صدى البلد:
2024-07-01@13:06:18 GMT

الاوبرا تكرم رموز الرقص الحديث على المسرح الكبير

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

تقيم دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر احتفالية فنية بمناسبة مرور 30 عام على تاسيس فرقة الرقص المسرحى الحديث وتشمل عرض كى لا تتبخر الارض تصميم واخراج وليد عونى الى جانب تكريم عدد من رموز الفرقة على مر تاريخها وذلك فى الثامنة مساء الاثنين 18 ديسمبر على المسرح الكبير . 

يقول المصمم والمخرج وليد عونى مؤسس الفرقة ومديرها الفنى ان كي لا تتبخر الارض عرض متكامل يجمع مفردات هامة تعبر عن تطور الفن الكوريجرافي في التصميم الحركي ويشمل مختارات من اهم عروضه مع فرقة الرقص المسرحى الحديث التي لاقت نجاحاً كبيراً في الوسط الفني المسرحي المصري فى قالب متكامل ، كما يبرز المحطات التى شهدت تطور هذا الخط المسرحي الراقص الجديد على ساحة الابداع المصرى فى بداياته عام 1993 حتي باتت من اهم الفرق والأكثر تأثيراً فى حركة الرقص على المسارح المصرية والعربية ، وتابع ان عناصر العرض ورموزه تضم دراسه لعدةعروض سابقه مختلفة ومشهديات سرياليه تصب في واقع واحد نعيشه في عصرنا المرتبك لنقدم هدية الي "القضية" قضيةارواح، قضية كيان بشري ، ولا يهم اي قضيةكانت مؤكدا انها قضية جذور وحياة اردنا ان نعيشها علي ارضنا كى لا تتبخر الارض .

 

جدير بالذكر ان فرقة الرقص المسرحى الحديث ابدعت 34 عملا خلال الثلاثة عقودالماضية من انتاج دار الاوبرا المصرية كللت بالنجاح وتم تقديمها في مصر ومختلف الدول العربية الاجنبية وتضمنت اسلوب الرقص المعاصر المصري في رؤية جديدة وافكار مبتكرة وابعاد سينوغرافيه اثرت علي الكثير من المصممين المصريين الجدد .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرقص المسرحي الحديث دار الاوبرا المصرية فرقة الرقص المسرحي

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز» تحتفي بذكرى ميلاد الكاتب وحيد حامد.. أحد أهم رواد السينما

خصصت قناة إكسترا نيوز تقريرًا تلفزيونيًا خاصًا بمناسبة ذكرى ميلاد الكاتب الكبير وحيد حامد، أحد أهم رواد السينما المصرية والعربية.

وألقى التقرير الضوء على مسيرة حامد الإبداعية الحافلة بالإنجازات، مشيدًا بدوره الريادي في إثراء المكتبة السينمائية بأعمال سينمائية خالدة جسدها على الشاشة كبار النجوم على مدار عقود.

 نشأة الكاتب الكبير وحيد حامد

وأضاف التقرير: «وحيد حامد ولد في الأول من يوليو 1944 بمحافظة الشرقية، وبدأ رحلة البحث عن تحقيق حلمه بالكتابة من خلال قصص قصيرة نُشر بعضها للمرة الأولى من خلال مجموعته القصصية الأولى القمر يقتل عاشقه، لكن كتابات وحيد حامد تشهد تحولا، إذ عمل بنصيحة الكاتب يوسف إدريس».

 رحلة ومسيرته في عالم الكتابة

وتابع: «بدأ رحلته من داخل ماسبيرو مع بداية السبعينيات عبر الدراما الإذاعية والتليفزيونية لينطلق بعدها في الكتابة السينمائية من خلال فيلم «طائر الليل الحزين» مع المخرج يحيى العالمي.

قدم وحيد حامد العديد من الأعمال الفنية المميزة بين الدراما والسينما، وبعد بزوغ اسمه مع مسلسل «أحلام الفتى الطائر» خاض تجارب سينمائية مختلفة مع مجموعة كبيرة من أبرز وأهم مخرجي السينما المصرية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • «إكسترا نيوز» تحتفي بذكرى ميلاد الكاتب وحيد حامد.. أحد أهم رواد السينما
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • “سننجم” ابن عائلة من الحرفيين عملت على زخرفة المقابر الملكية.. أين تابوته؟
  • مدحت صالح ينشر صورا من حفله أمس بالأوبرا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • الليلة.. مدحت صالح يحيي حفلا غنائيا على المسرح الكبير بـ دار الأوبرا
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تعقد صالون «القاهرة عنواني»
  • الصحفيين تستضيف المؤرخ الأمريكي كايل جون أندرسون في صالون "القاهرة عنواني"
  • عضو «دفاع الشيوخ»: ثورة 30 يونيو تمثل مرحلة فارقة في تاريخ مصر الحديث