دمشق-سانا

“على سكة الحياة” كتاب جديد للأديب الدكتور ريدان ربيع زهر الدين تضمن نصوصاً أدبية تنوعت بين الوطني والاجتماعي والإنساني بأسلوب فني غلب عليه الجمع بين الخاطرة والقصة والمقالة والتأريخ الإنساني لدمشق.

ورأى الدكتور زهر الدين في كتابه أن دمشق أقدم عاصمة في العالم فيها الخبرات والتجارب والحضارات والطبيعة الجميلة والعزة والقوة، مشيراً إلى أن جبل قاسيون هو رمز البسالة والشجاعة، بناء على الواقع التاريخي المستمر.

وعبر الدكتور زهر الدين في كتابه عن أهمية المحبة والاهتمام بالتجارب ومعرفة المجهول والاستفادة من خبرات الزمن ومرور الأيام، والعمل على البقاء الإيجابي كما جاء في نص القباء وأهداب في ثوب الحياة والأيام.

وفي نصه قنديل الحياة، أشار زهر الدين إلى عظمة الأم ودورها المتقدم في الحياة وما تقوم به من عناية وتعب ليكون ولدها في المقدمة ويؤدي الدور الوطني الذي يقوم على القيم والثقافة والخبرة.

وفي الكتاب الصادر عن دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، والذي يقع في 113 صفحة من القطع المتوسط مواضيع أخرى مختلفة عبرت عن رؤية المؤلف لواقع الحياة وسلوك الإنسان.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ننشر كتاب العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 2025

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كتاب مادة العلوم المتكاملة المقررة على الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

ويشتمل كتاب مادة العلوم المتكاملة على محورين، هما: استدامة الحياة في النظم البيئية من منظور التكامل العلمي ويحتوي على أربعة فصول هي: النظام البيئي المائي، والغلاف الجوي، والتربة، ودور العلم في استدامة البيئة. 

أما المحور الثاني في كتاب مادة العلوم المتكاملة يتحدث عن الطاقة والموارد الطبيعية، ويحتوي على أربعة فصول هي: الموارد البيئية، والطاقة المتجددة وغير المتجددة، وأنماط تدوير الموارد واستثمارها، ومستقبل الطاقة. 

اطلع على كتاب مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 2025 من هنا. 

معلومات عن العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدرجة الكلية لمادة العلوم المتكاملة بمجموع الأول الثانوى 60 درجة، على أن يكون النجاح من 30 درجة.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتخصيص 5 حصص أسبوعية لمادة العلوم المتكاملة المطبقة على طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي 2024-2025.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إجمالي ساعات الدراسة لمادة العلوم المتكاملة 129 ساعة لطلاب الصف الأول الثانوي.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مادة العلوم المتكاملة شبيهة بمادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وتتضمن الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بتدريس مادة العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي بدءا من العام الدراسي 2024-2025.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تضم مجموعة من المعارف والمهارات والعلوم والمفاهيم المرتبطة بمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونبهت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تشبه مادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وأنها تدرس من خلال معلم واحد متخصص في الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي يكون في ورقة واحدة وتوقيت واحد وأسئلة واحدة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي تتنوع حسب المنهج والمحتوى العلمى بحيث يشمل الامتحان جميع جزئيات المنهج الدراسي.

توزيع المواد الدراسية في الصف الأول الثانوي 2025 

وتضم مواد الصف الأول الثانوي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق.

كما تضم المواد غير المضافة للمجموع في الصف الأول الثانوي (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

مقالات مشابهة

  • «كتاب الإمارات» يناقش المبادرات الجديدة
  • كتابٌ حول المناهج النقدية للباحث أبو بكر عبد الكبير
  • اتحاد كتاب الإمارات يناقش خطة عمله في الفترة المقبلة
  • كيف انتهى الحكم العماني في شرق أفريقيا؟ كتاب يجيب (1من2)
  • كيف انتهى الحكم العماني في شرق إفريقيا؟ كتاب يجيب (1 من2)
  • بالوثيقة... الان عون ينشر رده على كتاب مجلس الحكماء في التيار الوطني الحر
  • “تكريم د. عمر إبراهيم ياجي في كمبالا: عرض كتابه وإحياء إرثه الفكري”
  • ننشر كتاب العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 2025
  • صدور قرار بتعيين الدكتور عبد المؤمن شجاع الدين وعلوي عقيل في السلطة القضائية
  • الرئيس السوري يكلف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل حكومة جديدة