أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة إشبيلية يكشف عن «الملعب الجديد» لـ 55 ألف متفرج خلاف في برشلونة حول صفقة «صديق دي يونج»!

تفتح سوق الانتقالات الشتوية «الميركاتو الشتوي» أبوابها اعتباراً من أول يناير القادم، وتتأهب الأندية الأوروبية لفتح «خزائنها» من أجل تدعيم صفوفها بما تحتاجه من لاعبين، والتخلص من آخرين لا ترغب في استمرارهم، وفي الوقت نفسه يمكن للاعبين الذين تنتهي عقودهم في الصيف القادم، توقيع «مسودة عقد» أو اتفاق مبدئي مع الأندية التي يرغبون في الانتقال إليها.


وتتجه الأنظار نحو حالة النجم الفرنسي كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان، والذي خطف الأضواء طوال هذا الموسم بسبب «مسلسله» الطويل الذي لم يتخذ خلاله قراراً نهائياً بالبقاء في «حديقة الأمراء» أو الرحيل للعب لريال مدريد أو أي نادٍ آخر، خاصة أنه أرسل في بداية الموسم خطاباً لسان جيرمان يفيد بأنه لن يمدد عقده سنة إضافية حتى صيف 2025.
غير أن شبكة راديو وتلفزيون مونت كارلو سبورت كشفت النقاب عن حالة أخرى أكثر سخونة وتتعلق بالنجم البرتغالي الشاب جواو فيليكس المعارمن أتليتكو مدريد إلى برشلونة منذ بداية الموسم. وقالت إن فيليكس أقنع على ما يبدو مسؤولي «البارسا» بجدوى شرائه والاحتفاظ به، بعد أن تألق خلال الموسم الحالي واستطاع أن يحقق الفوز على فريقه السابق أتليتكو في الدوري الإسباني، بهدف ولا أروع.
وأضافت الشبكة: المشكلة التي تواجه انتقال فيليكس بصفة نهائية إلى برشلونة تتمثل في أن أتليتكو يريد أن يحصل على مبلغ 80 مليون يورو مقابل بيعه، بينما لا يملك برشلونة القدرة على دفع هذا المبلغ الكبير في ظل مشاكله المالية الكثيرة.
وتابعت الصحيفة: إن حل هذه المشكلة يتطلب انتهاج نفس «الخطة» التي اتبعها الأتليتي حين أراد إعادة النجم الفرنسي أنطوان جريزمان إلى صفوفه بعد أن كان أعاره لبرشلونة موسمين، حيث تم الاتفاق على دفع 20 مليون يورو فقط لإنهاء الصفقة. فإذا كان فيليكس أوضح لمسؤولي أتليتكو مدريد أنه لا يرغب في اللعب إلا لبرشلونة، فإن هذا الأخير يمكنه أن يدفع 30 أو40 مليون يورو من أجل الاحتفاظ بهذا النجم الهداف. أما إذا رفض الأتليتي هذا العرض، من المرجح أن يسعى برشلونة إلى تجديد الإعارة موسماً آخر مع خيار بالشراء عند انتهائها. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: برشلونة اتلتيكو مدريد الدوري الإسباني الليجا انتقالات اللاعبين

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 800 مليون يورو.. تفاصيل خطة تطوير أنظمة الخط الأول للمترو

يبدأ تحالف شركة أوراسكوم للإنشاءات في تنفيذ مشروع تحديث أنظمة الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى خلال شهر أكتوبر الجاري، وفقًا للعقد الموقع من جانب التحالف مع وزارة النقل.

بدء تحديث أنظمة الخط الأول للمترو

وقعت شركة "أوراسكوم" للإنشاءات عقدًا لتحديث أنظمة الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى، وذلك في إطار تحالف يضم شركتي "Colas Rail" و"Hitachi Rail".

وقد تم إبرام العقد مع الهيئة القومية للأنفاق بهدف صيانة الخط الذي يمتد لمسافة 44 كيلومترًا، ويخدم 35 محطة، حيث ينقل أكثر من 1.5 مليون راكب يوميًا.

ويُسهم المشروع في رفع كفاءة الخط وزيادة طاقته الاستيعابية، بالإضافة إلى تحسين معايير السلامة والأداء، ومن المقرر أن يبدأ المشروع في شهر أكتوبر الجاري ويستمر لمدة 64 شهرًا، مع ضمان استمرار تشغيل الخط دون انقطاع.

وتقوم شركتا "Colas Rail" وأوراسكوم للإنشاءات بتحديث أنظمة إمدادات الطاقة الكهربائية والخطوط الكهروميكانيكية في المحطات والأنفاق وعلى مسار السكك الحديدية، بالإضافة إلى تنفيذ الأعمال المدنية المرتبطة بالمشروع.

أما شركة Hitachi Rail فستتولى مسؤولية تحديث أنظمة الإشارات والتحكم والاتصالات.

تكلفة تطوير أنظمة الخط الأول للمترو

تبلغ القيمة الإجمالية للمشروع نحو 800 مليون يورو، وتستحوذ أوراسكوم للإنشاءات على 35% من هذه القيمة، ويتم تمويل المشروع من قِبل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

تطوير أنظمة الخط الأول للمترو (حلوان – المرج)

يشمل المشروع تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي، بالإضافة إلى تحسين السكك، والأنظمة الكهروميكانيكية، وأنظمة القوى الكهربائية.

ويهدف التطوير إلى تقليل زمن التقاطر التصميمي ليصل إلى 2.5 دقيقة بدلًا من 4.5 دقيقة، وذلك لاستيعاب الزيادة الكبيرة في عدد الركاب المستخدمين للمترو.

أهداف المشروع

- مواءمة أنظمة الخط الأول مع القطارات الحديثة المزمع توريدها.
- تقليل الازدحام على أرصفة المحطات.
- رفع كفاءة تشغيل الخط الأول.
- تحسين إجراءات الأمان في المحطات.
- تقليل تكاليف الصيانة، مما يسهم في تحسين الاقتصاد وخفض تكاليف التشغيل.
- توريد 55 قطارًا للخط الأول مع الصيانة

وفي نوفمبر 2021، تم توقيع عقد لتصميم وتصنيع واختبار وتوريد 55 قطارًا للخط الأول، إلى جانب توفير معدات الورش، وتقديم خدمات الصيانة للقطارات لمدة 8 سنوات، وذلك مع شركة ألستوم الفرنسية لمدة 75 شهرًا.

إعادة تأهيل 23 قطارا للخط الأول

كما تم في نوفمبر 2021 توقيع عقد مع شركة "CAF" الإسبانية لتجديد 23 قطارًا تم توريدهم من شركة متسوبيشي اليابانية في الفترة من 1994 إلى 2004.

ويتضمن العقد فترة 65 شهرًا للتنفيذ و24 شهرًا كضمان لكل قطار، ويتم التعاون بين الشركتين لتحديث القطارات، حيث تمتلك متسوبيشي تكنولوجيا نظم التحكم والقيادة الخاصة بها.

مقالات مشابهة

  • الأهلي والهلال.. قمة بـ 421 مليون يورو
  • الأهلي والهلال.. «كلاسيكو» بـ 421 مليون يورو
  • برشلونة ضمن 3 أندية كبرى تراقب نجم مانشستر يونايتد
  • بتكلفة 800 مليون يورو.. تفاصيل خطة تطوير أنظمة الخط الأول للمترو
  • الحكومة تقترب من الحصول على قرض جديد بقيمة 233 مليون يورو
  • ريال مدريد «كبوة».. وبرشلونة «سحابة»!
  • 30 مليون يورو مساعدة أوروبية إلى لبنان
  • موعد كلاسيكو الأساطير بين ريال مدريد وبرشلونة في الدوحة
  • مونديال الأندية لليد.. عبد الرحمن طه أفضل لاعب في مباراة الأهلي وبرشلونة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان