تكبدت شركة "ستاربكس" الأمريكية، خسائر بأكثر من 12 مليار دولار خلال 20 يوما، وسط تصاعد مخاوف المستثمرين من تباطؤ المبيعات بسبب المقاطعة الشعبية نصرة لأهالي قطاع غزة.

وانخفضت أسهم الشركة بأكثر من 1 بالمئة، الخميس، بسبب تراجع أرقام المبيعات، وهو أكبر خسارة للشركة الأمريكية الشهيرة منذ الاكتتاب العام في 1992.



ومنذ 16 تشرين الثاني /نوفمبر، فقدت الشركة أكثر من 10 بالمئة من قيمتها، بسبب ترك آلاف العمال وظائفهم في الولايات المتحدة، فيما يضرب المئات من الموظفين في فروع "ستاربكس" في الولايات الأمريكية، مطالبين بتحسين ظروف العمل.

ووجدت ستاربكس" نفسها في مأزق بعد رفع الشركة دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بها بسبب مناصرتهم لفلسطين، ما أدى إلى تكثيف الدعوات عبر منصات التواصل الاجتماعي لمقاطعة سلسلة المقاهي الأمريكية الشهيرة في العالم العربي.

وكانت حملة مقاطعة شعبية انطلقت بشكل عفوي ضد العديد من الشركات الأميركية والإسرائيلية عقب بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة مطلع الشهر الماضي.


وتشعر العلامات التجارية الغربية بالتأثير في مصر والأردن، بحسب رويترز التي أشارت إلى انتشار الحملة في بعض الدول العربية الأخرى بما في ذلك الكويت والمغرب.

ورصدت رويترز في الكويت خلو سبعة فروع لستاربكس وماكدونالدز وكنتاكي فرايد تشيكن تماما تقريبا من الزبائن، فيما قال عامل في أحد فروع الشركة في العاصمة المغربية الرباط إن "عدد العملاء انخفض بشكل ملحوظ".

ومن أكثر العلامات التجارية التي تبرز ضمن قائمة أهداف المقاطعة تضامنا مع الشعب الفلسطيني، هما شركتا "ستاربكس" و"ماكدونالدز".

وكانت شركة ماكدونالدز العالمية، ووكلاؤها في كل من السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان، نشروا مطلع الشهر الجاري بيانا ينفي دعم سلسلة المطاعم الشهيرة أي "طرف من الصراع الدائر حاليا في الشرق الأوسط".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ستاربكس المقاطعة غزة غزة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي ستاربكس سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أوبن إيه آي: خسائر متوقعة بنحو 5 مليارات دولار في 2024

أوبن إيه آي: خسائر متوقعة بنحو 5 مليارات دولار في 2024

مقالات مشابهة

  • خسائر كارثية لإسرائيل عقب الهجوم الإيراني.. تصل إلى نصف مليار دولار
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 5% بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • أسعار النفط تقفز بأكثر من 5% بعد هجوم إيراني على إسرائيل
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • الدفاعات اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية رقم 15 والعدو يعترف بتكبده خسائر بنحو نصف مليار دولار
  • الدولار ينخفض بأكثر من 30 قرشا أمام الجنيه خلال سبتمبر.. ما السبب؟
  • أمين «أسواق المال العربية»: قيم التداول سجلت 700 مليار دولار في 2024
  • "أوبن إيه آي" تتوقع أن تتكبد خسائر بـ5 مليارات دولار في 2024
  • أوبن إيه آي: خسائر متوقعة بنحو 5 مليارات دولار في 2024
  • فقدنا 6 مليارات دولار.. السيسي يكشف خسائر قناة السويس بسبب الحرب