أعلن رئيس مدينة حرر طيري الصومالية محمد يوسف، مقتل نحو 33 عنصرا من مليشيات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة في عملية عسكرية نفذها القوات الصومالية في المدينة التابعة لمحافظة مدغ، بولاية غلمدغ الإقليمية.

وأوضح رئيس المدينة وقائد العملية، في تصريح وفقا لوكالة الأنباء الصومالية، اليوم - أن العملية جرت في منطقة "براغ غرغورتي" التي كانت القاعدة الرئيسية لمليشيات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة، مضيفا أن القوات الصومالية تمكنت من قتل نحو 33 عنصرا من مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، مؤكدا أن الجيش يسيطر الآن على المنطقة بعد عملية ناجحة.

الصندوق العالمي للمناخ 

في سياق آخر، قال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبد الله الدردري "إن الصندوق العالمي للمناخ والذي تم تفعيله كأول قرارات قمة المناخ COP28، هو إضافة ودفعة قوية لدعم العمل المناخي بالمنطقة العربية"، موضحا أن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أنفق ما يقارب مليار دولار في المنطقة العربية من أجل حلول إنمائية متكاملة مدفوعة بالأولويات القطرية والخطة الإستراتيجية للبرنامج.

 

ودعا الأمين العام المساعد للأمم المتحدة - في تصريح على هامش مشاركته باجتماعات قمة المناخ COP28 والمنعقدة في إكسبو دبي، وفقا لوكالة الأنباء الإمارتية (وام) - إلى ضرورة استخدام سبل دعم المناخ من أجل التحول الاقتصادي والانتقال العادل في الاستثمار الأخضر في مجالات آخرى مثل الاقتصاد الدائري.

 

وأوضح أن قضايا المناخ لا تعترف بالحدود، مع ضرورة استكمال الجهود في المنطقة العربية لوضع حلول مبتكرة لموضوعات الأمن الغذائي والتحولات في الطاقة المتجددة والحفاظ على المياه.. مؤكدا أن البلاد العربية تستورد 75% من احتياجاتها الغذائية على الرغم من استهلاك 75% من مواردها المائية في الزراعة.

 

وحذر من الآثار السلبية نتيجة الممارسات غير المستدامة على الموارد الطبيعية بالمنطقة العربية، حيث أن المنطقة العربية معرضة لأن تخسر 14 % من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2050 بسبب هدر المياه.. مشيرا إلى الحاجة لوضع سياسات مستدامة للحفاظ على المياه، فضلا عن أن كثافة استخدام الطاقة لإنتاج ألف دولار من الناتج المحلي هو الأعلى في العالم.

 

وأشار المسؤول الأممي إلى أن اليمن من بين البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ، وهو البلد الذي يواجه أزمة متفاقمة في المياه منذ عقود، كما أن هناك توقعات بزيادة سوء التغذية والفقر إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مناخية لبناء القدرة على الصمود مع تغير المناخ، لافتا إلى أنه بحلول عام 2060 من المتوقع أن يفقد اليمن 93 مليار دولار تراكمي في الناتج المحلي الإجمالي وأن يعاني 3.8 مليون شخص إضافي من سوء التغذية في اليمن.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصومال مقتل الميلشيات بتنظيم القاعدة مدغ المنطقة العربیة

إقرأ أيضاً:

تصريحات السيسي بشأن الصومال وإثيوبيا رسائل للداخل والخارج

توالت ردود الأفعال الإيجابية عقب تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن الأحداث العربية والعالمية، موضحًا تأثير تصاعد التوترات في المنطقة على الاقتصاد المصري.

وتستعرض بوابة “الفجر” في التقرير التالي، أبرز ردود الأفعال عقب تصريحات الرئيس السيسي خلال حضوره حفل تخرج دفعة جديدة في أكاديمية الشرطة، أمس الأحد.

رسائل السيسي للداخل والخارج

من جهته، قال الدكتور محمد الباز رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة الدستور، إن تصريحات الرئيس السيسي خلال حضوره حفل تخرج دفعة جديدة في أكاديمية الشرطة، ذات أهمية استنادا إلى أن الكلام يأتي على خلفية اضطراب جنوني في الإقليم، والذي لم يشهده من قبل، في حالة توحش طوال الوقت.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة 6"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أن طبيعة المحتوى الذي طرحه الرئيس السيسي، على ثلاث مستويات، أولها رسائل إلى الخارج، وثانيها رسائل إلى الداخل المصري، ثم خارطة طريق للتعامل مع هذا الوضع المتأزم، موضحا أن الرسائل غلّفها الرئيس السيسي ضمن سياق ثوابت السياسة المصرية الخارجية، وفي حالة تقييمها نستطيع أن نقول عليها "سياسة قوة الحكمة أو حكمة القوة"، فتوظيف القوى المصرية يتم بحكمة شديدة. 

ولفت إلى أنه على هذا الأساس تحدث الرئيس مع الإقليم بأن الاضطراب الحادث والمتصاعد حتما سيؤدي إلى عواقب وخيمة، فبعد 7 أكتوبر، كان التحذير المصري من اتساع دائرة الصراع، فإذا تحولت إلى حرب شاملة فالجميع سيتحمل تبعات ما يحدث، ولن ينجو طرفا من الأطراف اعتقادا منه أنه يمتلك قوة معينة أو هناك من يسانده، فهذا هو التحذير الثاني.

وذكر أن الرسالة الرئيسية للداخل، يقدر حالة القلق للشعب المصري من الأحداث، فالقلق مشروع ومقدر، ويفهم الرئيس دوافعه، وبعث رسالة الثقة، فما تمتلكه مصر من سياسة تستطيع أن تحفظ أمن وسلامة الدولة، وإشارة إلى أمن وسلامة الإقليم.

أبرز ما جاء في تصريحات الرئيس السيسيبدأ الرئيس السيسي كلمته، قائلا: “المنطقة تمر بظروف صعبة وحرصنا أن تكون سياستنا متوازنة في ظل هذا الاضطراب الخطير”، مشيرا إلى الموقف المصري من التصعيد الموجود في المنطقة.” حذرنا مرارا من الاضطراب في المنطقة.. وحريصين على ممارسة سياسة تتسم بالتوازن والموضوعية”. كم الخسارة التي تعرض لها مصر بسبب الصراعات في المنطقة العربية، فقال: ” 6 مليارات دولار خسائر دخل قناة السويس بسبب الصراعات بالمنطقة”. “قلق شعب مصر أمر طبيعي لأن التطورات خطيرة وقد يكون هناك اتساع في الصراع بالمنطقة”.“الأوضاع في مصر مستقرة وتسير نحو الأفضل.. أطمئنكم نحن بخير.. ما دام أننا في مصر ثابتون ومستقرون ومتماسكون”. “انتبهوا جدا لإن حجم الكذب والافتراء والشائعات في الفترة الأخيرة كان كبيرا”.

كما وجه الرئيس السيسي خلال كلمته بالحفل، التحية والتهنئة لأهالي طلاب أكاديمية الشرطة، بمناسبة تخرج أبنائهم، قائلا: “أوجه التحية والتهنئة لأسر الطلبة الخريجين من أكاديمية الشرطة”، موجها إلى طلاب الأكاديمية نصيحة هامة ألا وهي التحذير من التدخين وزيادة الوزن، حيث قال:” خلوا بالكم من وزنكم وبلاش التدخين”.

مقالات مشابهة

  • تصريحات السيسي بشأن الصومال وإثيوبيا رسائل للداخل والخارج
  • الخارجية الإيرانية: جرائم الاحتلال ضد الأهداف المرتبطة بإيران لن تبقى دون رد
  • البصرة.. مقتل شخص برصاص عنصر أمني وانتحار رجل ستيني بطلق ناري
  • مقتل 6 أشخاص وإصابة 10 آخرين في سلسلة انفجارات بالعاصمة الصومالية مقديشو
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس
  • رأس نصر الله "جائزة" لإسرائيل..من المبكر الحديث عن تحييد الحزب
  • مصر تدين الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية مقديشيو
  • رئيس الوزراء الصومالي: الإجراءات الإثيوبية تنتهك بشكل صارخ سلامة الأراضي الصومالية  
  • الأمم المتحدة تقرر تعليق جميع الأنشطة غير المنقذة للحياة بمناطق المليشيات الحوثية
  • الأمم المتحدة توقف العديد من أنشطتها في صنعاء ومناطق سيطرة المليشيات.. والحكومة الشرعية ترد