد أدى العمرة عن نفسه أولًا، مشيرة إلى أن الإكثار من هذه العبادة يُعتبر مكفرًا للذنوب ومستحبًا في كل وقت.

وختمت دار الإفتاء بتأكيدها على أن أداء العمرة عن الميت أو تكرارها يُعَدُّ عملًا صالحًا ووسيلة للتقرب إلى الله والدعاء للمتوفى، مشددة على أهمية الالتزام بالضوابط الشرعية في أداء هذا النسك العظيم.

حكم أداء العمرة عن الغير
قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من يريد أن يؤدي العمرة عن غيره يشتـرط أن يكون أداها عن نفسه أولًا.


وأضاف "الورداني" فى إجابته عن سؤال ورد اليه تقول صاحبته: "أيهما أفضل أن أعتمر وأهب مثل ثواب العمرة لقريب متوفى أم الاعتمار عن نفسي ثم عمرة منفصلة للمتوفى؟"، أنه إذا أردتِ أن تعتمرى عن والديكِ فهذا جائز ولكن إذا كانوا متوفيين ولم يكن أدوا العمرة من قبل، أما إذا كانوا أدوا العمرة فالأفضل أن تؤدي العمرة عن نفسكِ وتهبي مثل ثوابها لوالديكِ وسيكون هذا فى ميزان حسناتك.


وأشار إلى أنه يجوز أداء العمرة عن الميت، وعن الحي العاجز عن أدائها بنفسه، سواء كانت عمرة فريضة، أو عمرة تطوع، أما الحي القادر فإذا كان قد أدى عمرة الفريضة بنفسه.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يوضح مفهوم الفجر الكاذب والصادق وأوقات الصلاة
  • أمين الفتوى: صلاة المغرب لها وقت ضيق ويجب مراعاة النية في توقيتها
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: يجوز الإنفاق على الأعمال الخيرية من فوائد البنوك
  • هل يجوز الإفطار في رمضان للمرأة الحامل؟ الأزهر العالمي للفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: التوقيتات بين الأذان والإقامة ليست بدعة
  • هل يجوز تكرار العمرة عن الميت؟ دار الإفتاء تجيب
  • «الإفتاء» توضح حقيقة حديث «من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار»
  • هل حديث الزوج مع الفتيات على مواقع التواصل مبرر للطلاق؟.. الإفتاء تجيب
  • هل يجوز الصيام في رجب بنية قضاء رمضان والتطوع؟.. الإفتاء توضح
  • أمين الفتوى: لا يجوز منح الزكاة لـ 3 فئات