طرحت الهيئة العامة للموانئ تحديث لائحة تأجير أملاكها، بهدف تنظيم الإجراءات والمفاضلة بين الطلبات وتوحيد آليات التنفيذ وتوفير مرجعية تضمن الشفافية والوضوح.

وحددت الهيئة صلاحيات تأجير الأملاك ومدة التأجير، عبر منصة ”استطلاع“، حيث أقرت أن مدة تأجير الأملاك ستكون بحسب مصفوفات الصلاحيات المعتمدة من مجلس إدارة الهيئة وما يطرأ عليها من تعديلات.

أخبار متعلقة صدور بيان مشترك في ختام زيارة رئيس روسيا الاتحادية للمملكةأكثر من ألفي مستفيد من دورات الهلال الأحمر السعودي بمكة المكرمة

وأوضحت أن تحديد القيمة الإيجارية، وتمديد فترة الإعفاء لغرض البناء والتشييد، لا تجاوز 5 سنوات، وفقًا لمساحة المشروع، وحجم ورأس مال، وكمية المناولة المتوقعة للميناء، وأن يكون المشروع رياديًا أو ذا قيمة مضافة أو يساعد على تحقيق مبادرات التحول الوطني مثل «مبادرة الأمن الغذائي - ومبادرة تحويل المملكة لمنطقة لوجستية عالمية».

الموقع الجغرافي للموانئ تعزيز قوة المملكة الاقتصادية واللوجستية - واس

شروط التأجير

وبيّنت الهيئة شروط تأجير أملاكها، إذ ألزمت المستأجر بتقديم رفع مساحي للموقع المراد استئجاره من أحد المكاتب الهندسية المتخصصة المعتمدة والتي تحددها الهيئة.

واشترطت على المستأجر التنسيق مع الجهات المعنية بالنشاط المزمع ممارسته وذلك من أجل الحصول على التراخيص والتعليمات والشروط الخاصة بهذه الأنشطة، وأن تؤول جميع المنشآت الثابتة للهيئة في نهاية العقود دون أن تدفع مقابل عنها.

ولفت الهيئة إلى أنه في حال تمديد العقد قبل نهايته، تستمر أحكام العقد مع استمرار المنشآت تحت تصرف المستأجر لحين انتهاء العقد، على أن يتم دراسة احتساب القيمة الإيجارية للأرض وفقاً للأسعار الواردة في اللائحة.

تطوير القدرات التنافسية للموانئ السعودية عالميًا (اليوم)

دراسة جدوى

أشارت إلى أنه في حال انتهاء مدة العقد مع رغبة المستأجر في استمرار العقد وموافقة الهيئة على ذلك، يتم تقديم دراسة جدوى إلى مجلس الإدارة لبقاء المنشآت تحت تصرف المستأجر عند تمديد العقد، على أن يتم دراسة احتساب القيمة الإيجارية للأرض وفقاً للأسعار الواردة في اللائحة. ​

وأوضحت أن القيمة الإيجارية للمتر، في عدد من الموانئ على سبيل المثال لا الحصر، ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، 74 ريالاً للمتر القريب من الرصيف بمسافة لا تتجاوز 300 متر، و34 ريالاً لما يبعد عن الرصيف بأكثر من 300 متر، و30 ريالاً خارج الميناء، و100 ريال للمستودعات والصوامع.

المحطات تعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ (اليوم)

وذكرت أن القيمة الإيجارية للمتر، لميناء رأس الخُبر، والملك فهد الصناعي بينبع 14 ريالا للمتر القريب من الرصيف بمسافة لا تتجاوز 300 متر، و4 ريالات لما يبعد عن الرصيف بأكثر من 300 متر، و2 ريال خارج الميناء، و60 ريالا للمستودعات والصوامع.

أما أن القيمة الإيجارية للمتر، لميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل 39 ريالاً للمتر القريب من الرصيف بمسافة لا تتجاوز 300 متر، و18 ريالاً لما يبعد عن الرصيف بأكثر من 300 متر، و16 ريالا خارج الميناء، و60 ريالاً للمستودعات والصوامع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام منصة استطلاع الإيجارات موانئ السعودية المملكة العربية السعودية استطلاع

إقرأ أيضاً:

قرار وزاري بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لمدة ثلاث سنوات، يبدأ اعتبارًا من 20 يوليو 2024، يترأس المجلس الوزير المختص بشؤون الاستثمار، ويضم في عضويته الرئيس التنفيذي للهيئة ونواب الرئيس التنفيذي.

وفقًا لما جاء في الجريدة الرسمية، تشمل المادة الأولى من القرار تعيين ممثلين من الجهات والأجهزة ذات الصلة، منهم مساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، والرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، محمد الأتربي، ووكيل اتحاد الصناعات المصرية، محمد طارق زكريا.

كما تضم العضوية من ذوي الخبرة كل من الدكتور محمد سامح عمرو، أستاذ القانون الدولي وعميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، والمهندس طارق عثمان أحمد شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية.

وينص القرار في مادته الثانية على نشره في الجريدة الرسمية، ليكون ساريًا اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

بحضور «مدبولي».. بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي

«مدبولي»: مصر وقعت عقودا مع شركات صينية بقيمة استثمارية 1.1 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • إطلاق الحملة الإعلانية “قدوه وقت” من قبل الهيئة العامة للبريد اليمني
  • الهيئة العامة للغذاء والدواء تضبط أكثر من 186 منشأة مخالفة
  • “هيئة الأمن الغذائي” تطرح المناقصة الرابعة لاستيراد 295 ألف طن قمح
  • أبوظبي.. تحديث دليل الاستخدام الآمن للدراجات والسكوترات
  • محافظ القاهرة يشيد بدور عمال النظافة المهرة في تطوير ورش الهيئة
  • قرار وزاري بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار
  • الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام
  • قرار حكومي بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار لمدة 3 سنوات
  • حصاد الهيئة العامة للخدمات البيطرية خلال شهر سبتمبر 2024 في الرقابة البيطرية والتفتيش على اللحوم
  • الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى