شاركت أمانة محافظة جدة بفرضية هطول أمطار غزيرة وجريان سيول والتي نظمها الدفاع المدني بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، وتضمنت التجربة تنفيذ عدة سيناريوهات محتملة، لسقوط أمطار غزيرة وارتفاع منسوب المياه في الأنفاق والحوادث الناتجة عن الحالة واستندت الإجراءات المتخذة إلى مبدأ الوقاية والسلامة.

وشهدت مشاركة الأمانة تنفيذ عدة سيناريوهات تضمنت ارتفاع منسوب المياه نتيجة الأمطار واحتجاز اشخاص بالمنازل والمركبات وحالات الغرق والانهيار الجزئي للمباني - انقطاع التيار الكهربائي حيث جرى تجربة تأمين غرفة العمليات المتنقلة بالمواقع وطلب الدعم والإسناد والتنسيق ما بين الجهات المشاركة وأعمال البحث والإنقاذ باستخدام قوارب الإنقاذ والفرق المخصصة للإنقاذ ونقل المحتجزين، بالباصات ونقل المصابين لمنطقة الفرز الطبي.

أخبار متعلقة الهيئة العامة للموانئ تطرح تحديث لائحة تأجير أملاكهاصدور بيان مشترك في ختام زيارة رئيس روسيا الاتحادية للمملكة

وأوضحت الأمانة أنّ الفرضية نفذت سيناريو لارتفاع منسوب المياه في عدد من الشوارع الرئيسية بنطاق بلديات: المطار – أبرق الرغامة – حي الجامعة – الجنوب – أم السلم – البلد – المليساء بمشاركة الإدارات المعنية كافة، وجرى خلال ذلك تفعيل خطة الأمطار وتوجيه فرق الدعم والمساندة من مراكز الاسناد القريبة، مسنودة بـ (310) مشاركًا ميدانياً و(132) من المعدات المتنوعة شملت مضخات وصهاريج ورافعات.

وباشرت الفرضية تجربة إغلاق نفق تقاطع فلسطين مع طريق السبعين نتيجة ارتفاع منسوب المياه وتحويل الحركة المرورية بما في ذلك التنسيق المباشر مع وزارة الحج والمعمرة بشأن تفويج معتمرين من مطار الملك عبد العزيز إلى مكة عبر طريق الحرمين السريع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة أمانة محافظة جدة الدفاع المدني السعودي هطول الأمطار الغزيرة جريان السيول المعتمرين مكة المكرمة منسوب المیاه

إقرأ أيضاً:

طقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول - عاجل

يتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء على مناطق المملكة، أن الفرصة لا تزال مهيأه لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة.
في حين يستمر التوقع بتكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي نجران والمدينة المنورة.

البحر الأحمر

الرياح السطحية: غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-42 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

أخبار متعلقة "الأرصاد": أمطار متوسطة على جازان والباحة"تمور المدينة المنورة".. الذكاء الاصطناعي يدعم ممارسات الزراعة المستدامة بالمملكة

ارتفاع الموج: من متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

#المركز_الوطني_للأرصاد يكشف عن توقعات #حالة_الطقس و #درجات_الحرارة على مختلف مناطق #المملكة اليوم الاثنين
للتفاصيل | https://t.co/MLZFxnyaAm#طقس_السعودية | #الأرصاد | #اليوم pic.twitter.com/mJ1va9mxqa— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2024

حالة البحر: خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

الخليج العربي

الرياح السطحية: شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-25 كم/ساعة.

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر.

حالة البحر: خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • الأرصاد: أمطار رعدية تشمل مرتفعات سهل تهامة خلال الساعات القادمة
  • وفاة شخص بإحدى برك السيول في غات
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • خلال الساعات القادمة.. توقعات بهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • طقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول
  • طقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول - عاجل
  • أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي لجريان السيول على مكة والجنوب
  • الأرصاد اليمني يحذر المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول