عمان – أكد عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، امس الأربعاء، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين، محذرا من الوضع الإنساني “المأساوي” هناك.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وفق بيان للديوان الملكي، تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن الملك شدد على “ضرورة الضغط للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين”.

وأشار إلى “ضرورة العمل على مضاعفة المساعدات الإغاثية والطبية وإيصالها إلى قطاع غزة دون انقطاع”، محذرا من الوضع الإنساني “المأساوي” هناك.

وجدد الملك التأكيد على أنه “لا سلام ولا استقرار بالمنطقة دون التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين”.

وفي وقت سابق امس الأربعاء، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: “إذا أرادت الولايات المتحدة أمنا وسلاما واستقرارا في المنطقة، فعليها أن تواجه همجية الحكومة الإسرائيلية وعنصريتها وسياساتها التي تستهدف كل حقوق الشعب الفلسطيني”.

وخلال لقاء مع قناة “الجزيرة” القطرية، أورده تلفزيون “المملكة” الرسمي، دعا الصفدي واشنطن إلى “العمل مع الأردن والدول العربية، لوضع خطة قابلة للتنفيذ محددة المواعيد والتواقيت وآليات التنفيذ، من أجل إنهاء الاحتلال وتلبية جميع حقوق الشعب الفلسطيني”.

وأكد أن “إسرائيل تقوم بإبادة جماعية بحق الفلسطينيين”، لافتا إلى أنها “تأخذ 2.3 مليون فلسطيني في غزة رهينة لعدوانها، ولأجندة عنصرية عدوانية لا ترى الفلسطينيين بشرا يستحقون الحياة”.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفا و248 قتيلا، بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفا و616 جريحا، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان هاتفياً التطورات بالمنطقة وجهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة

بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، خلال اتصال هاتفي مع معالي أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية، آخر المستجدات في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة للتوصل إلى وقف شامل ومستدام لإطلاق النار، وتعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين في قطاع غزة.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال الاتصال الهاتفي، دعم دولة الإمارات للمساعي الأميركية المبذولة، بالتعاون مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، بما يسهم في حماية أرواح كافة المدنيين.
وأشار سموه إلى أن تفاقم المعاناة الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة يحتم ضرورة العمل بوتيرة متسارعة ومنسقة ومستدامة لتلبية احتياجاتهم العاجلة، وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.
وأكد سموه أهمية إنهاء التوتر والتطرف والعنف المتصاعد في المنطقة والسعي نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات بهدف تحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين.
كما تطرق سموه، خلال الاتصال الهاتفي، إلى تطورات الأوضاع في السودان وتداعياتها الإنسانية.

أخبار ذات صلة إيجور وآلان يدشنان المشوار مع بوتافوجو 800 مشارك في السباق إلى «مستر أولمبيا» المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الأمن العام : الفيديو المتداول لإطلاق النار على أحد الأشخاص ليس في الأردن
  • اتحاد كرة القدم يؤكد دعمه لحق المنتخب الفلسطيني بلعب مبارياته على أرضه
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم مساعي أمريكا لوقف مستدام لإطلاق النار بغزة
  • عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان هاتفياً التطورات بالمنطقة وجهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم المساعي الأمريكية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار بغزة
  • مسؤولة أممية تبدي قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس
  • مسؤولة أممية تعرب عن قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس بغزة
  • مركز دبي للشركات العائلية يناقش “استخدامات الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية”
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • “العمل الإسلامي” يستنكر إطلاق مهرجان “صيف الأردن” في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية في غزة