أنقرة (زمان التركية) – قال مقرر البرلمان الأوروبي للشأن التركي، ناتشو سانشيز أمور، إن تركيا باتت منعزلة على الساحة الدولية، وأن أنقرة مضطرة لتخفيف حدة خطاباتها كي تتمكن من انتزاع تنازلات من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح سانشيز أمور أن خطابات تركيا الحادة في السياسة الخارجية هي أحد العراقيل الأساسية أمام تحسن علاقاتها مع بروكسيل.

وأضاف سانشيز أمور أن تجنب الاسلوب العدائي أمر سهل وغير مكلف، كما واصل انتقاداته للسلطة الحاكمة في تركيا، قائلًا: “أصبحتم في عزلة كلية، الصديق الحقيقي الوحيد الذي تمتلكونه فقط أذربيجان”.

واتهم سانشيز أمور الحكومة التركية بطرح رسائل تستهدف الداخل التركي في من خلال السياسية الخارجية، قائلًا: “أعلم أن العديد من قرارات السياسة الخارجية في تركيا تم اتخاذها بالأخذ في عين الاعتبار رد الفعل الذي ستثيره بالرأي العام الداخلي”.

وذكر سانشيز أمور أنه على الرغم من الوضع الحالي، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لتحقيق تقدم في المجالات الأخرى لتطوير العلاقات.

جدير بالذكر أن تقرير التقدم الذي أصدرته المفوضية الاوربية الشهر الماضي حذر من تراجع الديمقراطية في تركيا، وابتعاد أنقرة عن معايير كوبنهاجن.

وخلال الأسبوع الماضي تناولت المفوضية الأوروبية المأزق الذي تشهده العلاقات التركية مع بروكسل ونشرت تقريرا تنصح خلاله بتطوير الحوار والعلاقات مع تركيا وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الطرفين.

واقترح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، والمفوض الأوروبي لشؤون التوسيع، أوليفر فارهيلي، وكتلة تضم 27 عضوًا استئناف الحوار مع تنقرة وتطوير التعاون في قضايا المصالح المشتركة كالهجرة والطاقة والتجارية ومنح التأشيرة لمواطني تركيا.

هذا وبلغ حجم التبادل التجاري بين أنقرة والاتحاد الأوروبي مستويات قياسية بتسجيله 200 مليار يورو.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يجري اليوم زيارة هي الأولي من نوعها إلى الجارة العضو في الاتحاد الأوروبي اليونان منذ ست سنوات، وقع خلالها خلافات حادة بين البلدين، بسبب التنقيب التركي عن النفط في شرق المتوسط.

Tags: اتفاق تركيا والاتحاد الأوروبيالبرلمان الاوروبيالمفوضية الأوروبية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: البرلمان الاوروبي المفوضية الأوروبية

إقرأ أيضاً:

«بوجواري» يلتقي رئيس مجلس إدارة مجلس التعاون الليبي التركي «DIEK»

التقى المجلس التسييري لبلدية بنغازي المهندس الصقر عمران بوجواري، في مكتبه بديوان البلدية، أمس الأربعاء، مع مجلس إدارة مجلس التعاون الليبي التركي “DIEK” مرتضي قرنفيل والوفد المُرافق له المكون من عدد من مديري الشركات التركية.

وتم خلال اللقاء، مُناقشة سُبل دعم وتعزيز فرص التعاون المُشترك ما بين الشركات الليبية والتركية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجاريه والاستثمارية والتنموية.

وناقش الاجتماع، إقامة المعارض والمُلتقيات التجارية المشتركة والمُساهمة تعزيز التعاون المشترك بما يخدم المصلحة المُشتركة.

الوسومبوجواري رئيس مجلس إدارة مجلس التعاون الليبي التركي «DIEK» ليبيا

مقالات مشابهة

  • عدم تناسب أسعار المحروقات مع الأسعار الدولية يسائل الحكومة في البرلمان
  • البرلمان التركي يخطط لعقد جلسة مغلقة حول تطورات الشرق الأوسط
  • "الجارديان": آثار الحرب تؤثر على جميع جوانب الحياة في إسرائيل.. وتسلط الضوء على أبعاد عزلتها الدولية
  • نتائج اجتماع مجلس الأمن القومي التركي
  • جلسة خاصة في البرلمان التركي حول سياسات إسرائيل التوسعية
  • الفيفا يفتح تحقيقين في إمكانية "إيقاف إسرائيل"
  • الرئيس الإيراني يحذر كيان العدو الصهيوني ويؤكد أن أي خطأ يرتكبه سيلحقه رداً أكثر قسوة وتدميرا
  • محافظ البنك المركزي يستقبل سفير تركيا وممثلي فروع المصارف التركية في العراق
  • «بوجواري» يلتقي رئيس مجلس إدارة مجلس التعاون الليبي التركي «DIEK»
  • بلدية بنغازي تبحث تعزيز التعاون مع مجلس التعاون الليبي التركي