أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

أوردت صحيفة لا "تريبيون" الفرنسية الثلاثاء المنصرم أن المغرب اختار شركة إسرائيلية لتزويده بقمر اصطناعي سيخصص للمراقبة.

وافادت الصحيفة، وفقًا للعديد من المصادر، أن المغرب اختار هذه المرة مجموعة إسرائيلية لتزويده بقمر اصطناعي في نهاية الصيف المقبل، حيث يحتمل أن الأمر يتعلق بشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وهو القمر الذي سيحل محل القمر الاصطناعي "محمد السادس أ"، الذي تم إطلاقه سنة 2017"، بعد أن سلمته شركة تاليس ألينيا سبيس والشركة المصنعة الأوروبية إيرباص للمملكة، وهما الشركتان نفسهما الذين قاموا بتصنيع "محمد السادس ب"، الذي تم إطلاقه في 21 نونبر 2018.

وأضاف المصدر ذاته أن المفاوضات بين المغرب وإسرائيل انطلقت في شهر مارس من سنة 2022، والتي توجت بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية والمملكة، وهو ما كشفت عنه وسائل إعلام إسرائيلية في شهر يناير من السنة الجارية.

وتعتبر شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية فاعلا عالميا رائدا في تصنيع الأنظمة المتطورة للأمن السيبراني والأمن الجوي والفضائي والبحري والبري، حيث قامت في وقت سابق بتصميم أقمار المراقبة الشهيرة "أوفيك"، والتي تم إطلاق النوع الأول منها في المدار الفضائي سنة 2018.

يذكر أن المغرب وإسرائيل أبرما اتفاقية تعاون عسكري في 24 أكتوبر 2021 بالرباط. وهو ما انعكس على طلبات المملكة من الأسلحة الإسرائيلية بالإيجاب.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الوطنية للنفط ترد على صحيفة التايمز: لم نتورط في تهريب معدات عسكرية

نفت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان رسمي، ما ورد في تقرير صحيفة “تايمز” البريطانية بشأن تورطها في عمليات توريد معدات عسكرية تم اعتراضها في إيطاليا.

وأكدت المؤسسة أن جميع عملياتها مع شركائها من شركات النفط العالمية تخضع للمراجعة والتدقيق من قبل الأجهزة الرقابية الليبية مثل ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية.

وأعربت المؤسسة عن استغرابها من محاولات التشويش على عملها وسمعتها، وعن استنكارها لتضمينها في مثل هذه المواد الإعلامية، مؤكدة احتفاظها بحقها في الرد واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة داخل وخارج ليبيا ضد الجهات الإعلامية المحلية والدولية التي تنشر وتتناقل أخبار مجهولة المصدر.

وقال تقرير “التايمز” قبل أيام إن السلطات الإيطالية صادرت طائرات عسكرية صينية بدون طيار من نوع “وينغ لونغ”، كانت متجهة إلى قوات خليفة حفتر، مقابل شحنات من النفط الليبي.

المصدر: المؤسسة الوطنية للنفط

إيطالياالمؤسسة الوطنية للنفطتايمزرئيسيطائرات وينغ لونغ Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يتوجه لمقر الوزارة لتسلم مهام عمله
  • عقب أدائه لليمين الدستورية.. وزير السياحة والآثار يتوجه لمقر الوزارة لتسلم مهام عمله
  • نظام متطور لمراقبة سواحل مدينة مغربية
  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030
  • الوطنية للنفط ترد على صحيفة التايمز: لم نتورط في تهريب معدات عسكرية
  • صحيفة إسرائيلية: ارتفاع تكاليف حرب غزة يدفع تل أبيب لرفع أسعار البنزين
  • حزب الله: قصفنا مواقع عسكرية إسرائيلية
  • اليابان تطلق صاروخ إتش 3 الجديد الذي يحمل قمرًا اصطناعيًا اليوم
  • الانتخابات التشريعية مأساة فرنسية.. صحف تندب حظ البلاد
  • ميتا تتيح ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة