اعتادت فاطمة شعبان زيارة المقابر القديمة صحبة والدها الراحل "فقد كان أبي يحب زيارة الأضرحة وآل البيت. وفي الفترة الأخيرة من حياته كنا نزور الحسين والسيدة نفيسة، وضريح الليث بن سعد وولده.. وغيرهم".

ورثت المرأة هذا الشغف وراحت تتبعه وحدها لاحقاً "في المرة الأخيرة التي تجولت فيها وحدي زرت مقابر سيدي جلال الدين السيوطي وعدداً من المدافن لوزراء وشيوخ وشخصيات عامة، لكن المشكلة الأساسية التي تواجه من يتجولون وحدهم أن كثيراً من حراس المقابر لا يوافقون على فتح الأبواب للزيارات العامة، لذا لا أتمكن عادة من دخول عدد كبير من المقابر، مثل مقبرة عزيز عزت باشا".

ولعل ذلك ما دفع فاطمة إلى الانضمام إلى جولات مجموعة الدكتور غنيم في المقابر المحيطة بالسيدة نفيسة والإمام الشافعي، والتي يُطلق عليها اسم "البقيع المصري". إنها الرغبة في اكتشاف مزيد من القصص والحكايات على أعتاب المقابر. وهو شعور وصفته بقولها "أقف أمام المقبرة، أحاول أن أشبع منها قبل أن تغيب، تلك المقابر مريحة وجميلة جداً للنفس والعين، كما أنها محفّزة على المعرفة، من بين المقابر التي زرتها مدفن يحيى باشا إبراهيم، أذهلني المشهد ورحت أبحث عنه، ففوجئت أنه كان رئيساً للوزراء في مصر بين 15 مارس/آذار 1923 و27 يناير/كانون الثاني 1924. وعلى الرغم من تسجيل مقبرته كتراث معماري مميز، فإنها على وشك الهدم أيضاً".

‎⁨تنظيم الكثير من الزيارات بدأ حين اقتربت المقابر من الاختفاء (الجزيرة)⁩

وصار لدى فاطمة مئات الصور والحكايات، لشخصيات لم تكن تعرف عن بعضها شيئاً حتى بدأت بحثها لاحقاً "من بين المقابر التي زرتها للمرة الأخيرة مدفن علي باشا مبارك، ذهبنا إليه في جولة البقيع المصري بتاريخ 9 يونيو/حزيران 2023، وفي المحيط رأيت عدداً من المقابر المهدمة".

وتوضح أن الكثير من القباب والأضرحة يقال إنها لأولياء صالحين، وثمة مدافن خشبية كثيرة من دون معلومات واضحة عن أصحابها و"كلما تجولت في تلك الجبانات التاريخية أشفق على هذه الكنوز المجهولة. زيارة المقابر تتطلب شجاعةً وشغفاً، وتدفعني إلى البحث أكثر عن أصحابها وتاريخهم وحكاياتهم. إنها متعة من نوع خاص".

فاطمة واحدة من آلاف المصريين الذين تجذبهم زيارة المقابر القديمة، ضمن رحلات سياحية منظمة تشهدها البلاد أخيراً.

وقد ازدهرت "سياحة المقابر" مع عمليات الهدم التي نفذتها السلطات، ضمن أعمال تشييد وتطوير طاولت مئات الأضرحة في منطقة الإمام الشافعي بالقاهرة القديمة، ولاتزال، وهو ما أثار مشاعر كثيرين واهتمامهم بالمقابر عموماً، ولا سيما تلك التي اقتربت إزالتها.

وانطلقت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حملات لتوثيق الجبّانات القديمة، منها "جبانات مصر". وراح مهتمون يوثقون ويسجلون ما يستطيعون، بينما اتجه عدد من المتخصصين في مجال التاريخ إلى تضمين المقابر المهدَّدة بالإزالة ضمن رحلاتهم، من أجل زيارة أخيرة لأثر ربما لن يراه الزوار مرة أخرى، وتأكيداً لأهمية الجبانات القديمة وما تحمله، ليس فقط من رفات، ولكن من أفكار وقيم وحكايات تستحق أن تُروى.

ما المميز في زيارة المقابر؟

تُعرف سياحة المقابر بـ "السياحة المظلمة" أو "السياحة السوداء" إذ يتجوّل السياح بين المقابر بغرض استكشاف تراثها الفني والمعماري والتاريخي. وذهبت بعض التوصيات بضرورة وجود تصوّر مختلف للمقابر، من مجرد مكان للدفن إلى مساحة تراث ثقافي تحمل الكثير من الفرص السياحية، ومن ثم ضرورة استكشاف طرق تطوير منتجات وخدمات تساعد تلك الوجهة على التحول إلى مصدر دخل مع الحفاظ على تراثها.

أحد الأضرحة التاريخية تزينه النقوش واللمسات الفنية (الجزيرة)

يرجع "مسار المقابر الأوروبي" أهمية المقابر لما تحويه من منحوتات وأعمال فنية عدة، فضلاً عن كونها طريقة مختلفة ومبتكرة للتعرف على السير الذاتية للمشاهير، ليس عن طريق الكتب ومواقع الإنترنت ولكن على أرض الواقع. وقد تحولت بالفعل الكثير من المقابر إلى مزارات حول العالم مثل مقبرة "بير لاشيز" في فرنسا، و"هاي غايت" في بريطانيا، ومقابر العلمين في مصر.

بدأ الهدم فازدهرت الزيارات

لم تكن مقابر مصر القديمة مقصداً شعبياً للزيارة، باستثناء المهتمين والمتخصصين. لكن الأمر تحوّل كلياً عقب عمليات الهدم الأخيرة، إذ بدأ تنظيم الكثير من الزيارات الفردية والجماعية إلى هناك، لعل أبرزها الجولات التي تنظمها مجموعة "عاشق تراثك يا مصر" بإشراف الدكتور عادل غنيم أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة عين شمس منذ العام 1984.

يقول غنيم "عدد المهتمين بزيارة المقابر القديمة تزايد خلال الأشهر الأخيرة نحو 10 أضعاف، وصار لدينا زوّار من دول مختلفة، روسيا ودول البلطيق والبلقان، والخليج".

ويشير إلى أن الحزن يخيم على زوار المقابر التي توشك على الهدم، على اختلاف خلفياتهم الثقافية وتخصصاتهم "فالجميع مهتم، ويرغب في زيارة أخيرة، والجميع يشعر بالصدمة من إمكان اختفاء مقابر مميزة وقديمة مثل تلك التي توشك على الاختفاء. نتحدث عن مقبرة الإمام جلال الدين السيوطي، السيدة نفيسة الكبرى، قبة الدرملي، وسردار (قائد) الجيش المصري راتب باشا، وغيرهم كثر، إذ يعود عمر بعض المقابر إلى العام الهجري الثالث".

‎⁨شرح لتاريخ المقبرة في إحدى الزيارات (الجزيرة)⁩

ويضيف "لدينا في مصر واحدة من أجمل جبانات العالم من حيث المعمار والزخرفة، لم يكن أحد يشعر بوجودها حتى بدأت أعمال الهدم، تراكيب خشبية ورخامية، وأسقف تتراوح بين المسطحة، إلى القباب، وما أصعب النقش على تلك الأخيرة، كتابات نادرة، وخطاطون من طراز خاص كعبد الله زهدي الذي يزيّن توقيعه الكثير من المقابر، وبينهم مقبرته هو نفسه".

ويصف الخبراء في الترميم والآثار الإسلامية في مصر تلك المقابر التاريخية بـ "الكنوز" لافتين إلى أنه يمكنها أن توفر عائداً سياحياً جيداً للبلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الکثیر من فی مصر

إقرأ أيضاً:

عماني يحوّل البيوت القديمة إلى نزل تراثية ببهلا

أخذ الشاب العماني عبدالله بن ناصر العثماني من أبناء ولاية بهلا على عاتقه استثمار بيوت الطين المهجورة والقديمة في الحارات الأثرية المجاورة لقلعة بهلا وهي حارات الغزيلي والعقر والحوية وتحويلها إلى نزل تراثية، في مشروع أطلق عليه مسمى (كمكان) مستثمرًا أفكاره وخبرته في هذا المجال ومستعينا بخبرات من سبقه في أعمال الترميم وإقامة النزل التراثية في ولايات نزوى والحمراء، ليقدم نزلا وفق أعلى المواصفات وبصبغة تراثية نظرا لما يحمله الموقع من مكانة عالمية فهو يقع ضمن حدود واحة بهلا وقلعتها الشامخة والمدرجة ضمن قائمة التراث العالمي.

"عمان" زارت هذا النزل التراثي والتقت مع صاحب الفكرة والمنفذ للمشروع الشاب عبدالله بن ناصر العثماني والذي قال: إن فكرة المشروع تولدت لديه بعد قيامه بزيارة عدد من النزل التراثية بمنطقة مسفاة العبريين بولاية الحمراء وكان يتابع بصورة متواصلة أعمال الترميم في تلك النزل كما تابع أعمال الترميم في مواقع مشابهة بولاية نزوى وما لاحظه أن مثل هذه الأعمال في الترميم وإقامة النزل السياحية تنشط الحركة السياحية في المواقع والولايات التي يتم التنفيذ فيها وتعد محطة مهمة للسياح من داخل وخارج سلطنة عمان. وأضاف العثماني: لقد عدت وكلي شغف محملا بالأفكار والطموح لنقل هذه التجربة إلى ولاية بهلا الغنية عن التعريف بتراثها وحضارتها القديمة الموغلة في القدم وقلعتها الشهيرة المدرجة ضمن قائمة التراث العماني، وتبادر لي أول ما تبادر المنطقة التراثية القديمة المجاورة لقلعة بهلا والتي تقع ضمن واحة بهلا في حاراتها العقر والحوية والغزيلي، وشجعني كذلك ما نالته حارة العقر بولاية نزوى من اهتمام سياحي وحارة العقر ببهلا لا تقل أهمية عن جارتها في نزوى فقمت بالبحث في هذا الموقع بولاية بهلا عن بيوت أثرية قديمة بالإمكان استغلالها واستثمارها لمثل هذه المشروعات.

وأشار العثماني بقوله إن الخطوات الأولى في المشروع بدأت قبل 3 سنوات، حيث بدأنا بتنظيف الموقع وإزالة المتهدم والمندثر من المبنى، ووضع الحلول لمعالجة الجدران والأسقف المتأثرة والمندثرة، وبدأت خطوات عمل التصاريح اللازمة ولم تكن فيها صعوبات أو عقبات وإنما نعتبرها تحديات باعتباره المشروع الأول في الولاية من هذا النوع وكانت الأمور غير واضحة لدى بعض الجهات المعنية والحمدلله اجتزنا مرحلة إعطاء التصاريح للترميم، ومن ثم بدأت مرحلة الترميم الفعلية، وفي كل خطوة نحن نتعلم ونستفيد والأفكار تأتي، ونحن نعمل في الترميم نستفيد من تجارب الآخرين محليا ودوليا حيث كانت لنا زيارات لداخل وخارج سلطنة عمان، وبدأ عمق الترميم وصيانة الجدران والأسقف وتقويتها وخاصة التي تعرضت للأمطار وعوامل الطقس والإهمال على فترات زمنية طويلة، وليكون المشروع مكتملا ووفق المواصفات التي نسعى لتحقيقها ولتكون للمشروع ديمومة وضعنا كافة الأمور مستفيدين من التجارب السابقة ومعالجة ما واجهه غيرنا من تحديات وتخطي المشكلات التي عانى منها من سبقنا بسبب تطوير المنطقة وقلة الخدمات، وأضاف: إن أهم ما واجهنا من تحديات في الترميم تمثل في قلة الموارد المالية، وكذلك ندرة المواد المطلوبة في الترميم مثل الأخشاب وأنواع الطين وأنواع الحجر، وقد تقدمنا بطلب الدعم الحكومي ولم نوفق فيه ولم يحالفنا الحظ إلا أننا لم نتوقف وزاد حماسنا لتحقيق الطموح ولكونه المشروع الأول في الولاية أردناه أن يكون مميزا ومكتملا من خدمات عامة وخاصة.

كما أشار عبدالله العثماني إلى أن مسمى المشروع (كمكان) جاء من خلال البحث والتحري حيث وجد في أحد المؤرخات القديمة بالولاية هذا الاسم على أحد المساجد بالولاية وأردنا أن نطلقه على مشروعنا بأن نعيد ونحيي هذا المكان كما كان في السابق بعد أن اندثر، وبعودة الناس إليه وتنشيط الحركة فيه بعد ترميمه وإضفاء اللمسات عليه والتسويق له سيعود المكان (كما كان) لذا جاء اختيارنا لهذا الاسم (كمكان) أي مثل ما كان.

وأكد عبدالله العثماني أن مشروع (كمكان) يتضمن جانبين أحدهم يحوي مقهى مختصا بالقهوة ومطعما عمانيا وإيطاليا وفيه جلسات داخلية وخارجية وبإطلالات على قلعة بهلا، كذلك النزل والذي يتكون من 9 غرف نوم مع استقبال ومدخل خاص للنزل التراثي بكامل خصوصيته لكل غرفة دورة مياه خاصة بها تشطيبات فندقية بأجمل وأدق التفاصيل التي ركزنا فيها، وكان الترميم فريدا من نوعه حيث إننا استخدمنا الطين بالطريقة القديمة، فقط تمت إضافة بعض المواد للتقوية ليستديم في المكان دون أن يتأثر بالأمطار والعوامل المناخية، والحمدلله نجحنا في الخلطة بعد تجارب عديدة وهي ما ميز المشروع حيث ظهر الترميم بشكل رائع ومميز من بين الترميمات للغرف، ويضم الموقع كذلك مقهى ومطعما متخصصا في الأكلات الشعبية العمانية والخليجية والأوروبية حيث المطبخ الإيطالي.

ويضيف: أردنا أن يكون مشروع (كمكان) ليس مشروعا عاديا بل رغبتنا أن نتميز عن غيرنا وبأن نضيف عليه التراث القديم الممزوج بالحداثة كيف لا وموقع المشروع ليس كغيره فهو يقع في منطقة أثرية قديمة بواحة بهلا وتم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي ويمتلك المكان الكثير من المقومات التراثية والسياحية التي تميزها عن الولايات الأخرى، ومن الإضافات الجميلة في المشروع أنه يتميز بقطع نادرة في كل المداخل زينت بخشب الساج والذي تم جلبه من سفينة هندية عمرها ما يقارب 200 سنة كانت تبحر في التجارة من الهند إلىى عمان وفي أحد الأعاصير التي مرت بها سلطنة عمان غرقت هذه السفينة وتم انتشالها واستخراجها من البحر كاملة واستفدنا من أخشابها الفريدة من نوعها وجعلناها في المداخل وعدد من الأماكن بالمشروع، كما أن في الموقع قطعا خشبية أثرية داخل المبنى عمرها أكثر من 200 سنة تم استخراجها من نفس المبنى وتم إضافة بعض اللمسات التجميلية عليها وعمل الإنارة، والحمدلله جميع اللمسات والفنيات بالموقع هي بأيد عمانية وما تم بالموقع جاء بجهود ذاتية ولمسات فنية من أبناء هذه الولاية بأجمل وأدق التفاصيل الفنية.

مقالات مشابهة

  • سياحة الإمارات.. أرقام قياسية تعزز ريادة الدولة العالمية
  • سياحة الإمارات.. أرقام قياسية وأداء استثنائي يعزز ريادة الدولة على الخارطة العالمية
  • سياحة الإمارات.. أرقام قياسية وأداء استثنائي
  • سياحة المهرجانات والمغامرات في بدية
  • الاحتلال يهدم عشرات المنازل والمنشآت الفلسطينية قرب الخليل
  • من هي الشخصيات التي غادرت مسلسل قيامة عثمان الجزء السادس حتى الحلقة الأخيرة؟
  • إصابة 4 أشخاص إثر حادث مروري مروع بأكتوبر
  • فلسطينيون يتحدثون للجزيرة عن عمليات الهدم والتخريب في جنين ومخيمها
  • عماني يحوّل البيوت القديمة إلى نزل تراثية ببهلا
  • الانتقالي يعرقل رحلات طيران في عدن .. تمهيداً لتدشين شركته