تنطلق غدا منافسات النسخة الثانية من سباق أوكسي الجبلي، والذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في دائرة الأنشطة النوعية بالمديرية العامة للأنشطة الرياضية وبدعم حصري من شركة أوكسيدنتال عُمان، وذلك بولاية السيب بمنطقة الخوض، بمشاركة أكثر من 1000 عداءً وعداءةً من مختلف الجنسيات. وحول النسخة الثانية، قالت زيانة اليعربية مديرة دائرة الهيئات النوعية بالمديرية العامة للأنشطة الرياضية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب: تقام النسخة الثانية من السباق على مدى يومين (الجمعة والسبت) بإقامة 3 فئات من السباقات، وهي سباق الأطفال وسباق 10 كم وأيضا سباق 50 كم.

وأضافت: يأتي إقامة هذا السباق تماشيا مع استراتيجية الرياضة العمانية في ضوء رؤية عمان 2040 وقد سعت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في دائرة الأنشطة النوعية بالمديرية العامة للأنشطة الرياضية إلى تنويع فعالياتها وأنشطتها وبرامجها بما يتناسب ويتماشى مع التوجهات العامة للنهوض بالمواهب المتعددة التي تزخر بها سلطنة عمان في الجانب الرياضي، وبرز في الآونة الأخيرة اهتمام المجتمع بالرياضة الجبلية وأصبح احد اهتماماته في سبيل اكتشاف المناطق ومن جانب آخر ممارسة الرياضة، ومن هذا المنطلق ارتأت الوزارة تنظيم النسخة الثانية من سباق أوكسي الجبلي، ونهدف من خلاله إلى الاهتمام بهذا النوع من السباقات التي تلقى رواجا كبيرا بين أوساط المجتمع المختلفة وبجميع فئاته العمرية والتي تعد متنفسا رياضيا يدمج بين الهواية والمنافسة وممارسة الرياضة وهو بمثابة قيمة مضافة لأبطال الماراثون الجبلي وأبطال اختراق الضاحية وتشجيعا للبراعم كذلك.

استراتيجية الرياضة العمانية

وأضافت اليعربية: تشهد هذه النسخة أشياء جديدة منها جوائز نقدية أكبر عن النسخة الأولى، وكذلك إقامة مسابقات إعلامية مختلفة وتسجيل واستلام أرقام المشاركين قبل السباق بفترة زمنية، وتعزيز الشراكة مع القطاعات العسكرية والصحية والخاصة وذلك لدعم الرياضيين في سلطنة عمان، وأيضا هذه النسخة ستحظى بتغطية إعلامية واسعة من مختلف وسائل الإعلام المختلفة، كما سيكون هناك معرض مصاحب للفعالية، كما أن هناك مشاركة أكبر للمؤسسات الخاصة وكذلك مشاركة فئة كبار السن وفئة الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن المتوقع مشاركة أكثر عن 1400 مشارك في هذه النسخة من السباق.

وقالت أيضا: تسعى الوزارة أيضا إلى تسليط الضوء على ما تتميز به سلطنة عمان من تنوع جغرافي والذي يعزز السياحة الرياضية الداخلية والمساهمة أيضا في الترويج لسلطنة عمان كواجهة رياضية سياحية، حيث تعد سلطنه عمان من الدول التي تتميز بالتنوع الجغرافي والتضاريس الجاذبة لاستقطاب السياحة الرياضية الدولية. وقالت أيضا: لا يخفى على الجميع بأن القطاع الخاص شريك أساسي في خدمة الرياضة وأن دخول القطاع الخاص كشريك رسمي في مثل هذه السباقات يعد قيمة مضافة للجميع، وان هذه الشراكة بين الوزارة وشركه اوكسيدنتال عمان تعد نموذجا تكامليا بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والداعم المهم للأنشطة الرياضية.

نسخة أولى ناجحة

وتابعت زيانة اليعربية: النسخة الأولى من السباق والتي أقيمت بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة عام 2021 شهدت تفاعلا كبيرا من مختلف شرائح المجتمع، وشارك في النسخة الأولى حوالي 1179 مشاركا، حيث فاز بالمركز الأول العداء المغربي المرابطي بلقب فئة سباق أوكسي ألترا الجبلي للرجال لمسافة 50 كلم، بعدما تمكن من تسجيل زمن بلغ 3 ساعات و22 دقيقة و51 ثانية، بينما حل في المركز الثاني العداء العماني سامي السعيدي بتوقيت 3 ساعات و39 دقيقة و20 ثانية. أما المركز الثالث فكان من نصيب العداء العماني حمدان الخاطري بعدما قطع مسافة السباق في توقيت 3 ساعات و40 دقيقة و52 ثانية.

أما في فئة سباق أوكسي للرجال لمسافة 10 كلم، فقد توج بلقب هذه الفئة العداء ماجد الجهضمي وذلك بعدما قطع مسابقة السباق في زمن 39 دقيقة و50 ثانية، بينما حل في المركز الثاني العداء محسن الحاتمي بعدما قطع مسافة السباق في توقيت 39 دقيقة و55 ثانية أما المركز الثالث فكان من نصيب العداء محمود الجشمي بعدما قطع مسافة السباق في توقيت 40 دقيقة. وفي فئة سباق أوكسي للنساء لمسافة 10 كلم، فقد توجت بلقب هذه الفئة العداءة سعاد النصيب وذلك بعدما قطعت مسابقة السباق في زمن قدره ساعة واحدة ودقيقة واحدة و58 ثانية بينما حلت في المركز الثاني العداءة هنا القاسمية بعدما قطعت مسافة السباق في زمن قدره ساعة واحدة و5 دقائق و27 ثانية أما المركز الثالث فكان من نصيب العداءة حنان عبدالله بعدما قطعت مسافة السباق في زمن قدره ساعة واحدة و7 دقائق و36 ثانية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للأنشطة الریاضیة مسافة السباق فی النسخة الثانیة السباق فی زمن من السباق

إقرأ أيضاً:

بزشكيان يتصدر نتائج الانتخابات الإيرانية وجولة ثانية لحسم السباق

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية التوجه إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة يوم الجمعة المقبل بين المرشحين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي اللذين تصدرا النتائج.

وحسب النتائج الرسمية التي أعلنتها وزارة الداخلية، فقد حل في المرتبة الأولى المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، بحصوله على أكثر من 10 ملايين و415 ألف صوت حتى الآن، متبوعا بالمرشح المحافظ سعيد جليلي الذي فاز بـ9 ملايين ونصف مليون صوت.

ونقلت وكالة تسنيم أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 40%، وأن التوقعات الأولية تفيد بالتوجه نحو جولة ثانية.

وحصل محمد باقر قاليباف على مليونين و676 ألف صوت، في حين نال مصطفى بور محمدي 158 ألفا و314 صوتا.

ورغم استبعاد أن تؤدي الانتخابات إلى تحول كبير في سياسات الجمهورية الإسلامية، فإن نتائجها قد تلقي بظلالها على اختيار خليفة المرشد الإيراني علي خامنئي البالغ من العمر 85 عاما، والذي يشغل المنصب منذ عام 1989.

ودعا خامنئي إلى الإقبال بقوة على التصويت، قائلا في تصريحات للتلفزيون الرسمي بعد الإدلاء بصوته "متانة وقوة وكرامة وسمعة الجمهورية الإسلامية تعتمد على التواجد الشعبي.. الإقبال الكبير ضرورة قصوى".

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/أيار الماضي.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن ينسحب بايدن من سباق الرئاسة.. ماذا لو حدث ذلك؟
  • اعتزال العداء كريستوف لوميتر بسبب الإصابة
  • بزشكيان يتصدر نتائج الانتخابات الإيرانية وجولة ثانية لحسم السباق
  • ماذا سيحدث لو قرر بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟.. تحليل يرد على أسئلة محتملة
  • مشاركة أردنية واسعة بحملة تبرع بالدم لجرحى الحرب في غزة
  • فرستابن «الأسرع» في «تجارب النمسا»
  • سفير فرنسا يشارك في ختام النسخة الثانية لعيد الموسيقى والبيئة بالقاهرة
  • «جري الزاهية» ينطلق 7 يوليو في الشارقة
  • جري الزاهية ينطلق 7 يوليو المقبل في نسخته الرابعة
  • سباق يحطم الرقم القياسي باعتباره الأضخم في القطب الشمالي